اتصل بنا
 

تريد فقدان الوزن؟.. تعرف على فوائد الذرة المسلوقة للرجيم

نيسان ـ نشر في 2022-12-29 الساعة 15:17

x
نيسان ـ تعتبر الذرة الصفراء واحدة من أهم النباتات التي تحتوي على الكثير من الفوائد كونها تحتوي على عدة عناصر غذائية مختلفة، تحتوي الذرة الصفراء على الكربوهيدرات والألياف والدهون الصحية والماء، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أهم المعادن مثل المغنيسيوم والزنك والنحاس والفسفور والمنجنيز وتحتوي على فيتامين ب6، وهو ما يجعلها مفيدة للجسم بشكل كبير وقادرة على حماية الجسم من بعض الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ما يجعلها قادر علي الوقاية من عدة أمراض والمساعدة على الرجيم وإنقاص الوزن.
الذرة الصفراء والريجيم
الذرة الصفراء مصدر غني جداً بالبروتينات التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع بخلاف الخضروات الأخرى، إلا أن الذرة الصفراء تعتبر من الخضروات النشوية، مثل البازلاء والبطاطا، ومن المعروف أن أي شخص يحاول فقدان الوزن يجب عليه الابتعاد عن تناول النشويات مثل البطاطس والبطاطا الحلوة وغيرها، حيث تبين لنا أن استهلاك نسبة كبيرة من الذرة الصفراء يساعد على زيادة الوزن.
كيف يمكننا الاستفادة من الذرة الصفراء المسلوقة لفقدان الوزن؟ استهلاك الخضروات المرتفعة بالألياف مع انخفاض المؤشر الجلايسيمي، الذي يُمثل سرعة ارتفاع سكر الدم عند استهلاك الأطعمة مثل الورقيات الخضراء يرتبط بتقليل الوزن، وذلك بحسب ما ذكره تحليل إحصائي لـ 3 دراسات رصدية قائمة على الملاحظة نشرت في مجلة PLos Medicine عام 2015 أُجريت على 133.468 من البالغين واستمرت مدة 24 عاماً.
فوائد الذرة المسلوقة للرجيم
سوف نقوم من خلال النقاط التالية بتوضيح اهمية تناول الذرة المسلوقة من أجل فقدان الوزن والمساعدة في الريجيم:
غنية بالبروتين
من المعروف عن الذرة الصفراء انها واحدة من الخضروات الغنية بالبروتينات التي تفيد الجسم وتحسن من صحته، كما أن الذرة المسلوقة سهلة في الهضم، وتساعد الألياف التي تحتوي على الذرة بكثرة على الهضم بشكل صحي وجيد، مما يسهل أيضاً انقاص الوزن، بدلاً من وجود تراكم الطعام بالمعدة، كما أن الذرة غنية جداً بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين التمثيل الغذائي بشكل سليم.
نسبة عالية من الألياف
تحتوي الذرة الصفراء على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما ذكرنا، بخلاف ذلك فهي تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات ايضاً، كما أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة وتساهم في حرق الدهون الزائدة، وهو ما يجعل منها تحتوي على نسب قليلة من الدهون التي تزيد في الوزن، والألياف تعمل بدورها في المساهمة في الهضم بشكل صحي وملء المعدة وتقليل نسبة الشعور بالجوع.
سهولة الطهي
لا يوجد صعوبة في طهي الذرة المسلوقة، كل ما عليك هو وضع الذرة الصفراء في اناء علي النار مع وضع الماء لمدة زمنية قليلة، يمكن وضع بعض التوابل عليها وتناولها بهذا الشكل، كما يمكن وضعها علي سلطة الخضروات، ويمكن اضافه القليل من البازلاء اليها، ويمكن تناول الذرة الصفراء باشكال اخري مثل الذرة المحمصة أو الفشار بدون زبدة أو الذرة المسلوقة أو المشوية خيارات ممتازة لتضمينها كوجبات خفيفة، أو في السلطات والوجبات أثناء نظام فقدان الوزن.
قيمة غذائية عالية
يحتوي كوب واحد من الذرة المسلوقة الذي يقارب 164 جرام تقريبا على 177 سعرة حرارية و41 جرام من الكربوهيدرات، وهي نسبة جيدة من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم دون أن تتسبب في زيادة الوزن، كما يحتوي على نسبة بروتين 5.4 غرامات، ومحتوى الدهون 2.1 غرام فقط، لذلك هي تساهم بشكل كبير في فقدان الوزن لاحتوائها على نسبة قليلة من الدهون التي تساهم في زيادة الوزن.
يصل محتوى الألياف الموجود في الذرة إلى 4.6 غرامات، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على 17% من القيمة اليومية لفيتامين C وهي نسبة جيدة حيث يمكن تعويض الفرق من خضروات أخرى دون الحاجة الأطعمة التي تزيد من الوزن، و24% من القيمة اليومية من الثيامين أو فيتامين B1 و19% من حمض الفوليك أو فيتامين B9، محتوى المغنيسيوم والبوتاسيوم في الذرة بين 11 و 10% من القيمة اليومية على التوالي.
تحسين التمثيل الغذائي
تعد عملية التمثيل الغذائي من أهم العمليات التي يحتاج إليها الجسم من اجل ان يبقى بصحة جيدة، وتساهم الذرة الصفراء المسلوقة في عملية التمثيل الغذائي بشكل مباشر، وبالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن، توفر الذرة الحلوة جميع السعرات الحرارية اللازمة لتحسين التمثيل الغذائي اليومي، كونها طعام صحي مليء بالطاقة، ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يراقبون نسبة السكر في الدم، يُقترح تناول الذرة الحلوة باعتدال لجني فوائدها الكاملة.
فوائد الذرة المسلوقة للرجيم في نقاط
تحتوي على كميات كبيرة من الألياف النباتية التي تساهم في عملية الهضم.
تساهم في زيادة معدلات الحرق في الجسم.
خالية من الدهون والفيتامينات المعقدة التي تساهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون.
تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وتقليل معدلات تكوين دهون جديدة.
تساعد على تقليل الاحساس بالجوع وتديم الإحساس بالشبع.
تساعد في الوقاية من الاصابة بالامساك.
تساعد الجسم علي التخلص من بواقي الطعام المتراكم في المعدة والذي يسبب في زيادة الوزن.
تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية التي يتخلص منها الجسم بشكل سريع في صورة طاقة تساعده على القيام بالعمليات الحيوية.
الذرة المسلوقة والسكري
يتجنب مصابي السكري تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات المختلفة بشكل كبير، ولكن في الحقيقة يجب عليهم اختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على نشويات قليلة مثل الذرة الصفراء المسلوقة، لانها مفيدة لهم.
تمتاز الذرة الصفراء بامتلاكها مؤشر جلايسيمي معتدل، أي أن تناولها باعتدال لن يسبب تذبذب في مستويات السكر في الدم بشكل كبير، على الرغم من ذلك، إلا أنه من الضروري الانتباه للمواد الإضافية التي يتم إضافتها إلى الذرة الصفراء، ومن أهمها السكر والملح.

نيسان ـ نشر في 2022-12-29 الساعة 15:17

الكلمات الأكثر بحثاً