اتصل بنا
 

روائح الطعام المغرية تساعد في الالتزام بالحمية

نيسان ـ نشر في 2023-01-02 الساعة 13:38

x
نيسان ـ توصلت إحدى الدراسات إلى أن الروائح المغرية يمكن أن تساعد على الالتزام بالحمية الغذائية لدى الأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم.
أجرى فريق دولي من الباحثين عدة دراسات شملت مئات من طلاب الجامعات لتحديد ما إذا كانت الرائحة يمكن أن يكون لها تأثير على الإغراء.
تضمنت إحدى الدراسات عدداً من المشاركين في مجموعة طُلب منهم ارتداء قمصان معطرة بزيت أساس الشوكولاتة، ثم مشاهدة فيديو غير مرتبط بهذا. وطُلب منهم أيضاً تخيل وعاء من آيس كريم الشوكولاتة والإشارة إلى الكمية التي يرغبون في تناولها.
قال أولئك الذين تعرضوا لرائحة الشوكولاتة، لمدة خمس دقائق، إنهم يريدون تناول كمية أقل من آيس كريم الشوكولاتة، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتعرضوا للرائحة.
وفي دراسة أخرى، شاهد المشاركون مقطع فيديو عن الطبيعة قبل عرض صور لأربعة عناصر غذائية عليهم وهي رقائق البطاطس وسلطة الفواكه وآيس كريم الشوكولاتة وشريط جرانولا برقائق الشوكولاتة.
طُلب من المشاركين، تقييم مدى رغبتهم في تناول كل طعام وفق مقياس من 0 إلى 100. وأظهرت النتائج أن أولئك الذين تعرضوا لرائحة الشوكولاتة كانوا أقل ميلاً إلى تناول آيس كريم الشوكولاتة أو رقائق البطاطس، وهي الخيارات غير صحية.
وقد قامت العديد من الأبحاث الأخرى بتحليل تأثير الرائحة على الأشخاص الذين قالوا إنهم يتبعون نظاماً غذائياً، وأظهرت النتائج أن لديهم ضبطاً أفضل للنفس بعد شمهم رائحة طعام يحبونه مثل الشوكولاتة.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة إرنست باسكن، من جامعة سانت جوزيف في فيلادلفيا: "تشير نتائجنا إلى أن أصحاب الحِميات يمكن أن ينتهي بهم الأمر بتناول كميات أقل عندما يتعرضون لرائحة مغرية لفترة طويلة من الزمن".
وقالت الدراسة، التي نُشرت في مجلة بيزنس ريسرتش، إن تجار التجزئة يستخدمون بشكل متكرر روائح الطعام الممتعة على أمل زيادة الاستهلاك ومبيعات الأطعمة اللذيذة، ولكن ذلك يتعارض مع النتائج التي توصل إليها العلماء، والتي تقول إن استخدام الروائح المغرية يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، فالتعرض المطول لرائحة الطعام اللذيذ يقلل من استهلاكه، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

نيسان ـ نشر في 2023-01-02 الساعة 13:38

الكلمات الأكثر بحثاً