اتصل بنا
 

دراسة : شرب 8 أكواب من الماء كمية مفرطة لبعض الأشخاص

نيسان ـ نشر في 2022-11-26 الساعة 07:16

x
نيسان ـ كشف علماء أنَّ الأكواب الثمانية من الماء التي يوصى بشربها يومياً قد تكون زائدة على الحاجة بالنسبة لمعظم الناس، بحسب ما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.
تحولت هذه التوصية إلى نصيحة رائجة ومعمول بها لدى غالبية الناس استنادا إلى الإرشادات الصحية.
دراسة حديثة ، وهي الأقوى حتى الآن، حول معدل دوران المياه، تكشف أنَّ الناس لديهم مجموعة واسعة من مصادر المياه، حيث يشير البحث إلى أنَّ كثيراً من الناس لا يحتاجون إلا إلى 1.5 إلى 1.8 لتر يومياً، أي أقل من اللترين الموصى بهما عادةً.
قال يوسوكي يامادا أحد المؤلفين الأوائل للورقة البحثية: "التوصية الحالية غير مدعومة علمياً على الإطلاق. معظم العلماء ليسوا متأكدين من مصدر هذه التوصية".
تتمثل إحدى المشكلات في أنَّ التقديرات السابقة للاحتياجات المائية تميل إلى تجاهل المحتوى المائي للغذاء، الذي يمكن أن يساهم بنسبة كبيرة من إجمالي استهلاكنا.
وبين يامادا : "إذا كنت تأكل فقط الخبز واللحم المقدد والبيض، فلن تحصل على كثير من الماء من الطعام، لكن إذا كنت تأكل اللحوم والخضراوات والأسماك والمعكرونة والأرز، يمكنك الحصول على نحو 50% من احتياجاتك المائية من الطعام".
ما جديدالدراسة الحديثة
قيّمت الدراسة، التي نُشِرَت في دورية Science، كمية المياه التي يتناولها 5604 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 8 أيام و96 عاماً من 23 دولة.
واشتمل البحث على أشخاص يشربون كوباً من الماء، حيث وُضِع بدلاً من بعض جزيئات الهيدروجين نظيرٌ ثابت لعنصر الديوتيريوم الموجود طبيعياً في جسم الإنسان وغير ضار.
يكشف معدل التخلص من الديوتيريوم الإضافي مدى سرعة دوران الماء في الجسم، ووجدت الدراسة أنَّ المقياس يختلف على نطاق واسع اعتماداً على عمر الشخص وجنسه ومستويات نشاطه ومحيطه. أولئك الذين يعيشون في المناخات الحارة والرطبة وعلى ارتفاعات عالية وكذلك الرياضيون والنساء الحوامل والمرضعات لديهم معدل دوران أعلى؛ مما يعني أنهم بحاجة إلى شرب مزيد من الماء.
ويعتبر استهلاك الطاقة أكبر عامل في دوران المياه، إذ لوحظت أعلى القيم لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عاماً، بمتوسط 4.2 لتر في اليوم. وانخفض هذا مع تقدم العمر، بمتوسط 2.5 لتر يومياً للرجال في التسعينيات من العمر. بينما كان معدل دوران النساء في سن 20 إلى 40 عاماً يبلغ 3.3 لتر، الذي انخفض إلى 2.5 لتر عند بلوغ سن 90 عاماً. ويزيد معدل دوران المياه لدى الرياضيين بفارق لتر واحد عن غير الرياضيين. ووُجِد معدل الدوران الأعلى لدى الأطفال حديثي الولادة، بنسبة نحو 28% من الماء في أجسامهم كل يوم.
قال البروفيسور جون سبيكمان من جامعة أبردين، المشارك في الدراسة: "تُظهِر هذه الدراسة أنَّ الاقتراح الشائع بأنه يجب علينا جميعاً شرب ثمانية أكواب من الماء- أو نحو لترين يومياً- ربما يكون زائداً جداً على حاجة معظم الأشخاص في معظم المواقف، وأشبه بسياسة مقاس واحد يناسب الجميع".
لكن أردف سبيكمان: "أعتقد أنها توصية يتجاهلها كثيرون ويتبعون ما تخبرهم به أجسادهم".

نيسان ـ نشر في 2022-11-26 الساعة 07:16

الكلمات الأكثر بحثاً