اتصل بنا
 

الانتفاضة تدخل أسبوعها الرابع بـ (جمعة غضب) .. صورة

نيسان ـ نشر في 2015-10-23 الساعة 20:13

x
نيسان ـ

استشهد شاب الجمعة متأثرًا بجروح أصيب بها خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة قبل أسبوع، فيما أصيب العشرات بالرصاص الحي والمعدني في مواجهات الضفة الغربية والقطاع.

وقالت وزارة الصحة إن الشاب يحيى كريره (20عامًا) استشهد متأثرًا بجراح أصيب بها الأسبوع الماضي، فيما أصيب 65 مواطنًا بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق في مواجهات مع الاحتلال شمال القطاع.

ونقلت وكالة صفا للانباء عن بيان الوزارة إصابة 34 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي في مواجهات مع الاحتلال بمحافظات نابلس ورام الله وبيت لحم والخليل، منذ صباح اليوم وحتى الساعة الـسادسة من مساء اليوم.

وبينت أن 25 مواطنًا أصيبوا بالرصاص الحي، فيما أصيب 8 آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب شاب نتيجة اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب المبرح.

وأصيب-وفق الوزارة- 4 شبان بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، في مواجهات مع الاحتلال قرب نابلس، حيث جرى إدخالهم لمستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج.

وفي رام الله أصيب 8 مواطنين بالرصاص الحي، أحدهم طفل أصيب برصاصة بالبطن وحالته الصحية خطرة جداً، إضافة إلى إصابة بالمطاط، ودخلوا مجمع فلسطين الطبي برام الله لتلقي العلاج.

أما في بيت لحم، فأصيب 6 مواطنين أحدهم بالرصاص الحي و4 بالرصاص المطاطي، وشاب بالكسور والرضوض بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه في المواجهات على مدخلها الشمالي، وجرى نقلهم لمستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

وفي الخليل أصيب 12 مواطناً بالرصاص الحي، كما أصيب 3 آخرين بالرصاص المطاطي بالرأس، وقد نقلوا للعلاج لمستشفى الخليل الحكومي والمستشفى الأهلي بالمدينة.

مواجهات ممتدة

وفي التفاصيل، اندلعت مواجهات في مناطق مختلفة من محافظات الضفة وغزة بعد صلاة الجمعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ما أوقع عشرات الإصابات بالرصاص المطاطي وحالات الاختناق.

وسبقت المواجهات تظاهرات ضمن "جمعة الغضب" بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية رفع فيها الأعلام الفلسطينية ولافتات تندد باستمرار انتهاكات الاحتلال وممارساته بحق المقدسات.

ففي رام الله، اندلعت بعد صلاة الجمعة مواجهات عنيفة في ست نقاط اشتباك تخللها إطلاق كثيف للرصاص الحي ووقوع إصابات، بينها طفل (13 عاما) بجراح خطيرة.

واشتدت المواجهات على المدخل الشمالي للبيرة بعد وصول مسيرة انطلقت من رام الله، حيث أغلق الشبان الطرقات وأشعلوا الإطارات ورشقوا الجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة.

ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية في المكان، حيث اقتحم الجنود حي البالوع ما بين البنايات السكنية، واستقدم جرافة عسكرية قامت بفتح الطرقات أمام الدوريات، في حين رشق الجنود المياه العادمة على الشبان والطواقم الإعلامية.

وفي بلدة نعلين غربا، اندلعت مواجهات في الناحية الشرقية منها مع قوات الاحتلال التي شرعت بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية، فيما أغلق الشبان الطرقات بالحجارة.

واحتجزت قوات الاحتلال المركبات على المدخل الشرقي الرئيس، كما احتجزت الطواقم الإعلامية واستخدمتهم كدروع بشرية خوفا من حجارة الشبان.

إصابة جندي إسرائيلي

وأفاد شاهد لوكالة "صفا" أن جنديًا إسرائيليًا أصيب بحجر في صدره حيث جرى نقله إلى دوار مستوطنة "نيلي"، إلا أن حضرت سيارة إسعاف إسرائيلية وأخلته من المكان.

وفي قرية بلعين المجاورة، انطلقت مسيرة من عشرات الناشطين والمتضامنين باتجاه الجدار الفاصل في الناحية الغربية، إلا أن الاحتلال اعترض سير المسيرة وشرع بإطلاق القنابل الغازية على المشاركين.

ودارت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في القرية بعد قيام الجنود باقتحامها بالدوريات العسكرية وإطلاق الرصاص الحي وملاحقة الشبان في حارات القرية.

أما في قرية دير نظام شمال غرب رام الله، اقتحمت قوة القرية من الناحية الشمالية ودارت مواجهات مع الشبان، حيث أصيب شابين برصاص حي "توتو" في الأرجل، جرى نقلهما لمستشفى رام الله.

وفي ذات السياق، اندلعت مواجهات في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله على المدخل الشرقي وأطلقت قوات الاحتلال زخات من الرصاص الحي، في حين رشق عشرات الشبان قوات الاحتلال بالحجارة.

وخلال المواجهات اقتحمت القرية وشرعت بإطلاق الغاز السام على المنازل، ما أدى لإصابة سيدة بالاختناق بفعل كثافة الغاز، ما استدعى تدخل طواقم الإسعاف لعلاجها.

وأغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية المقامة على المدخل الشرقي، وحظرت على أهاليها التحرك.

وفي بدرس غرب رام الله، اقتحمت أنحاء القرية وأطلقت القنابل الغازية بكثافة، ودارت مواجهات وسط القرية بعد إغلاقهم للطرقات، فيما قطع شبان وفتية السلك الشائك على طول الجدار المحاذي لها.

مواجهات عنيفة

ففي منطقة رأس الجورة بالمدخل الشمالي لمحافظة الخليل أصيب شابين بالرصاص الحيّ، بينما أصيب آخرون بحالات الاختناق، بعد قمع جنود الاحتلال مسيرة حاشدة دعت لها حركة حماس.

وانطلقت المسيرة من مسجد الحرس، وسار المشاركون باتجاه منطقة رأس الجورة حاملين اليافطات المطالبة بتصعيد الهبة، والأخرى المساندة للأقصى، والمشيدة بالمقاومة والعمليات الأخيرة.

وهاجمت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية، وأبعدتهم مسافات عن نقاط التماس بالمكان، وحالوا دون إفساح المجال أمام الطواقم الصحفية لممارسة دورها في المكان.

وفي المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، أصيب أحد الشبّان بالرصاص الحيّ في المواجهات التي اندلعت في مفترق طارق بن زياد، كما أطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي والقنابل الغازية والصوتية في مخيم العروب شمال الخليل

وفي هذه الأثناء اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد يوسف أحمد حسن عواد (27 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، كما اعتقلت المواطن ضياء عبد الرحيم أبو داوود ( 22 عاما).

إلى ذلك اندلعت مواجهات قرب حاجز "حوارة" جنوب نابلس، فيما وقعت مواجهات اندلعت على مدخل بلدة يعبد جنوب مدينة جنين.

اعتداءات اسرائيلية

وقال شهود لوكالة صفا إن أعدادا كبيرة من الشبان أغلقت مدخل يعبد الجنوبي بالمتاريس الحجرية واشتبكت مع جنود الاحتلال على مفرق كفيرت وقرب حاجز دوتان المقام على أراضي البلدة.

وأشار مواطنون إلى أن المواجهات امتدت أيضا لمدخل يعبد الشرقي حيث يتجمهور الشبان ويشتبكون مع جنود الاحتلال وسط إطلاق كثيف للقنابل الغازية من قبل الجنود.

كما اندلعت عصر اليوم المواجهات مع قوات الاحتلال على معبر الجلمة شمال مدينة جنين حيث تطلق قوات الاحتلال القنابل الغازية والأعيرة المطاطية باتجاه الشبان.

وقال شهود لوكالة "صفا" إن الشبان توجهوا عبر شارع جنين –الناصرة نحو معبر الجلمة ورشقوا جنود المعبر بالحجارة وأغلقوا الشارع بالمتاريس.

وأشار مواطنون إلى أن جنود الاحتلال يطلقون القنابل الغازية باتجاه الشبان وكذلك الأعيرة المطاطية وسط استمرار المواجهات.

وفي مدينة طولكرم، انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم مسيرة طالبت بنصرة المسجد الأقصى وإعلان الجهاد ضد الاحتلال وتصعيد المقاومة حتى التحرير.

وجاب المشاركون شوارع مدينة طولكرم وهم يرددون شعارات غاضبة، فيما عبروا عن غضبهم لمستوى الصمت العربي والإسلامي تجاه ما يجري في الأقصى مؤكدين استمرار الانتفاضة الحالية في وجه الاحتلال.

مواجهات غزة

وفي قطاع غزة تجمع مئات الشبان في مناطق "ناحل عوز" والفراحين والبريج وحاجز بيت حانون/ ايرز شرق وجنوب ووسط وشمال القطاع وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية.

وأفاد مراسلنا باستهداف الاحتلال المتظاهرين بإطلاق الرصاص الحي ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بجروح.

نيسان ـ نشر في 2015-10-23 الساعة 20:13

الكلمات الأكثر بحثاً