اتصل بنا
 

استدعاء ياسمين عز للتحقيق بعد اتهامها بتحقير وإهانة المرأة المصرية

نيسان ـ نشر في 2023-01-14 الساعة 16:01

x
نيسان ـ استُدعيت الإعلامية المصرية ياسمين عز للتحقيق معها على خلفية ما نسب لها من مخالفات مهنية وقانونية، والمتعلقة باتهامها بتحقير وإهانة المرأة المصرية.
وأوضح طارق سعدة، نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ، أن القرار اتخذ بناءً على توصيات المرصد الإعلامي التابع للنقابة، إضافة إلى ورود العديد من الشكاوي للنقابة؛ بسبب تصريحات ياسمين عز في البرنامج الذي تقدمه ”كلام الناس“.
حقيقة منع عرض برنامج ياسمين عز


وأخيرًا، علقت الإعلامية على أنباء منع عرض برنامجها، بعد الشكوى التي تقدم بها المجلس القومي للمرأة ضد البرنامج، للمجلس الأعلى للإعلام.
وكتب عز في منشور شاركته عبر حسابها في ”فيسبوك“: ”حد بيسألني ليه الحلقة انهاردة إعادة؟ حبيت السؤال وهجاوبك“.
وتابعت مجيبة: ”وكأننا أول مرة نذيع إعادة حلقة، إحنا دايما بنعرض حلقة معادة في يوم الماتش، برنامجي الجميل موجود موجود في أيامه الثابتة، 6 مساء، غدا ألقاكم“.
** شكوى المجلس القومي للمرأة
وكان المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، أعلن رفضه وعميق استيائه من المحتوى الذي يقدم من خلال برنامج ”كلام الناس“ المذاع على قناة MBC مصر للمذيعة ياسمين عز.
واعتبر المجلس أن البرنامج يمثل إهانة وتحقيرا وتقليلا من شأن المرأة المصرية ويضر بها، كما يعد محتوى موجها لتغييب الوعي المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية.
كما لفت إلى أنه تقدم بشكوى رسمية إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد البرنامج، حيث تلقى المجلس العديد من الشكاوى من نساء مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي يعبرن عن رفضهن لهذا المحتوى المسيء ويطالبن بوقفه.
وفي ذات السياق، تقدمت رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، المحامية نهاد أبو القمصان، ببلاغ للنائب العام ضد عز، تتهمها فيه بالتحريض للعنف ضد المرأة.
وقالت أبو القمصان في بلاغها والذي نشرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي: ”تُطالعنا يوميا المُبلغ ضدها ببرنامجها المذاع على إحدى القنوات الفضائية بخطاب تحريضي لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وأن على النساء أن تقبل العنف والإهانة“.
وشددت أبو القمصان على ضرورة تفعيل هاشتاغ حاكموا ياسمين عز، مؤكدة أن خطاب عز يخرج من حيز حرية الرأي إلى كونها أفعالا مؤثمة وتعد جرائم بموجب قانون العقوبات وقانون مكافحة الجرائم التقنية.

نيسان ـ نشر في 2023-01-14 الساعة 16:01

الكلمات الأكثر بحثاً