اتصل بنا
 

قلة النوم تطفئ بريق العين.. نصائح لتجنب مشاكل الإبصار

نيسان ـ نشر في 2022-12-02 الساعة 14:49

x
نيسان ـ تعد العين من أكثر أعضاء الجسم تأثرا بمشكلات قلة النوم أو تقطعه، كما أن احمرارها وانتفاخها يعكس بوضوح الأثر المدمر لذلك الأمر.
وتحصل العين على قسط وافر من الراحة أثناء النوم، حيث يلتئم الجفان في هدوء واسترخاء، وهذا هو السبب في أن العين تبدو حمراء ومنتفخة وجافة، وتعاني من الحكة والتهيج عندما لا يحصل الإنسان على قسط كافٍ من النوم.
وتعمل العين معظم أوقات اليوم؛ لذلك فهي بحاجة إلى الراحة اللازمة لشفاء نفسها.
وحسب دراسة نُشرت بمجلة "Sleep"، فإن السائقين المحترفين الذين لديهم أكثر من 20 ساعة من الحرمان من النوم يعانون من مشاكل في معالجة المعلومات المرئية ويرتكبون أخطاء فادحة مقارنةً بأولئك الذين يأخذون قسطًا كافيًا من النوم، وفق موقع "onlymyhealth" الطبي المتخصص.

وتحذر الأكاديمية الأمريكية لطب النوم من أن قلة النوم لفترات طويلة أو عدم الحصول على نوم مريح مناسب يزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما. ووجدت دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 400 ألف مشارك وجود صلة قوية بين قلة النوم وزيادة خطر الإصابة بالجلوكوما.
وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في BMJ Open، أن النوم السيئ أيضا يمكن أن يكون مرتبطا بتطور حالة الجلوكوما، ما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل لا رجعة فيه.
أيضا وجد الباحثون أن الأرق والنوم أقل من 7 ساعات أو أكثر من 9 ساعات والشخير كلها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالجلوكوما.
وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 3 ملايين أمريكي يعانون من الجلوكوما، كما أنها السبب الرئيسي الثاني للعمى في جميع أنحاء العالم.

ويقول الخبراء إن النوم أقل من 7 ساعات أو أكثر من 9 ساعات يرتبط بالعديد من النتائج الصحية الضارة، بما في ذلك مرض السكري والسكتات الدماغية ومؤخرا الجلوكوما.
ومن أسوأ العادات استخدام الهواتف الذكية والأجهزة الذكية قبل النوم؛ فالضوء الأزرق يحفز العينين بشكل مفرط ويعيق نومك.
ويشدد أطباء العيون ضرورة تجنب استخدام أي نوع من الأجهزة التي تصدر الضوء الأزرق لمدة 30 دقيقة على الأقل إلى ساعتين قبل الذهاب إلى الفراش. وهذا يقلل من الضغط على عينيك ويجهزهما للذهاب إلى وضع الراحة.
نصائح لنوم مريح للعين

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب الالتزام بها من أجل راحة العين قبل الذهاب إلى النوم، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية:
- إزالة العدسات اللاصقة قبل النوم لأنها قد تسبب العدوى بمرور الوقت
- ممارسة الرياضة قبل النوم، حيث يساعد النشاط البدني على النوم بشكل أسرع، ويمكن أيضًا القيام ببعض تمارين العين لتحفيزها والاستعداد للراحة.
- ضع جدولًا للنوم واتبع ذلك؛ فبمجرد أن تصبح منضبطًا سيتم إنشاء دورة النوم والاستيقاظ ما يجعلك تشعر بالنعاس في الوقت المناسب.
- حافظ على الإضاءة المنخفضة في الليل؛ إذ أن بعض الناس لديهم عادة النوم مع بعض الضوء؛ فإذا كنت أيضًا أحدهم فتأكد من استخدام إضاءة دافئة ومنخفضة لا تعيق نومك وعينيك.

- استعمل قناع النوم، فعيناك ترهقان نفسها أثناء النهار ولذا فهي بحاجة إلى التدليل في الليل. استخدم قناع النوم أو ضع شرائح الخيار لتبريدها؛ لأن هذه الممارسة البسيطة يمكن أن تهدئ عينيك.
- الحصول على نوم مريح لمدة 5 إلى 8 ساعات يوميا أمر ضروري لعينيك، ويجب إعطاؤها الراحة اللازمة لتتمكن من العمل بشكل أفضل.

نيسان ـ نشر في 2022-12-02 الساعة 14:49

الكلمات الأكثر بحثاً