اتصل بنا
 

ضبط 451 حالة عمل أطفال العام الحالي .. وعمان الأكثر

نيسان ـ نشر في 2022-12-27 الساعة 11:18

x
نيسان ـ قالت وزارة العمل إنه لم يتم إجراء أي مسح وطني بعد جائحة كورونا، لبيان أثر جائحة كورونا على عمالة الأطفال في الأردن، مؤكدة أن الجهة الحكومية المعنية بالمسوحات الوطنية هي دائرة الإحصاءات العامة.
** عمّان الأعلى
بينت وزارة العمل، أن العاصمة عمّان تعد أكثر محافظة في الأردن عمالة للأطفال، تتبعها مدينة اربد، وذلك حسب المسح الوطني لعام 2016.
** مكافحـــة عمل الأطفال في “التنمية الاجتماعية”
قالت وزارة التنمية إنه تم استحداث قسم مكافحة عمل الأطفال في الوزارة عام 2016 بشكل مختص للعمل مع الأطفال العاملين وأسرهم.
كما استحدثت مراكز الدعم الاجتماعي للأطفال العاملين في مختلف مناطق المملكة، وذلك لتفعــيل الخدمـــات الاجتماعيـــة والنفسية والاقتصادية (تمكين اقتصادي) للأطفال العاملين والمتسولين من خلال تقــديم منهجية إدارة الحالة للطفل العامل والمتسولين حسب الاطار الوطني للحد من حالات الأطفال العاملين والمتسولين 2020 ودليل إجراءات التعامل مع الأطفال العاملين والمتسولين 2020.
** جهود “التنمية” في مكافحة عمالة الأطفال وقالت وزارة التنمية، إنه تم إعداد 337 دراسة اجتماعية للأطفال العاملين وتم تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والإرشادية لهم من خلال مكاتب الخدمة الاجتماعية حسب دليل إجراءات التعامل مع الأطفال العاملين والمتسولين 2020 (332) ذكور (5) أناث.
وأكدت الوزارة مشاركتها فـي تحديث الاستراتيجية الوطنية للحد من عمل الأطفال للأعوام 2022-2030، بالإضافة إلى الانتهــاء من تحديث الاطار الوطني للحد من حالات الأطفال العاملين والمتسولين 2020 ودليل إجراءات التعامل مع الأطفال العاملين والمتسولين 2020، وبناء قدرات العاملين من مقدمي الخدمات الاجتماعية ومراقبي السلوك ورؤساء مكاتب الخدمة الاجتماعية على منهجية إدارة الحالة المتعلقة بالطفل العامل والمتســول.
وعملت وزارة التنمية، على توحيد الجهود المبعثرة في الحد من مشكلة عمل الأطفال، حيث من الملاحظ بان جميع منظمات ومؤسسات المجتمع المدني تعمل على معالجة مشكلة عمل الأطفال دون التنسيق المسبق مع قسم عمل الأطفال حيث تم رصد أكثر من منظمة وجمعية تعمل في نفس المنطقة ونفس الأنشطة، وسيتم تشكيل لجنة تنفيذيه برئاسة وزارة التنمية الاجتماعية بعد إصدار وإقرار مسودة نظام حماية الحدث العامل خلافاً للتشريعات النافـذة من ديوان الرأي والتشريـع.
كما تم العمل على الحد من عمل الأطفال في القطاع السياحي ومثال ذلك في مدينة البتراء وجرش والباعة المتجولون من الأطفال على (شاطئ) في مدينة العقبة بعد إجراء دراسة بحثية ميدانية للوقوف على الأسباب الحقيقية التي تدفع الأطفال إلى العمل وإيجاد الحلول المناسبة، بالإضافة إلى العمل على الحد من عمل الأطفال في القطاع الزراعي وخاصة استغلال الأطفال في المزارع الكبرى في محافظة المفرق والشمال.
وأكدت الوزارة على توحيد منهجية إدارة الحالة في عمل الأطفال والتسول حسب ما حدده الإطار الوطني للحد من حالات الأطفال العاملين والمتسولين 2020 ودليل إجراءات التعامل مع الأطفال العاملين والمتسولين 2020، بالإضافة إلى تفعيل اللجان المشتركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لمتابعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحد من أسوأ أشكال عمل الأطفال في جميع القطاعات (الصناعية، الزراعية، الخدماتية، التسول...) بعد صدور مسودة نظام حماية الحدث العامل خلافاً للتشريعات النافـذة.

نيسان ـ نشر في 2022-12-27 الساعة 11:18

الكلمات الأكثر بحثاً