اتصل بنا
 

ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم.. تعرف على أكثر المشروبات الممنوعة

نيسان ـ نشر في 2022-12-15 الساعة 21:03

x
نيسان ـ إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم)، ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم وما هو المشروب الذي يجب الابتعاد أو الحد منه؟
حيث يجب على مريض فرط ضغط الدم اتباع نظام غذائي صحي، مع إجراء تغييرات في نمط الحياة وهذا للتحكم في ارتفاع ضغط الدم. ولهذا، تكون أولى الخطوات نحو تحقيق معدل الضغط الطبيعي هو معرفة ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم وما هي المشروبات التي يجب تجنبها.
بجانب تناول أدوية الضغط بانتظام، هناك بعض المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم.
وفيما يلي نجيب على التساؤل المطروح: ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع؟
1. حليب منزوع الدسم
أوضحت دراسة طبية أن استبدال حليب كامل الدسم ببديل قليل أو منزوع الدسم يمكن أن يخفض من معدل ضغط الدم، وهذا نظراً لاحتواء منتجات الألبان كاملة الدسم على حمض البالمتيك المتسبب في عدم تدفق الدم داخل الأوعية الدموية.
مما يعني تعرض الشرايين إلى الضيق الشديد، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.
2. عصير الطماطم
على الرغم من أن الطماطم تعتبر فاكهة مالحة، إلا أن تناول ثمرات الطماطم يحمي القلب ويكافح السرطان.
حيث وجد الباحثون الطبيون أن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يومياً يحسن من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، كما يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم.
ولكن احذر الإفراط في تناول الطماطم لما فيها من أملاح قد تضر الصحة العامة.
3. عصير البنجر
ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم
البنجر من الخضروات المفيدة جداً للصحة، ليست مخصصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم فقط، بل للأصحاء أيضاً.
حيث يساعد عصير البنجر على التحكم في ضغط الدم الشرياني على المدى القصير، ومن ثم خفض معدل ضغط الدم.
4. الكركديه
يعتبر الكركديه مشروباً فعالاً لخفض ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوي على مدرات البول ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، وكلاهما عوامل هامة لخفض ضغط الدم بشكل فعال.
أسباب وأعراض ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته
5. عصير الرمان
معروف أن الرمان من أكثر الفواكه المضادة للالتهابات. وبناء على دراسة طبية تمت بشكل عشوائي، أثبتت أن شرب عصير الرمان يقلل من ضغط الدم.
كما أن الرمان يعد جزءاً هاماً من نظام غذائي صحي للقلب والأوعية الدموية، فهو من الفواكه الخالية من السكر.
نصيحة هامة: الاعتدال في تناول المشروبات الصحية يعد من الأمور الهامة لإنجاح نظامك الغذائي الصحي.
مشروبات يجب تجنبها من قِبل مرضى فرط ضغط الدم
وكما أن لبعض المشروبات فوائد في خفض ضغط الدم، هناك مشروبات أخرى لها آثار سلبية على مريض ارتفاع ضغط الدم - من بينها:
1. الكافيين.. خاصة القهوة
تعمل القهوة على تنشيط العقل وتحفيز الذاكرة، وقد لا يستطيع بعض الأشخاص استكمال اليوم دون شرب فنجان القهوة صباحاً. وعلى الرغم من أن شرب القهوة له فوائد مثل الحماية من الإصابة بمرضى السكري وتقليل احتمالية الإصابة بحصى المرارة، إلا أن الإفراط في شرب القهوة يؤدي إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
وعادة ما يستمر تأثير القهوة على ضغط الدم لوقت طويل، فقد يستغرق الأمر بضع ساعات لا تتجاوز الثلاث ساعات. إلا أن تناول الكافيين بشكل متكرر يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم المزمن على المدى الطويل. وهذا لا يعني عدم شرب القهوة مطلقاً، بل يمكن تناولها باعتدال وبشكل آمن على صحتك (مرة واحدة على الأكثر في اليوم).
2. الكحوليات
بعيداً عن مدى ضرر شرب الكحول لمرضى ارتفاع ضغط الدم، إلا أن الكحول ضار جداً بالصحة بصفة عامة. فهو يتسبب في تزايد احتمالية الإصابة بأمراض عديدة من أهمها: تدمير الكلي والكبد، ومخاطر أخرى بالغة الخطورة تهدد صحة وسلامة الإنسان. حيث يعمل الكحول على عدم توازن الجهاز العصبي المركزي، زيادة ضيق الأوعية الدموية، إبطاء ضربات القلب، مما يؤدي إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم.
وأخيراً، تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب وعمل الفحوصات الطبية الدورية، مع تناول أدوية الضغط بانتظام. حيث إن الاعتماد على المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم ليس كافياً للعلاج، فهي وسائل مساعدة بجانب الأدوية التي لها مفعول سحري في علاج ارتفاع ضغط الدم.

نيسان ـ نشر في 2022-12-15 الساعة 21:03

الكلمات الأكثر بحثاً