اتصل بنا
 

الأشغال مبررة ارتفاع منسوب المياه: الطرق والمنشآت المائية قديمة

نيسان ـ نشر في 2022-12-26 الساعة 21:08

x
نيسان ـ بررت امين عام وزارة الاشغال العامة والإسكان بالوكالة ناديا مصالحة، سبب الانهيارات على الطرق وارتفاع منسوب المياه عليها، أن "طرق الوزارة ليست جديدة وعليها منشآت مائية مصممة في ذاك الوقت (قديمًا) والظروف الجوية الحالية غير طبيعية قد تؤدي لحدوث بعض المشاكل في مناطق.
وقالت مصالحة خلال مداخلة لها عبر برنامج صوت المملكة الذي يقدمه الزميل عامر الرجوب، إن الوزارة تقوم كل سنة بحصر الإمكان التي حدث فيها مشاكل للعمل على إعادة تقيمها واي تعديلات في احجامها لتتناسب مع كميات الامطار.
وأكدت، أن "الطرق قديمة نوعا ما والمنشآت المائية فيها حاليا غير كافية، ويوجد عطاء جديد ممول من الكويت لمعالجة المنشأة المائية في الأقاليم الثلاثة وسيتم دراسة المنشآت وتعديلها وتنفيذ عطاءات لتحسينها وتصبح قادرة على استيعاب كميات كبيرة من الامطار".
وعن طريق البانوراما - البحر الميت المغلق بسبب الانهيارات، أشارت إلى أن الطريق اصعب نقطة والسيول التي شهدها قوية وادت لانجراف الاتربة والحجارة.
وحول الطرق المغلقة حاليًا، بينت أن طريق البحر الميت - غور الصافي، وسيتم فتحه بعد ساعة، بالاضافة لطريق دلاغة - البترا المغلق بسبب انهيار عبارة.
وعن الاعمال التي تقوم بها الوزارة للطرق، شددت على أن انشاء الطرق من الاعمال القليلة التي تقوم بها الوزارة، واغلب الاعمال صيانة.
وعن عدد الاليات وحالتها، قالت إن عدد الاليات يبلغ 350 الية ويتم استئجار اليات حسب الحاجة، مشيرة إلى أن حالة الاليات منها متوسطة ومنها جيدة.
ولفتت إلى أن العمل جار على استراتيجية شراء اليات جديدة بالتنسيق مع وزارة المالية او تامين منح وقروض عبر وزارة التخطيط.
ونوهت إلى أن جميع الطرق القديمة هي بؤر ساخنة لكون العبارات فيها لا تستوعب كميات مياه الامطار ومنها طريق بغداد الدولي والبحر الميت والطريف الملوكي في مادبا والطفيلة، مشيرة إلى أن معظم فرق الطوارئ موجودة في هذه الطرق.
وأشارت إلى أن الطرق في "الأردن مش تعبانة" والعديد من الطرق جيدة، مؤكدة أن الوزارة تعمل على صيانة الطرق الحالية ولا يوجد أي خوف من أي جسر.

نيسان ـ نشر في 2022-12-26 الساعة 21:08

الكلمات الأكثر بحثاً