اتصل بنا
 

العالم يترقب قرار الفيدرالي الأميركي حول الفائدة

نيسان ـ نشر في 2022-12-14 الساعة 17:25

x
نيسان ـ تراجع الدولار واستقر الذهب وارتفع النفط وانكمشت الأسهم وسط ترقب عالمي وقبيل ساعات من إعلان نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي حول أسعار الفائدة الجديدة.
والتوقعات ترجح تراجع معدلات رفع أسعار الفائدة الأمريكية مع تباطؤ التضخم.
وبعد رفع أسعار الفائدة أربع مرات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس، فمن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس مع اختتام اجتماعه الذي استمر يومين اليوم الأربعاء.
وسيحول المتعاملون تركيزهم بعد ذلك إلى اجتماعات يوم غد الخميس لبنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي، حيث يوجد إجماع أيضا على رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

النفط يرتفع
وارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد توقعات من أوبك ووكالة الطاقة الدولية بتعافي الطلب على النفط على مدى العام المقبل.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 76 سنتا، أي 0.9 %، إلى 81.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 1144 بتوقيت جرينتش. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتا إلى 76.19 دولار للبرميل.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في توقعاتها لعام 2023 إن الطلب على النفط سينمو بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا على مدى العام المقبل ليسجل 101.8 مليون برميل يوميا مع زيادة محتملة من الصين وهي أكبر مستوردة للنفط في العالم.

الدولار يتراجع
جرى تداول الدولار قرب أضعف مستوياته في أشهر مقابل اليورو والجنيه الإسترليني اليوم الأربعاء بعد تراجعه خلال الليل بضغط من بيانات تضخم‭‭‭ ‬ جاءت أقل حدة من المتوقع مما زاد الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيبطئ من وتيرة رفع أسعار الفائدة.
واستقر سعر اليورو مقابل الدولار وسجل 1.0642 دولار، مقتربا من أعلى مستوى في يوم سجله في ستة أشهر عند 1.0673 دولار والذي لامسه في الجلسة السابقة بعد بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكية.
واستقر الجنيه الاسترليني، الذي وصل أيضا إلى أعلى مستوى في ستة أشهر بعد نشر البيانات الأمريكية، عند 1.2376 دولار بعد تراجع لفترة وجيزة عندما أظهرت بيانات التضخم البريطانية أيضا انخفاضا أكثر حدة من المتوقع.

الأسهم
تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء من أعلى مستوياتها في أسبوع تقريبا والتي لمستها في الجلسة السابقة.
وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 % بحلول الساعة 0814 بتوقيت جرينتش.
وارتفع المؤشر بأكثر من واحد % أمس الثلاثاء حيث تلقت الأسهم على مستوى العالم دعما من بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع، مما عزز الآمال في أن يقلص مجلس الاحتياطي الاتحادي وتيرة رفع أسعار الفائدة.
وسجلت معظم القطاعات المسجلة على المؤشر ستوكس 600 انخفاضا اليوم الأربعاء. وانخفضت أسهم قطاع السفر والترفيه 1.1 % لتأتي في الصدارة، تليها أسهم قطاع التكنولوجيا التي تراجعت 0.8 %.

الذهب يستقر
جرى تداول أسعار الذهب في نطاق ضيق اليوم الأربعاء ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية.
واستقر الذهب عند 1811.06 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 0706 بتوقيت جرينتش، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في أكثر من خمسة أشهر أمس الثلاثاء حيث عزز ارتفاع أقل من المتوقع في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الرهانات على تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة.
وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1823.40 دولار.
وقال أجاي كيديا، المدير في كيديا كوموديتيس في مومباي، إن بيانات التضخم الأمريكية الأقل أدت إلى ضعف الدولار وارتفاع الذهب في الجلسة الماضية، لكن حركة أسعار المعدن الأصفر ستكون هادئة في الوقت الحالي حيث تنتظر السوق قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي.

نيسان ـ نشر في 2022-12-14 الساعة 17:25

الكلمات الأكثر بحثاً