اتصل بنا
 

روبوت ينقذ حياة ستيني عبر إزالة ورم سرطاني كبير من بلعومه

نيسان ـ نشر في 2022-12-04 الساعة 20:18

x
نيسان ـ أنقذ روبوت ثوري حياة رجل يبلغ من العمر 61 عاماً عن طريق إزالة ورم سرطاني من حلقه في أول عملية من نوعها في المملكة المتحدة.
استخدم الجراحون في مستشفى جلوسيسترشاير الملكي جيلاً جديداً من الروبوتات يُدعى فيرسيوس لإجراء عملية استئصال المريء وإزالة ورم يبلغ قطره 2.3 بوصة من مريض يُدعى مارتن نوجينت.
كان الإجراء الذي أجراه الروبوت جراحة دقيقة تم خلالها، إنشاء شقوق صغيرة قللت من المضاعفات والندبات وآلام ما بعد الجراحة.
وقال نوجنت متحدثاً عن تجربته: "كنت أعلم أنني كنت أول مريض في البلاد يتلقى الرعاية بهذه الطريقة. إنه لأمر مدهش حقاً أن يحدث هذا النوع من الأشياء هنا في مدينة صغيرة مثل جلوستر".
ووصفت شركة "سي إم إر" سيرجيكال التي تنتج الجراح الآلي، الروبوت بأنه مجموعة من الأدوات التي تعمل برؤية ثلاثية الأبعاد عالية الدقة، تمنح الجراحين مستوى عالٍ من الدقة عند تنفيذ خطوات إجرائية معقدة أو العمل في ظروف صعبة للوصول إلى المناطق المستهدفة.
من جهتها، قالت آنا رادوك المديرة العامة للشركة في بيان صحفي، إن العملية تمثل ثورة في مجال جراحات الأورام السرطانية، وأضافت بأن هذا الإجراء يحمي المريض من أي مضاعفات ويؤدي إلى تحسن حالة المرضى بشكل أسرع.
يتميز الروبوت بتصميم معياري وخفيف الوزن يسمح بنقله بسهولة. كما أنه يستخدم تقنية "v-wrist" مما يعني أنه يمكن استخدامه فعلياً في أي غرفة عمليات.
تم تركيب الروبوت العام الماضي وأصبح مستشفى جلوسيسترشاير الملكي أول مستشفى تابع لهيئة الصحة البريطانية، يجري عملية جراحية لإزالة ورم سرطاني باستخدام الروبوت. كما تم استخدام هذا الروبوت في جراحات القولون والمستقيم بنجاح، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

نيسان ـ نشر في 2022-12-04 الساعة 20:18

الكلمات الأكثر بحثاً