اتصل بنا
 

تفشي بكتيريا غازية بمدرسة بريطانية.. وفاة طالب ونقل آخر للمستشفى

نيسان ـ نشر في 2022-11-26 الساعة 17:41

x
نيسان ـ توفي تلميذ بريطاني عمره 6 سنوات بينما يتلقى آخر العلاج في المستشفى، بعد تفشي بكتيريا غازية، في مدرسة ابتدائية في مقاطعة "سري".
وأكدت الوفاة كلير وينسلاد، مستشارة حماية الصحة لوكالة الأمن الصحي البريطاني بجنوب شرق المملكة المتحدة، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية "بي.آيه.ميديا" الجمعة.
وأضافت وينسلاد "نشعر بحزن بالغ لسماع وفاة تلميذ في مدرسة "أشفورد تشرتش أوف إنجلاند"، ونتعاطف مع أسرته وأصدقائه ومجتمع المدارس".
وتابعت "كإجراء احترازي، أوصينا بمضادات حيوية للتلاميذ والموظفين في نفس مجموعات الدراسية، مثل الأفراد المصابين، كما قدمنا النصيحة للمدارس للمساعدة في منع حدوث المزيد من الحالات وسنواصل مراقبة الوضع".
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" أنه يعتقد أن التلميذين ينتميان لنفس المجموعة الدراسية، فيما يتعافى الطفل الثاني في المستشفى.

وأضافت أن الطفلين أصيبا بالعدوى الغازية من "البكتيريا العقدية المجموعة ب"، المعروفة أيضا باسم "ستريب إيه " التي تسبب الحمى القرمزية.
وبكتيريا المكورات العقدية المجموعة ب هي بكتيريا شائعة توجد في الأمعاء أو الجزء السفلي من المسار التناسلي. وعادة ما تكون تلك البكتيريا غير ضارة في البالغين الأصحاء، لكنها قد تؤدي لمرض خطير في حديثي الولادة يسمى مرض المكورات العقدية من النوع ب.
ويمكن أن تتسبب بكتيريا المكورات العقدية من النوع ب عدوى خطيرة في البالغين مع بعض الأمراض الباطنية المزمنة مثل، السُّكَّري أو مرض الكبد.
ويعاني مرضى الحمى القرمزية طفح جلدي على الوجه، ثم ينتشر إلى الجذع والأطراف، يبدو الطفح مثل ورق الصنفرة الخشن.
ويكون هذا الطفح الجلدي أكثر سوءًا في الطيات الجلدية، مثل الثنية بين الفخذ والجذع. ومع تلاشي الطفح الجلدي، تتقشّر البشرة، وتظهر انتفاخاتٌ حمراء على اللسان، وتكون مغطاة بطبقة رقيقة بيضاء مصفرة، وتتقشّر هذه الطبقةُ لاحقًا، ويبدو اللسان بلون أحمر.

الحمّى القرمزية غير شائعة اليوم، ولكن الفاشيات لا تزال تحدث، وهي تميل إلى الانتشار عندما يكون المرضى على اتصال وثيق مع بعضهم بعضًا - على سبيل المثال، في المدارس أو مراكز الرعاية النهارية. وتحدث الحمّى القرمزية عند الأطفال بشكل رئيسي، بعد التهاب الحلق بالعقديات عادةً، وكذلك بعد عدوى الجلد بالمكورات العقدية في بعض الأحيان.
وتُشكّل الأمراض الناجمة عن الإصابة ببكتيريا السبب الرئيسي الثاني للوفيات في العالم، تسبقها فقط الأمراض المرتبطة بالقلب. وأظهرت دراسة كبيرة جداً نُشرت، الثلاثاء، أنّ المكورة العنقودية الذهبية والمكورة الرئوية هما من بين أكثر الفيروسات فتكاً.
وتطرّقت الدراسة التي نُشرت في مجلة "لانسيت" إلى نحو ثلاثين نوعاً من البكتيريا هي الأكثر تسبباً للأمراض، وقيّمت معدّلات الوفيات المرتبطة بها.
وأُجريت هذه الدراسة في إطار برنامج "جلوبل بوردن اوف ديزيس" ("العبء العالمي للمرض"). ويُعدّ نطاق هذا البرنامج البحثي الكبير المموّل من مؤسسة بيل جيتس، غير مسبوق إذ يشارك فيه آلاف عدة من الباحثين من معظم أنحاء العالم.

نيسان ـ نشر في 2022-11-26 الساعة 17:41

الكلمات الأكثر بحثاً