اتصل بنا
 

هل شرب ماء الشعير مفيد للكلى؟

نيسان ـ نشر في 2022-12-20 الساعة 08:23

x
نيسان ـ تتم صناعة غالبية أنواع ماء الشعير، تتم تلك العملية عن طريق تخمير حبوب الشعير مع أنواع محددة من البكتيريا والخمائر، ولكن ما يجعل الناس لا تستخدم البيرة بكثافة هو وجود نسبة كحول به، ولكن مؤخراً تم إنتاج البيرة من الشعير بدون استخدام الكحول، أي أنه خالي من الكحوليات.

لا يمكن استخدام ماء الشعير إلا في الضرورة لان رغم فوائدها العديدة للجسم إلا أنها تمتلك بعض الأضرار بسبب احتوائها على نسبة من الكحوليات التي تسبب بعض الأضرار للجسم، يمكن الحصول على فوائد البيرة الشعير الخالية من الكحول من خلال اختيار الأنواع الخالية من الكحول أو اختيار شراب الشعير غير المخمر.

يذكر أن الشعير يتم تناوله للعديد من الفوائد التي يحتوي عليها كما يتم استخدام الشعير الخالي من الكحول، ويمكن الاستفادة من ماء الشعير وسوف نقوم بشرح كافة فوائد الشعير.

فوائد الشعير للجسم

فوائد البيرة الشعير للكولسترول
يحتوي الشعير على الكثير من العناصر التي يمكن لها لعب دوراً هام في خفض مستوي الكولسترول في الدم، كما يحتوي الشعير علي العديد من المضادات الاكسدة القوية التي تساهم في حمايه الاوعية الدموية وعضلة القلب بشكل مباشر، لذلك فإن استهلاك كمية معتدلة من شراب الشعير قد يكون له عدد من الفوائد على صحة القلب والشرايين.

فوائد ماء الشعير لتنظيم سكر الدم
يعمل تناول ماء الشعير في تعزيز ورفع مستوى بكتريا بريفوتيلا في الجهاز الهضمي، وهو أحد أنواع البكتريا النافعة والتي تعمل على المساعدة في تنظيم مستوى سكر الدم، وذلك لفترات طويلة بعد تناول الوجبات الغذائية، وهو ما يجعل منها هامة جداً و إضافة لفوائد المعدة.

يساهم ماء الشعير في تنظيم مستوى سكر الدم وتعمل على السيطرة لدى المصابين بالمرض، وعلى الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل، كما يحتوي على العديد من الفوائد إذا تم تناول الشعير الخالي من السكريات، وهو ما يحتوي على نسبة سكر قليلة جداً.

يجدر الذكر أيضاً أن مضادات الأكسدة القوية في بيرة الشعير وشراب الشعير تساهم في الوقاية من مضاعفات مرض السكري، وتحسين نتائج علاج مرض السكري لدى المصابين بالمرض.

فوائد البيرة الشعير لخسارة الوزن
تعمل بيرة الشعير على تحفيز عدة عناصر فيها إفراز الجسم للهرمونات التي تساهم في ضبط وتنظيم معدلات الشهية، وهو ما يساعد الشخص في الشعور بالشبع حتى ولو تناول كميات قليلة من الطعام، ويساعد شرب بيرة الشعير في التخلص من الدهون في منطقة الخصر، وخفض عدد الخلايا الدهنية في الجسم بشكل عام.

كما تساهم بعض العناصر المتواجدة في شراب الشعير التي تعمل على تعزيز بعض العمليات الاستقلابية في الجسم، مما يساعد في خسارة الوزن أيضاً عند استهلاك كميات معتدلة من الشراب.

علاج التهاب المسالك البولية
يتم استخدام شراب الشعير كأحد أنواع العلاج الطبيعي المقاوم لالتهابات المسالك البولية كونه مدرًا طبيعيًا للبول، يعمل مشروب الشعير على زيادة التبول وهو ما يساهم في طرد السموم والبكتريا التي تسبب العدوى، بالإضافة إلى ذلك كثرة التبول تساهم في تطهير الكلى وتعد علاج مثالي لالتهاب المثانة وحصوات الكلى وارتفاع مستويات الكرياتينين.

فوائد ماء الشعير للهضم
الشعير غير المصفى يحتوي علي نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في عملية الهضم، لذلك يحتوي الشعير على المصفي علي عدة فوائد خاصة بالمعدة والقولون، كما يشار إلى أن البيرة تحتوي علي نسبة منخفضة من الألياف مقارنة بالشعير الطبيعي المصفي، وضمان الحصول على هذه الفوائد يجدر استبدال بيرة الشعير شراب الشعير غير المصفى.

تتمثل فوائد البيرة للمعدة في زيادة تحفيز إنتاج الهرمونات التي تساهم في الشعور بالشبع وبالتالي فإن الشعير يساهم بشكل مباشر في تجنب مشكلة عسر الهضم والإصابة بالتخمة، أما فوائد بيرة الشعير للقولون فتتمثل بالوقاية من الإصابة بالإمساك، وتعزيز معدلات البكتيريا النافعة في القولون.

فوائد البيرة الشعير للكلى
تعد حل مشكلة حصوات الكلى إحدى أهم مميزات شرب الشعير، حيث يعمل الشعير على تفتيت واذابة حصوات الكلى، كما تعمل على الوقاية من تشكل حصى الكلى، وبالتالي المحافظة على صحة الجهاز البولية والحد من تطور بعض المضاعفات الصحية الناجمة عن حصى الكلى أو عدوى المسالك البولية.

تساعد على تفتيت الحصوات المترسبة في الكلى وتسهل بعد ذلك عملية إخراجها من الجسم.
تناول كوب من بيرة الشعير على الريق، حيث تعد مطهراً طبيعياً للكلى من السموم.
خفيف أعراض التهاب المسالك البولية نظرًا لدورها الفعال على البكتيريا الموجودة في الجسم.

فوائد البيرة الشعير للعظام
تلك الفائدة يمكن الحصول عليها من البيرة خالية الكحول فقط لا غير، أما البيرة التي تحتوي علي نسبة كحوليات فهي تؤدي إلى تشكيل خطورة على صحة العظام، الشعير بدون كحول يعمل على تعزيز نسبة امتصاص المعادن في العظام، وزيادة كثافة العظام عند استهلاكها بكميات معتدلة.

يمكن الاعتماد على بيرة الشعير الخالية من الكحول لدى النساء خاصة بعد سن اليأس من اجل الوقاية من هشاشة العظام، وذلك لاحتواء بيرة الشعير على عناصر مشابهة لهرمون الإستروجين، بالإضافة إلى احتوائها على عناصر السيليكون، و البوليفينولات، والأحماض الأمينية.

نيسان ـ نشر في 2022-12-20 الساعة 08:23

الكلمات الأكثر بحثاً