اتصل بنا
 

علاج الضغط العالي بطرق طبيعية في المنزل.. إليك 6 مشروبات مناسبة للضغط

نيسان ـ نشر في 2022-12-15 الساعة 20:59

x
نيسان ـ هناك طرق طبيعية يمكنها علاج الضغط العالي لتجنب مخاطره ومضاعفاته، تعرفوا عليها مع المتابعة الدورية لقياس الضغط والتعرف إلى أعراض الضغط.
بسبب أعراضه التي تأتي شديدة وقاسية أحيانا، يبحث كثيرون عن علاج الضغط العالي والتخلص من آثاره السلبية ومضاعفاته على الصحة العامة، كونه يعد أحد التأثيرات الجانبية التي تشير لكثير الأمراض المزمنة، مثل داء السكري وأمراض الكلى، كما أنه حالة صحية مع الإصابة بها قد تزامن الفرد لفترة، وتحتاج إلى متابعة مستمرة وعلاج دوائي.
علاج الضغط العالي وأعراضه
معدل الضغط الطبيعي لدى الأشخاص هي 120/80 ملليمتر زئبق، ويقيس هذا الرقم معدل تدفق الدم عبر جدران الشرايين في الجسم كله، الـ 120 هي إشارة إلى ضغط الدم الانقباضي أي الذي يقيس قوة ضغط الدم في أنجاء الجسم، أما الـ 80 فهي تعني ضغط الدم الانبساطي وتقيس ضغط الدم بين النبضات أو مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية.
ويصبح ضغط الدم مرتفع في حال زاد عن 130/90 وهذا يعني أن القلب يدفع الدم بقوة أكبر مما يسبب له الإجهاد، وأن الأوعية الدموية والشرايين تعاني من الضغط، وهو ما يستلزم الانتباه إاذ كان ارتفاع الضغط أمر طارئ أم تحول إلى حالة صحية تستوجب زيارة الطبيبي المختص.أعراض صغط الدم المرتفع
في بعض الحالات، من الممكن أن تكون أسباب وأعراض ارتفاع ضغط الدم غير واضحة ولا يُصاب بها الجميع، وهذا ما جعل منظمة الصحة العالمية تصف الضغط العالي بـ "القاتل الصامت"، ولكنها أشارت إلى أن أعراضه قد تكون:
الصداع الشديد، خاصة خلال فترة الصباح.
عدم انتظام ضربات القلب.
نزيف الأنف.
الدوخة وعدم وضوح الرؤية.
الإرهاق والتعب.
القيء والغثيان.
القلق والتوتر.
ألم في الصدر.
الضغط العالي والصداع
الآلام التي يسببها، وكذلك المخاطر والمضاعفات التي قد يؤدي إليها، تعني ضرورة علاج الضغط العالي عن طريق زيارة الطبيب المختص، ومتابعة قياسات الضغط بشكل دوري، وهناك بعض الطرق والعلاجات التي يمكن اتباعها للتخفيف من آثاره، وهي:
تناول الأدوية بانتظام (بعد استشارة الطبيب).
التوقف عن العادات السيئة، مثل: التدخين وشرب الكحوليات.
اتباع نظام غذائي صحي والتوقف عن تناول الدهون بكميات كبيرة.
ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني، للتخفيف من ارتفاع ضغط الدم.
تقليل كميات الملح في الطعام.
التقليل من الكافيين.
التخلص من الوزن الزائد، الذي يتسبب في ارتفاع الضغط.
محاولة البعد عن مسببات التوتر والضغط النفسي.
علاج الضغط المرتفع
مع المتابعة الدورية لقياسات ضغط الدم، يجب زيارة الطبيب المختص، الذي غالبا ما يصف بك نوع من الأدوية التي تساعد على علاج الضغط العالي، وتتناول قرص منها مرة واحدة على مدار اليوم، مثل:
حاصرات مستقبلات الأنجيوستين.
مدرات البول.
حاصرات بيتا.
مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوستين.
حاصرات ألفا.
وأخيرًا، حاصرات قنوات الكالسيوم.
علاج الضغط العالي بالأعشاب
يعتمد كثيرون على المصادر الغذائية الطبيعية من أجل علاج الضغط العالي سواء المشروبات أو الطعام، ومن الأعشاب التي تساهم في تقليل ارتفاع ضغط الدم، ويوصي كثير من الأطباء بها كما يوضح موقع Healthline:
1. مشروب الريحان
يعتبر تناول كوب من الريحان المغلي يوميا يعمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم، مما يسمح للأوعية الدموية بالاسترخاء وتخفيف ضغط الدم.
2. البقدونس
كوب من مشروب البقدونس على الريق، يمكنه أن يساهم في تقليل ضغط الدم المرتفع، لاحتواء البقدونس على فيتامين سي والكاروتينات الغذائية.
3. الزعتر
تناول مشروب الزعتر على مركبات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، كما يعتبر مشروب مثالي للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.
4. القرفة
من المشروبات المفيدة بصورة عامة، القرفة، كونها قادرة على تقليل ضغط الدم بصورة كبيرة، ويمكن إضافتها للطعام بسهولة.
5. الزجبيل
يعتبر الزنجبيل مانع طبيعي لقنوات الكالسيوم ومثبط طبيعي لإنزيم الأنجيوستين، ولذلك يساهم تناوله يوميا على خفض ضغط الدم.
6. الحبهان
تناول الحبهان يساعد على علاج الضغط العالي وخفضه، كونه مليء بمضادات الأكسدة، ويساعد على إدرار البول.

ما هو المشروب المناسب للضغط العالي؟
وهناك مشروبات مختلفة في الثقافة العربية تساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع، ومنها: الكركديه، وعصير الطماطم، وعصير البنجر، ومشروب الدوم.
يمكنكم الاعتماد على الأعشاب الطبيعية والمشروبات الصحية من أجل علاج الضغط العالي إلى جانب الاهتمام بالمتابعة الدورية مع طبيب متخصص.

نيسان ـ نشر في 2022-12-15 الساعة 20:59

الكلمات الأكثر بحثاً