اتصل بنا
 

تونس تضبط 298 مهاجرا غير شرعي عقب غرق مراكبهم

نيسان ـ نشر في 2023-01-05

x
نيسان ـ أعلن المتحدث باسم إدارة الحرس الوطني التونسي، الخميس، عن ضبط 298 مهاجرا بسواحل وسط وجنوب البلاد إثر تعرض مراكب كانت تقلهم للغرق.
وضبط المهاجرون ومن بينهم 214 من دول أفريقيا جنوب الصحراء، من قبل الحرس البحري مساء الأربعاء، إثر إحباط تسع عمليات لاجتياز الحدود البحرية خلسة، وفق ما أفاد به المتحدث حسام الجبابلي.
وأنقذت وحدات الحرس البحري 18 مهاجرا تونسيا إثر غرق مركبهم بعرض البحر، أمام في سواحل مدينة جرجيس في الجنوب التونسي.
وكانت المدينة نفسها قد شهدت مأساة في سبتمبر/ أيلول الماضي إثر غرق 18 شابا من أبناء المنطقة في مركب كان في طريقه إلى السواحل الإيطالية.
وفجرت الحادثة غضبا واحتجاجات متواترة من قبل أهالي الضحايا بعد تفطنهم لدفن عدد من الغرقى من قبل السلطات دون إخطارهم. ولم يعثر على جثث تسعة من بين الضحايا حتى الآن.
وشهد عام 2022 موجات هجرة قياسية تحت وطأة الأزمة الاقتصادية في البلاد حيث شق أكثر من 18 ألف تونسي طريقهم عبر البحر إلى السواحل الإيطالية، وفق بيانات المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي يعنى بمسائل الهجرة.
وفي عام 2021، ضبطت وزارة الداخلية 20 ألفا و616 مهاجرا غير نظامي، بينهم 10 آلاف و371 أجنبيا معظمهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وفق بيانات رسمية.
وتمثل السواحل التونسية منصة انطلاق رئيسية إلى سواحل لامبيدزا وصقلية الإيطاليتين، لكن مع تغير أحوال الطقس تتحول الرحلات السرية إلى مخاطرة في عرض البحر.
العين

نيسان ـ نشر في 2023-01-05

الكلمات الأكثر بحثاً