اتصل بنا
 

فوائد الفجل الاحمر الصحية وأضراره

نيسان ـ نشر في 2022-11-29 الساعة 21:27

x
نيسان ـ هل سمعت عن فوائد الفجل الاحمر المتعدد للصحة وخاصة لصحة الرجال؟ هناك العديد من الفوائد التي يحتوي عليها نبات الفجل الأحمر، بما اننا قادمون على فصل الشتاء فهو يعتبر موسم نبات الفجل الأحمر، كونه يعمل على تنشيط الجسم، ويمد الجسم بالطاقة الحيوية التي يحتاج إليها من أجل التدفئة بفصل الشتاء.

زراعة الفجل الاحمر
قد عرف الفجل الاحمر منذ آلاف السنين وبدأت زراعته في جنوب آسيا ومصر بالأنواع الثلاثة التي اشتهر بها وهي الفجر الاحمر والابيض والاسود، تكثر زراعة الفجل في المنطقة الحارة والدافئة خاصة في فصل الصيف حتى يبدأ قطف الفجل في فصل الشتاء، كما أنه ينتمي إلى عائلة الخضراوات الصليبية مثل البروكلي.

فوائد الفجل الاحمر
يحتوي الفجل الأحمر على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية، فهو ملىء بالفيتامينات B و C ويقدم فوائد صحية لا حصر لها لجسمك، بحسب موقع "هيلث شوت"، في هذا التقرير نتعرف على 5 فوائد لتناول الفجل الأحمر في فصل الشتاء، ويحتوي علي الكثير من الفوائد التي سوف نذكرها:

فوائد الفجل الاحمر

يحمي من السعال والبرد
من اهم الفوائد التي يحمي منها الفجل الاحمر في الشتاء هو حماية الجسم من بعض أمراض الشتاء مثل السعال والبرد والأنفلونزا، يمكن أن يساعد تناول الفجل في تخفيف التهاب الحلق، فإذا كنت تعاني من مشاكل في الجيوب الأنفية بسبب الشتاء فعليك بتناول الفجل الاحمر، لان الفجل مفيد عندما يتعلق الأمر بالتخلص من المخاط ، كما ان الفجل الأحمر يمكن أن يزيل البلغم من صدرك، يمكن للفجل الأحمر أن يعالج نزلات البرد والسعال لأنه يقاوم عوامل الاحتقان ويخلصنا من التهاب الحلق.

مفيد لصحة المعدة والكبد
يعد الفجل الأحمر واحد من النباتات التي لها القدرة على التخلص وازالة السموم من الجسم، يحتوي الفجل الأحمر على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في طرد السموم من الكلى، فهو يمنع الإمساك وهو مفيد لصحة أمعائك، كما يعمل الفجل الأحمر على طرد أجزاء الطعام الراكدة من القولون ويعمل على تقليل مخاطر العديد من مشاكل صحة الجهاز الهضمي.

يعزز صحة القلب
تناول الفجل الأحمر يومياً يعمل على تعزيز صحة القلب وتقوية الأوعية الدموية، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما يعرف الفجل بأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية وتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما يقوم الفجل بانتاج اكسيد النيتريك، ويعمل اكسيد النيتريك في مساعدة الاوعية الدموية علي الاسترخاء وتقليل ضغط الدم، ويلعب أكسيد النيتريك أيضًا دورًا في تخفيف الأنسجة العضلية الملساء وزيادة تدفق الدم، كما أنه يمنع التصاق الصفائح الدموية بجدار الأوعية الدموية، جميع هذه الفوائد تساعد في تقليل خطر تصلب الشرايين.

خفض ضغط الدم
من الفوائد التي يتمتع بها الفجل الاحمر هو مساعدة الجسم في خفض ضغط الدم، كونه يساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على تدفق الدم لديك، كون الفجل الأحمر يحتوي علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم والمعروف عنه أنه فعال وله أثر إيجابي على ضغط الدم، لذلك قد يساعد الفجل الأحمر بخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تقوية مناعة الجسم
يحتوي الفجل الأحمر على نسبة عالية من فيتامين ج والتي تساعد في حماية الجسم من نزلات البرد والسعال، ويعمل على تقوية مناعة الجسم ويساعد الجسم في التخلص من السموم ويحسن النظام المناعي في الجسم بشكل عام، كما أنه يتحكم في منع تطور الجذور الحرة الضارة، ويقلل من الالتهابات والشيخوخة المبكرة، ولتحقيق هذه الفوائد يفضل استهلاك الفجل الأحمر يوميًا.

فوائد الفجل الاحمر للبشرة والشعر

البشرة: تناول طعام الفجل الاحمر او شرب عصيره يومياً يساعد في منح البشرة معززات خاصة مما يجعلها تبقى في صحة جيدة لفترة زمنية طويلة، ذلك لما يحتوي عليه من فيتامينات مثل فيتامين ج والزنك والفسفور ايضا، كما ان الفجل الأحمر يقي من الجفاف ويقلل من انتشار حب الشباب و البثور والطفح الجلدي.

الشعر: يتم استخدام الفجل الأحمر بعد طحنها على شكل مسحوق ثم وضعه على فروة الرأس مما يساعد على إزالة قشرة الرأس، ويقلل تساقط الشعر، ويقوي جذوره.

محاربة السرطان

الفجل أحد النبات التي لها فاعلية في القضاء على خطر تطور الخلايا السرطانية في الجسم، يحتوي الفجل على نسبة كبيرة من مركب هام تعرف باسم الجلوكوزينولات وهو أحد أهم المركبات التي تقاوم انتشار الخلايا السرطانية، من المعروف أنه يحفز موت الخلايا المبرمج، وهو المسئول عن التسبب في موت الخلايا السرطانية.

فقدان الوزن
يساعد الفجل في ملء المعدة وإشباع الشخص بالشبع، كما ان نبات الفجل لا يحتوي على اي نسبة دهون وسعراته الحرارية قليلة جداً بالنسبة لنباتات أخرى، نبات خالي من الدهون ومنخفض الكربوهيدرات ويساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي وحركات الأمعاء المنتظمة، ذلك ما يجعله يساهم في فقدان الوزن بنسبة كبيرة.

فوائد اخري نبات الفجل الاحمر
يُساعد الفجل الأحمر على التخلص من الاضطرابات التي تُصيب الجهاز الهضمي.
يعمل الفجل الأحمر على محاربة نزلات البرد والأنفلونزا.
تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم، مما يدعم المناعة.
يحتوي الفجل الأبيض على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم، الذي يدعم صحة العظام.

اضرار تناول الفجل الاحمر
من المعروف أن الإفراط في تناول أي فاكهة أو نبات بشكل كبير قد يسبب للجسم اضرار رغم الفوائد العديدة التي يحتوي عليها وبالنسبة للأضرار الفجل الأحمر التي يمكن أن يسببها في حالة الإفراط في تناوله:

يخل في عمل الغدة الدرقية
يحتوي الفجل على مواد تدخل في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، فقد وُجد أن تناول كميات كبيرة من الفجل الأحمر يمكن أن تؤدي إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية.
يسبب حصوات في المرارة
قد يكون سبب في تكون حصى المرارة، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل إدراج الفجل ضمن قائمة الأغذية للأشخاص.

نيسان ـ نشر في 2022-11-29 الساعة 21:27

الكلمات الأكثر بحثاً