اتصل بنا
 

ما سبب أزمة علم إيران في كأس العالم 2022؟

نيسان ـ نشر في 2022-11-28 الساعة 19:49

x
نيسان ـ علم إيران هو أحدث المشاكل في كأس العالم 2022، قبل ساعات قليلة من انطلاق مباراة المنتخب الآسيوي مع أمريكا بآخر جولات دور المجموعات.
ويتواجد منتخب إيران رفقة الولايات المتحدة في المجموعة الثانية من كأس العالم 2022، إلى جانب إنجلترا وويلز.
مباراة المنتخب الإيراني مع نظيره الأمريكي دائما ما تكون مصحوبة بأحداث مثيرة، لكن علم إيران والأزمة التي حدثت بسببه، ستتسبب في إضفاء مزيد من الأحداث على هذا اللقاء المرتقب.
وربما بدأت الأزمة مبكرًا بعض الشيء بعد حديث المدرب الألماني يورجن كلينسمان عن إيران بصورة هجومية دعت مدرب الأخيرة البرتغالي كارلوس كيروش للرد عليه والمطالبة بإقالته من منصبه في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
إذًا، ما هي أزمة علم إيران؟ وما الأحداث التي أدت إلى تفاقم الأمر؟ وكيف تعاملت كافة الأطراف معها؟ في هذا التقرير من "العين الرياضية" سيتم استعراض الأمر.
يتكون علم إيران من 3 ألوان، الأخضر والأبيض والأحمر مقسمة على 3 خطوط أفقية، ويتوسط الشريط الأفقي الأبيض لفظ الجلالة "الله" باللون الأحمر، بينما يحيط المستطيل الأبيض إطارًا كُتب فيه "الله أكبر" بالخط الكوفي.
أما شكل زهرة التوليب الموجود في المنتصف، فهو يخلد ذكرى كل من لقي حتفه في نضاله من أجل إيران وتعبيرًا عن الروح الوطنية، وذلك بناءً على المعتقدات القديمة في إيران بأن زهور التوليب تنمو على قبور الشهداء.
نشر الحساب الرسمي لمنتخب أمريكا على موقع "تويتر" صورة ترتيب المجموعة الثانية مع تغيير علم إيران، مما أثار غضب مسؤولي وجماهير الفريق الإيراني.
وفي تلك الصور، ظهر علم إيران دون رمزه المميز في منتصف الجزء الأبيض من العلم، وكذلك دون جملة "الله أكبر" المتكررة أعلى وأسفل الجزء الأبيض بخط صغير.
ما قام به المنتخب الأمريكي تسبب في مطالبة أحد أعضاء الاتحاد الإيراني لكرة القدم بإيقافهم لمدة 10 مباريات لوضع صورة لا تتوافق مع شكل العلم الرسمي لإيران.
حساب المنتخب الأمريكي قام بتهدئة الأجواء لاحقا بعدما نشر تغريدة أخرى لموعد المباراة المرتقبة، ويظهر فيها العلم الإيراني بشكله العادي دون تغيير.
موعد مباراة إيران وأمريكا في كأس العالم 2022 هو الثلاثاء الموافق 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري على ملعب الجنوب.
وتنطلق المباراة في تمام التاسعة مساءً بتوقيت مصر، العاشرة مساءً بتوقيت السعودية و11 مساء بتوقيت الإمارات.
يتصدر منتخب إنجلترا ترتيب المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط، ويأتي المنتخب الإيراني في الوصافة بثلاث نقاط، ثم أمريكا بنقطتين، بينما تتذيل ويلز الترتيب بنقطة واحدة.
إيران يكفيها التعادل مع أمريكا على شرط فوز إنجلترا ضد ويلز للتأهل إلى دور الـ16، فيما لا بديل أمام كتيبة كريستيان بوليسيتش سوى الفوز للوصول لثمن النهائي.
إنجلترا - 4 نقاط إيران - 3 نقاط أمريكا - نقطتان ويلز - نقطة

نيسان ـ نشر في 2022-11-28 الساعة 19:49

الكلمات الأكثر بحثاً