اتصل بنا
 

حدث في بيتنا.. حين محبة

نيسان ـ نشر في 2022-12-26 الساعة 11:55

نيسان ـ كان لجدي صديق اسمه هايل السمعان رحمهما الله، نحن من القرية وهو من مدينة المفرق، تفتحت أعيننا على صداقتهم وحكاويهم منذ نشأتنا، هايل أيضا صديق لمعظم رجال القبيلة، ذلك ما كنت أعرفه، حيث كان يصابحنا كل عيد مع طلعة الشمس، يصدح صوته حالما يصل الحوش.. بعدكم نايمين.. يقبلنا قبلة العيد.. يصب القهوة لنفسه ويقضم كعب حبة راحة.. يقول له جدي.. اقعد شوي يا مطيور.. فيرد عليه.. ودي الحق أعياد فلان وفلان.. يتناكفان احيانا حول قصة حدثت معهم في شبابهم.. ثم يمضي مستعجلا.. ارجعلك اذا فضيت.. وأنت ياخيي مر علي بس تجي المفرق وللا خلص ختيرت مابك تمشي.
كما عرفت من حكاويهم أنهركان لهايل رحمه الله دكان في قديم الزمان.. وكان جدي ومعظم المعارف يستدينون منه أغراضهم إلى الموسم.. الربيع أو حصاد الزرع..
كان جدي عندما يعود من مشوار يسأل جدتي:مين جاكم اليوم؟ فتقول :هايل السمعان.. طيب ما قعد. ما شرب شاي؟ لا والله يادوب قرمز شوي شرب فنجان قهوة وطلع.
مرت السنوات وأنا أعيش هذه العلاقة.. لا أعرف عن هايل إلا صداقته العميقة معنا.. بعد تخرجي من الجامعة ورغم أنني تعلمت صحافة إذاعة وتلفزيون اضطرتني الظروف للعمل في مدرسة على نظام الإضافي إذ لا وساطة كي أعمل فيما تخصصت ومن لا واسطة له يضرب على بطنه.
في المدرسة تعرفت على معلمة من المفرق، كنا نتحدث عن أهلنا.. تفاجأت عندما أخبرتني أنها حفيدة هايل السمعان.. المفاجأة كان الصليب الذي تزين به عنقها.. صمت.. فقد عرفت لحظتها أن صديق جدي مسيحي ولكن طيلة العمر لم اسمع من أهلي شيئا عن ذلك .
عندما عدت عصرا.. تحدثت على الغداء عن القصة لكن لم يحفل باكتشافي أحدا.. بل تحدثت جدتي عن حقيبة والدي المدرسية رحمه الله والتي استدانوها من عنده حتى الحول ولا تدري هل دفع جدي ثمنها أم نسي ذلك...
هكذا نشأنا في زمن الطيبين.. زمن المحبة والصداقة الحقة بعيدا عن الهبد والرغي والزبد.. فلم اسمع مصطلحات ولا تسميات ولا إشارات.. رحمهم الله جميعا وأحسن مكانتهم في عليين.

نيسان ـ نشر في 2022-12-26 الساعة 11:55


رأي: ميسر السردية

الكلمات الأكثر بحثاً