اتصل بنا
 

هذا ما طلبه المحقق الايراني من معتقلة استرالية

نيسان ـ نشر في 2022-11-28 الساعة 07:59

x
نيسان ـ في التحقيقات مع السجناء، تتنوع أسئلة واهتمامات المحققين، لكن معتقلة أسترالية سابقة في إيران كشفت عن أغرب طلب خلال التحقيق معها.
وكشفت أكاديمية أسترالية تعرضت للسجن لأكثر من عامين في إيران بعد اتهامها بالتجسس أنها تعتقد أن محققا من الحرس الثوري الإيراني عرض عليها الزواج.
وتم القبض على الدكتورة كايلي مور جيلبرت، التي تحمل أيضًا الجنسية البريطانية، في سبتمبر/أيلول 2018 في طهران بعد زيارة البلاد في رحلة بحثية.
واحتُجزت مور جيلبرت في سجن إيفين سيئ السمعة بطهران، وقد اتُهمت بالتجسس لصالح إسرائيل وأستراليا والمملكة المتحدة، فيما وصفته منظمة العفو الدولية والحكومة الأسترالية بـ"الاتهامات ذات الدوافع السياسية".
وتم الإفراج عن مور جيلبرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 كجزء من تبادل الأسرى، الذي شهد أيضًا إطلاق سراح ثلاثة مواطنين إيرانيين تم اعتقالهم في بانكوك، تايلاند، في عام 2012 بسبب مؤامرة لمهاجمة دبلوماسيين إسرائيليين.
وبعد إطلاق سراحها، نشرت مور جيلبرت كتابها The Uncaged Sky: My 804 والذي يروي محنتها.
وتحدثت الدكتورة كايلي مور جيلبرت لمجلة نيوزويك عن تجربتها كسجينة إيرانية لأكثر من عامين.
وفي حديثها لمجلة نيوزويك، زعمت الأكاديمية أن أحد كبار المحققين في الحرس الثوري، وهو رجل يستخدم اسم قاضي زاده، كان لديه اهتمام غير لائق بها ، وهو ما تعتقد أنه سمح له بالتفكير في الزواج منها.
وفي كتابها، وصفت مور جيلبرت كيف اقترب منها ذات مرة وسألها إن كانت توافق على أن تصبح زوجة ثانية له.
وأضافت "لقد كان بارعًا جدًا؛ وذكياً لكنه كان مختلاً عقليا، بالتأكيد.. كان ذكيا جدا وكان دائما لديه كل هؤلاء الوكلاء والمخبرين والجواسيس الذين يقومون بتزويده بالمعلومات".
وقالت مور جيلبرت إن عناصر أخرى من الحرس الثوري ظهر عليهم القلق بشأن الاهتمام غير الملائم الذي أولاه زاده لها، ونتيجة لذلك "أجبروه على قبول حضور سيدتين في لقاءات التحقيقات معها.. ولم يكن سعيدًا بذلك".
وأثناء احتجازها، قالت مور جيلبرت إن الحرس الثوري حاول تجنيدها كجاسوسة. وقالت "أعتقد أن حقيقة أنني ذهبت إلى إسرائيل عدة مرات، ربما اعتقدوا أنهم يستطيعون إرسالي إلى إسرائيل لأسباب أكاديمية".

نيسان ـ نشر في 2022-11-28 الساعة 07:59

الكلمات الأكثر بحثاً