اتصل بنا
 

إخلاء سبيل منة شلبي بضمان مالي في اتهامها بحيازة مخدرات

نيسان ـ نشر في 2022-11-26 الساعة 03:43

x
نيسان ـ كانت عائدة من نيويورك والجمارك تصدر بياناً بتفاصيل المضبوطات والنيابة تأمر بفحصها في مصلحة الطب الشرعي.
أمرت النيابة العامة المصرية بإخلاء سبيل الممثلة منة شلبي بعد استجوابها إثر ضبطها بمطار القاهرة الدولي عائدة من الخارج وبحوزتها مواد يشتبه في كونها مخدرات، وورود محضر بالتحريات حول الواقعة، وذلك إذا ما سددت ضماناً مالياً قدره 50 ألف جنيه.
وكانت النيابة العامة قد تلقت إخطاراً، ظهر الجمعة 25 نوفمبر (تشرين الثاني)، بضبط الممثلة منة شلبي بمطار القاهرة الدولي حال عودتها من الخارج، وذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية، وكان بحوزتها عدد من الحقائب تحوي متعلقاتها الشخصية، والتي بوضعها على جهاز الفحص بالأشعة تبين وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشاً دقيقاً أسفر عن العثور بها على مواد يشتبه في كونها مخدرات، فألقي القبض عليها، وتم التحفظ على المواد المضبوطة.
وورد للنيابة العامة محضر من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شأن ما توصلت إليه التحريات في تلك الواقعة، ثبت به أن المتهمة قد أحرزت تلك المواد بقصد التعاطي.
وقد استهلت النيابة العامة التحقيقات باستجواب المتهمة فيما هو منسوب إليها من اتهام بحيازتها وإحرازها مواد مخدرة بقصد التعاطي، فأنكرتها. وعلى ذلك أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيلها بضمان مالي قدره 50 ألف جنيه، وإرسال المواد المضبوطة بحوزتها لمصلحة الطب الشرعي لفحصها وبيان طبيعتها ومدى احتوائها على أي من المواد المخدرة. وجارٍ استكمال التحقيقات.
وكانت أجهزة الأمن المصرية بمطار القاهرة، ألقت صباح الجمعة القبض على الممثلة منة شلبي أثناء عودتها من ولاية نيويورك الأميركية بعد رحلة استغرقت نحو خمسة أيام بتهمة "حيازة مواد مخدرة".
وأكدت بعض المصادر في المطار أن المواد المخدرة التي عثر عليها عبارة عن ماريجوانا وزيت حشيش وبعض المواد الأخرى. وتردد أن هذه المواد تباع في المتاجر بالولايات المتحدة الأميركية، لكنها ممنوعة من التعامل والتداول في مصر، وتصنف على أنها مواد مخدرة، كما أكدت مصادر أن بعض هذه المواد عبارة عن أعشاب بها نسبة عالية من المهدئات فقط وتستخدم لبعض الأغراض العلاجية. وأمرت الجهات الأمنية بالتحفظ عليها، لحين استكمال الإجراءات القانونية.
وكشفت التحقيقات الأولية عن أنه أثناء خضوع منة شلبي للتفتيش داخل جمارك مطار القاهرة عثر بحوزتها على كمية من المواد المخدرة، وتم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة والتحقيق معها. وأمرت الجهات المتخصصة بالتحقيق وتحويل المواد المحرزة للمعمل الجنائي للكشف عن حقيقة كونها مخدرة أو غير ذلك.
وأكد بعض المتخصصين في الشأن القانوني أنه في حالة عدم معرفة المتهمة بهذه المواد وشرائها من المتاجر الأميركية العامة كنوع من المهدئات دون العلم بتحريمها محلياً في مصر يمكن إنقاذها من العقوبة المتوقعة.
بيان الجمارك
وأصدرت الجمارك المصرية بياناً كشفت فيه تفاصيل القبض على منة شلبي، قالت فيه "ضبطت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي برئاسة ماجد موسي مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي راكبة مصرية بحوزتها كوكتيلا متنوعاً من المخدرات".
وأضاف البيان: "أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب رحلة الخطوط المصرية القادمة من نيويورك، استوقف أحمد السيد مدين مأمور الجمرك المعين على لجنة الخط الأخضر، إحدى الراكبات أثناء محاولتها الخروج من بوابة اللجنة الجمركية، والتي أنكرت حوزتها لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية، وبتفتيش حقائبها عبر جهاز الفحص بالأشعة بواسطة عمرو غزال، مأمور الجمرك، تلاحظ له وجود كثافات عضوية داخل الحقائب".
وتابع: "قام هاني أحمد أبو طالب، مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبنى الركاب رقم 3، بتكليف هيثم أحمد عبد الحكم، مأمور الجمرك، بتفتيش حقائب الراكبة ذاتيا، مما أسفر عن ضبط كوكتيل من المخدرات وسط الملابس والمتعلقات الشخصية للراكبة داخل الحقائب، وكانت تفاصيل المضبوطات كالتالي: 6 أكياس بلاستيك مرقوم عليهم "lychee"، بداخلها نبات الماريجوانا المخدر بوزن 45 غراما وكيسان من البلاستيك مرقوم عليهما "sherb" بداخلهما نبات الماريجوانا المخدر بوزن 15 غراما، وكيس بلاستيك مرقوم عليه "cannbrs" به نفس النبات المخدر بوزن ستة غرامات، وكيس بلاستيك مرقوم عليه "parpie punch" به نفس النبات المخدر بوزن سبعة غرامات، وكيس بلاستيك مرقوم عليه "cookies" به نفس المخدر بوزن 8 غرامات، وكيس بلاستيك مرقوم عليه "connecten" بداخله نفس النبات المخدر بوزن تسعة غرامات، وعبوة بلاستيكية شفافة بداخلها نفس النبات المخدر بوزن 15 غراماً، وعبوتان بلاستيكيتان شفافتان بداخلهما سيجارتان بنبات الماريجوانا المخدر، و2 علبة كرتونية مرقوم عليهما "wwc" بداخلهما 2 شيشة إلكترونية مرقوم عليهما "THC"، و3 علب كرتونية مرقوم عليها "stlllzy" بداخلها 2 شيشة إلكترونية بداخلهما زيت الماريجوانا المخدر، و3 أكياس بلاستيك مرقوم عليها "prmium oil" بداخلها 3 شيش إلكترونية بزيت مخدر و شيشة إلكترونية بداخلها زيت مخدر وعلبة كرتونية بداخلها إمبول به شيشة إلكترونية وعلبة خضراء اللون مرقوم عليها "smoke sessions" مرسوم عليها علامة نبات الماريجوانا، "ومطحنة فارغة تستخدم في تعاطي المخدرات".
وأردف البيان: "قامت ابتهال مصطفى، مأمور الجمرك، بتفتيش الراكبة ذاتياً، ولم يسفر التفتيش الذاتي عن وجود شيء مخالف، وأمر فتحي فوزي شوكت، مدير الإدارة الثالثة بالإنابة، بتحرير محضر ضبط جمركي رقم 255 لسنة 2022 ضد الراكبة بعد العرض على ماجد موسى، مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي، والشحات غتوري، وكيل أول وزارة المالية رئيس مصلحة الجمارك المصرية، واللذان أحالا الراكبة للنيابة المختصة".
وينص القانون المصري في المادة 33 من قانون العقوبات على أن عقوبة كل من يقوم بممارسة الاتجار في المواد المخدرة هي السجن، وتبدأ العقوبة من الحبس المشدد ثلاث سنوات إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات، والغرامة المالية تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنيه، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات.
وعقوبة الاتجار بالمخدرات تخفف ليتم الحبس فيها لمدة سنة إلى خمس سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى خمسة آلاف جنيه، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقريره في شأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.
ورجحت بعض المصادر القانونية أن حالة منة شلبي تندرج تحت القائمة الثانية، حيث إن المواد في الغالب المحرزة ضعيفة التخدير، وليست مصنعة، ويتم بيعها بشكل طبيعي دون تجريم في بعض الدول.

نيسان ـ نشر في 2022-11-26 الساعة 03:43

الكلمات الأكثر بحثاً