اتصل بنا
 

قرار 'صادم' من أكبر البنوك في أوروبا.. ما هو؟

نيسان ـ نشر في 2022-11-30 الساعة 23:07

x
نيسان ـ ستؤدي جولة إغلاق 114 فرعا لبنك "إتش إس بي سي" في عام 2023 إلى خفض إجمالي عدد فروعة إلى 327 فرعا.
أعلن مصرف "إتش إس بي سي" الأربعاء أنه سيغلق أكثر من ربع فروعه المتبقية في المملكة المتحدة بشكل دائم فيما يتحول العملاء بشكل متزايد إلى إجراء المعاملات إلكترونيا.
وقال المصرف في بيان إنه سيغلق 114 فرعا اعتبارا من نيسان/أبريل بعدما أغلق نحو 150 فرعا منذ العام الماضي.
ويتوقع أن يفقد حوالى 100 شخص وظائفهم بعد عمليات الإغلاق الأخيرة، ما يعكس اتجاهات المصارف في المملكة المتحدة.
وقالت جاكي أوهي، مديرة قسم التوزيع في المملكة المتحدة في المصرف "يغير الناس الطريقة التي ينجزون من خلالها العمليات المصرفية، وأصبح الإقبال في العديد من الفروع في أدنى مستوياته على الإطلاق، مع عدم وجود مؤشرات على عودته كما كان".
وأضافت "أصبحت الخدمات المصرفية عن بعد هي القاعدة بالنسبة إلى الغالبية العظمى منا".
في أوائل العام الماضي، كان لدى HSBC أكثر من 590 فرعًا، لكن الجولة الأخيرة من الإغلاق، المقرر إجراؤها بين أبريل/نيسان وأغسطس/آب من العام المقبل، ستخفض هذا العدد إلى 327 فرعا. وقد أغلق البنك بالفعل 69 فرعًا هذا العام، بالإضافة إلى 82 فرعا استبعد العام الماضي.
يأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من إعلان المجموعة المصرفية عن أرباح قبل الضرائب بلغت 700 مليون دولار (584 مليون جنيه إسترليني) أكثر مما كان متوقعا. يتمتع HSBC بمكاسب غير متوقعة من ارتفاع أسعار الفائدة، والتي أدت، جنبًا إلى جنب مع البنوك الأخرى، إلى ارتفاع دخل الرهن العقاري والقروض في حين أن الأسعار التي يدفعها على المدخرات لم ترتفع بهذه السرعة.
HSBC هو الأحدث في سلسلة البنوك التي تعلن عن تقليص شبكتها استجابةً لتغير عادات العملاء.
قال بنك HSBC ، الذي لديه ما يقرب من 15 مليون عميل في المملكة المتحدة، إن الإقبال في الغالبية العظمى من الفروع المغلقة قد انخفض بنسبة 50 ٪ على الأقل خلال السنوات الخمس الماضية. وأضاف أن الانخفاض في استخدام الفروع قد تسارع كثيرًا منذ الوباء حتى أن بعض المنافذ المغلقة أصبحت الآن تخدم أقل من 250 عميلًا في الأسبوع.
من جانبها، قالت هيئة حماية المستهلك "ويتش" إن المصارف ومؤسسات البناء أغلقت أو قررت أن تغلق أكثر من 5200 فرع منذ بداية العام 2015، بمعدل 54 فرعا في الشهر تقريبا.
وبحلول نهاية العام المقبل، ستغلق مجموعة "نات وست غروب" التي تدير "نات وست" و"رويال بنك أوف سكوتلاند" و"ألستر بنك" أكثر من 1200 فرع.
كذلك، سيغلق أكثر من 920 فرعا من "لويدز" و"هاليفاكس" و"بنك أوف اسكتلاند" وكلها جزء من مجموعة "لويدز بانكنغ غروب"، في الأشهر ال12 المقبلة.
وقالت "ويتش" أمس الثلاثاء إن "باركلايز" أغلق أو سيغلق أكثر من 960 فرعا في غضون نهاية العام الحالي.
وأثارت عمليات الإغلاق انزعاج مجموعات حماية المستهلك التي قالت إن هذه الخطوات ستضر بالأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون النقود، ولا سيما الكبار في السن.
وتسارع الاتجاه نحو المدفوعات والخدمات المصرفية الإلكترونية منذ جائحة كورونا.

نيسان ـ نشر في 2022-11-30 الساعة 23:07

الكلمات الأكثر بحثاً