اتصل بنا
 

فوائد شب الفؤاد

نيسان ـ نشر في 2023-01-07 الساعة 11:40

x
نيسان ـ شب الفؤاد
يُطلَق عليها اسم الشّبة أو شب البوتاسيوم، والتي تعدُّها منظّمة الغذاء والدواء آمنةً للغاية، وذلك عند استخدامها كمادةٍ مُضافة، ولا توصي منظّمة الغذاء والدواء بتناولها، إذ تتكوَّن مادة شبّ الفؤاد من بلورات شفافة وكبيرة، تدخل في صناعة الكثير من المنتجات والأدوية، وفيما يلي سنتطرّق إلى أهم فوائد شب الفؤاد.
فوائد شب الفؤاد
يدخل شب الفؤاد في مجموعةٍ من التحضيرات الصّناعية والاستخدامات المنزلية، وذلك لكوْنِه يتصف بخصائص مضادّة للميكروبات، ومن الفوائد المُميَّزة لشب الفؤاد ما يلي:
المُساعدة على وقف النزيف النّاجم عن الجروح البسيطة؛ لذلك كان يُستخدَم منذ القِدَم في علاج بعض مشاكل الفم والأسنان ونزيف اللثة، إذ يمكن استخدامه إمّا بوضع عجينةٍ مُحضَّرة من شب الفؤاد وتطبيقها مباشرةٍ على مكان الإصابة والإحساس بالألم، أو باستخدامه كغسولٍ للفم، فيُخفِّف من الألم بعد خلع الأسنان، فيعمل على تضييق الأوعية الدّموية وتقليل النزيف، كما أنّ الاستخدام المُنتظَم لشب الفؤاد على هيئة غسول يمكن أن يُقلِّل من تراكم مادة الجير على الأسنان، وبالتالي الحدّ من الإصابة بالالتهابات، وبالتّحديد عند الأطفال.
المُساهمة في تنقية مياه الشرب؛ فمن خلال بعض التفاعلات الكيميائية، يمكن لشبّ الفؤاد أن يجذب الرواسب والجزيئات الدّقيقة في المياه، وتستقرّ في القاع، وبالتالي تنقِّي مياه الشرب.
مادة مُساعدة لبعض المطاعيم واللقاحات، وذلك باعتباره مادة كيميائية تُحسِّن الاستجابة المناعية في الجسم.
مزيل للعرق، ومبيّض للجلد، إذ يُستخدَم شبّ الفؤاد كمزيلٍ للعرق بشكل شائع، نظرًا لدوره في تقليل رائحة الجسم المُزعِجة، والتعرّق الزائد، نظرًا لخصائصه المضادّة للبكتيريا، إذ يحدّ من تكاثرها.
أحد المكوّنات لبعض أنواع الشّمع المُزيل للشعر؛ إذ يمكن تحضير مسحوقٍ من شبّ الفؤاد والماء، وإضافة ماء الورد له بغرض الحصول على أفضل النتائج، بحيث يمكن وضعه في جميع مناطق الجسم، كما أنّه لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الاستخدام المُنتظِم لهذا المسحوق يمكن أن يُساهِم في تأخير نمو الشعر.
التخلّص من يرقات البعوض؛ وذلك لأن البعوض أحد النواقل الرئيسة لعددٍ كبير من الأمراض، فإن استخدام شبّ الفؤاد يساعد على تدمير جلد يرقات البعوض، كما أنّ مادة شبّ الفؤاد تمتلك فعالية بعض أنواع المواد الكيميائية المُستخدمَة لقتل بعض أنواع يرقات البعوض.
مبيّض للبشرة ومضادّ لشيخوخة الوجه؛ يمكن أن يساعد شب الفؤاد على تفتيح البشرة، وتبييضها، وتأخير علامات التّجاعيد والشّيخوخة في البشرة، وذلك عند استخدامه بكمياتٍ صغيرة على البشرة.
الحدّ من مشكلات البشرة؛ يساعد شبّ الفؤاد على إزالة الخلايا الميتة المُتراكِمة، والبكتيريا من البشرة، والتي من المُحتمَل أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب والتهابه، بالتّالي فمن الممكن استخدامه للتخلّص من حبّ الشباب وآثاره
المُساعدة على علاج تشققات كعب القدم؛ يساعد شبّ الفؤاد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وذلك عند تسخين كمية صغيرة في المقلاة، وبمجرّد أن يصبح سائلاً، يُترَك ليبرد قليلاً، ومن ثمّ يُطحَن ويُخلَط مع زيت جوز الهند، ويُدهَن على كعب القدم.
فوائد أخرى، ومنها ما يلي:
مُكوِّن حمضي لتحضير بعض أنواع مساحيق المعجنات والخبز.
يدخل في تحضير بعض أنواع المخللات.
أحد مكوّنات بعض أنواع معاجين الأسنان.
أحد عناصر تصنيع بعض أنواع الطّين التجاري والصّناعي

نيسان ـ نشر في 2023-01-07 الساعة 11:40

الكلمات الأكثر بحثاً