اتصل بنا
 

الوزير السابق غرايبة: الممارسة الديمقراطية بالأردن شبه معدومة

نيسان ـ نشر في 2023-01-15 الساعة 22:51

x
نيسان ـ قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة السابق مثنى غرايبة، أن الممارسة الديموقراطية شبه معدومة في الأردن.
وجاءت مداخلة غرايبة في لقاء حواري تحدث فيه رئيس الوزراء السابق الدكتور عمر الرزاز حول "موقعنا من التحول الديمقراطي" عقدته مؤسسة "مسارات" للتنمية و التطوير بحضور نخبة من السياسيين والنواب والقانونيين والاكاديميين واعضاء مجالس المحافظات.
وتحدث غرايبة في سياق الرد على اقتراح بضرورة ممارسة الديموقراطية المباشرة من خلال تطبيق إلكتروني يسمح للشعب بأخذ القرارات التشريعية بشكل مباشر دون الرجوع لمجلس النواب.
وقال إن الناس غير معتادة على الممارسة الديموقراطية في كل شيء، فحتى ما يختاره الطلاب ليدرسوه في الجامعات يفرض عليهم ومن الخطير التحول الفوري لهذا النوع من الممارسة دون بناء للممارسة الديموقراطية من القاعدة ولا يمكن بناء الأحزاب من الأعلى.
وفي سياق النقاش حول ضرورة الانتخابات المبكرة والحاجة إلى حكومة إنقاذ وطني، قال غرايبة إنه كان يستخدم هذا المصطلح "حكومة إنقاذ وطني" واكتشف خطأه في ذلك، فالسؤال هو كيف نحدد ماهية حكومة الإنقاذ الوطني وما تمثله، وتنقذنا من ماذا؟
وبين أن الديموقراطية ليست غاية، بل وسيلة للوصول للمساءلة، والمحاسبة، وعدالة الفرص، والنمو. وعلينا أن نبدأ بالممارسة في اتحادات الطلبة والمجالس المحلية وكل المؤسسات حتى نصل إلى الهدف.

نيسان ـ نشر في 2023-01-15 الساعة 22:51

الكلمات الأكثر بحثاً