اتصل بنا
 

فوائد عصير التمر الهندي للجسم تعرف عليها

نيسان ـ نشر في 2022-12-29 الساعة 15:21

x
نيسان ـ التمر الهندي واحد من أكثر المشروبات الشهيرة في وطننا العربي، كما ان له تاريخ طويل كأحد أنواع التوابل والطب البديل الذي كان يستخدم سابقاً في علاج عدة أمراض مختلفة، واستخدم التمر الهندي كأحد أنواع الطب الشعبي سابقاً في جنوب آسيا والمكسيك وبعض الدول العربية وافريقيا.

استخدمه الناس على مر العصور المختلفة في علاج أمراض شعبية منتشرة مثل أمراض الإمساك، الحمى، اضطرابات المرارة، تقلبات المعدة، جفاف العين وعسر الهضم وغيرها من الامراض الاخرى، يضم التمر هندي، فوائد مذهلة لجسم الإنسان، وتم إثباتها علمياً عن طريق الدراسات والأبحاث التي أجريت على الإنسان أو الحيوان.

ما هو التمر هندي؟
التمر الهندي هو أحد أنواع الشجر الخشبي الصلب والذي يعرف عليمياً باسم "Tamarindus indica"، موطن شجرة التمر الهندي في الأصل افريقي، ولكنها تنمو في الهند وباكستان وبعض المناطق الاستوائية الأخرى مثل المكسيك ولانه يزرع بكثافة في الهند أطلق عليه التمر الهندي رغم أن نشأته في أفريقيا، تنتج الشجرة قروناً شبيهة بالفاصوليا مملوءة بالبذور محاطة بلب ليفي، لب الفاكهة الصغيرة أخضر وحامض، وعندما ينضج، يصبح اللب العصير شبيهاً بالمعجون وأكثر حلاوة.

إذا كنت تحتاج إلى التعرف على فوائد التمر هندي وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة، تابع معنا.

تعزيز صحة القلب
يحتوي مشروب التمر الهندي على مادة البوليفينول والذي يساهم في تنظيم مستوى الكوليسترول بالجسم، كما نشرت بعض الابحاث الطبية حول التمر الهندي عام 2013 أن لب الفاكهة قد يعمل على زيادة تدفق الكوليسترول ويعمل على تعزيز إزالة الكوليسترول الضار في الجسم، ويقمع تراكم الدهون الثلاثية ويخفّف التخليق الحيوي للكوليسترول.

أظهرت دراسات أخرى قام بها بعض المتخصصين والأطباء ان مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها التمر الهندي يمكن أن تساعد في تقليل نسبة الضرر التاكسدي المحتلمة للكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ويعد هذا البروتين المحرك الرئيسي لأخطر أمراض القلب، ومازالت الأبحاث قائمة حول اهمية التمر الهندي وما هي الفوائد الأساسية التي يحتوي عليها وتفيد القلب بشكل مباشر.

تحسين وظائف الأعصاب
يتميز التمر الهندي بانه يحتوي علي نسبة كبيرة من الثيامين، وهي احدى اهم اجزاء فيتامين "ب" وهي فيتامينات معقدة ولكنها ضرورية جدا لتحسين وظائف وأداء الأعصاب، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعزيز ردود الأفعال والمحافظة على الجسم قويا وبصحة جيدة وأفضل مما هي عليه.

مضاد للبكتيريا
يعد التمر الهندي من أهم المشروبات التي تعد دوراً كبير من مضادات الميكروبات، والبكتريا، والفطريات، استخدم سابقاً في الطب التقليدي لعلاج أمراض تتسبب فيها البكتيريا مثل الملاريا، حيث ان اوراق التمر الهندي تحتوي علي مركب اللوبيول المضاد للبكتريا.

يساهم التمر في علاج الالتهابات الميكروبية والفطريات كما يقلل من حدوث وظهور الطفيليات في الجسم، ويمكن للتمر الهندي علاج ديدان المعدة عند الأطفال، كما يتم استخراج زيت عطري من التمر الهندي وهو ما يعمل على تقليل آلام المفاصل، والالتهابات ويعالج الحالات الروماتيزمية والنقرس.

بخلاف ذلك قد يقلل ايضاً تناول التمر الهندي من التهاب الملتحمة أو العين الوردية والذي يؤثر بدوره في تهيج العين وإصابتها بالحساسية، في السياق نفسه، تساعد قطرات العين التي تحتوي على مستخلص بذور التمر الهندي في التخفيف من جفافها.

يعزز مناعة الجسم
طبيعياً كون يحتوي علي مواد مضادة للاكسدةن فهو يعمل علي تقوية المناعة، بحسب الدراسات التي نشرت في بعض المجلات الخاصة بعلوم وتكنولوجيا الأغذية والأنظمة الصحية أن التمر الهندي بدورة كمضاد للاكسدة يعمل علي تعزيز مناعة الجسم، وهو ما أوضحته مجلة إلزفير لعلوم وتكنولوجيا الأغذية فإن مضادات الأكسدة تعمل عن طريق القضاء على الجذور الحرة الموجودة في النظام الغذائي.

معالجة مشاكل الجهاز الهضمي
يحتوي التمر الهندي على نسبة كبيرة من الألياف والألياف تمنح خصائص اضافية من ناحية زيادة حجم البراز وهو ما يساهم في تليين المعدة، وتليين الأمعاء يسهل مرور الأطعمة عبر الجهاز الهضمي، في حال كنت تعاني من الإمساك المزمن تؤثّر هذه الألياف على الألياف غير القابلة للذوبان، مما يساهم في تقليل نسبة البراز الرخو.

يمكن أيضاً أن يعمل كمادة صفراوية بسبب تحفيز النشاط الأحماض الصفراوية والصفراء، والتي قد تساعد في امتصاص الدهون والفيتامينات المذوّبة للدهون في الأمعاء الدقيقة.

يكافح السرطان
كما ذكرنا أن التمر الهندي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة فهو ما يجعل من التمر الهندي قادر على مكافحة السرطان والأورام بالجسم، خاصة قدرته على مقاومة سرطان الكلى، وتوصلت دراسة أجريت عام 2012 أن مركبات البوليفينول الموجودة في بذور الفاكهة تساعد في التقليل من تقدّم السرطان وساعدت في منعه.

التمر الهندي يساهم في تخفيض الوزن الزائد
تحتوي فاكهة التمر الهندي الاستوائية على مثبطات التربسين وهي ما تعمل علي خفض الوزن، وتساهم في تقليل الشعور بالجوع عن طريق إفراز الناقل العصبي السيروتونين، كما انها بحمض هم يسمي حمض الهيدروكسيتريك والذي يقوم بتحفيز السيروتونين المخفف للاميليز، وهو إنزيم بالجسم مسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى دهون مخزنة.

ما هي فوائد التمر الهندي للحامل؟

ينصح للمرأة الحامل بتناول التمر الهندي حيث انه يساعد في مقاومة الغثيان الصباحي المصاحب للحمل والإفراط في تناول الطعام، بالإضافة إلى أنّنا ذكرنا سابقاً أنّه قد يساهم في علاج الإسهال المزمن، وهي مشكلة شائعة لدى الحوامل.

لهذا السبب ينصح بتناول الحامل اللب مباشرة من الفاكهة وليس الثمار فقط، لكن، إذا لم تستطع تحمّل النكهة اللاذعة فيمكنك إضافته بشكل بسيط إلى الطعام على شكل توابل.

في غضون ذلك، يشير البعض إلى عدم وجود معلومات كافية موثوقة لمعرفة ما إذا كان تناول هذه الفاكهة آمناً عند الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

نيسان ـ نشر في 2022-12-29 الساعة 15:21

الكلمات الأكثر بحثاً