اتصل بنا
 

فوائد أكل الشمندر المسلوق

نيسان ـ نشر في 2023-01-17 الساعة 08:11

x
نيسان ـ يوجد للشمندر العديد من الفوائد الصحية حتى أن سلقه لا يغير من فائدته أو قيمته الغذائية وأهم الفوائد هي:
تحسين صحة الجهاز الهضمي: ويعزى ذلك إلى أن الشمندر غني بالألياف الطبيعية فمن خلال هذه الألياف يقوم بتخفيف مشاكل الإمساك وأعراض التهاب الأمعاء، حيث إن تناول كوب من الشمندر سيمد الشخص بـ3.4 جرام من الألياف.
إنقاص الوزن بصورة فعالة: يتمتع الشمندر بسعرات حرارية قليلة والألياف العالية فيجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول؛ مما يقلل رغبتك في تناول الطعام، حيث 100 جرام تملك 43 من السعرات الحرارية.
خفض ضغط الدم: أحد العناصر المتواجدة بالشمندر هي النترات والتي تكّون أكسيد النيتريك في جسم الإنسان، حيث إن هذا المركب هو المسؤول عن خفض ضغط الدم فهو يقوم بتوسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية والأكسجين.
رفع كفاءة جهاز المناعة: احتواء الشمندر على كمية الألياف العالية يساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما سيعزز قدرة جهازك الهضمي على محاربة الأمراض وبالتالي تعزيز المناعة.
تخفيف أعراض الأمراض المزمنة: ويرجع ذلك إلى احتوائه على النترات، وبالتالي فهو قادر على تخفيف أعراض الأمراض التالية:
السكري: يحتوي الشمندر على مضادات الأكسدة، مما يجعله ذو قدرة على خفض مستويات الجلوكوز في الدم، كما أنه يعمل على التقليل من أعراض تلف الأعصاب.
الأمراض النفسية: حيث إن وجود النترات في الشمندر يحفز تدفق الأكسجين إلى أدمغة المسنين، فيحافظ على صحة الدماغ، وبالتالي يقلل من أعراض الأمراض النفسية.
محاربة الالتهابات: يملك الشمندر أصباغ تدعى بيتالين (Betalain) لديها خصائص تقوم بمحاربة الالتهابات.
رفع الكفاءة الرياضية وزيادة القدرة على التحمل: تحث النترات الموجودة في الشمندر على رفع كفاءة الأداء البدني تحديداً أثناء ممارسة تمارين التحمل ذات الكثافة العالية فهذه النترات تخفض من استهلاك الأكسجين خلال التمرينات البدنية، وفي حالة الرياضة يفضل تناوله على شكل عصير.
ما هي خصائص الشمندر؟
يعتبر الشمندر أحد الخضروات متعددة الاستعمالات وذات قيمة غذائية عالية، فهو غني بالفيتامينات والمركبات النباتية ويحمل بعض الميزات الصحية، ويتمتع بأن له نكهة ورائحة ترابية فضلاً عن استخداماته في السلطات.
طريقة سلق الشمندر
بعد التعرف على فوائد الشمندر الجمّة إليك طريقة سلقه بصورة بسيطة:
قومي بإزالة السيقان والذيل ولكن تأكدي أن لا تقومي بإتلاف أي جزء من حبة الشمندر وذلك بترك حوالي 2.5 سنتيمترات من السيقان.
قومي بدعك الشمندر بلطف لتنظيفيه دون إزالة القشرة.
أحضري وعاء وقومي بوضع الشمندر فيه ثم قومي بغمره بالماء إلى مسافة ما يقارب 13 سنتيمترات.
في هذه المرحلة يمكن إضافة أي منكهات مثل: ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة صغيرة السكر (هذا المعيار لكمية 2 لتر من الماء في حال كان الماء أقل قللي من الكمية).
قومي بوضع غطاء على الوعاء واتركيه حتى الغليان.
بمجرد الوصول إلى مرحلة النضج قومي بإخراج الشمندر من الماء المغلي وضعيه في وعاء آخر يحتوي على الماء البارد.
قومي بفرك القشرة بلطف ستزال معك بسهولة.

نيسان ـ نشر في 2023-01-17 الساعة 08:11

الكلمات الأكثر بحثاً