اتصل بنا
 

صحة الأعيان تطلع على خطط وبرامج وزارة البيئة

نيسان ـ نشر في 2023-01-31 الساعة 16:48

x
نيسان ـ اطلعت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، مع وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، وأمين عام الوزارة الدكتور محمد الخشاشنة، على أبرز برامج وخطط الوزارة وإنجازاتها.
وقال العين الحسبان، إن وزارة البيئة لديها مهام كثيرة ومتعددة وإن موازنتها لا تُلبي طموحاتها في تذليل مختلف التحديات التي تواجهها، لافتا إلى أهمية تكثيف الجهود في تطبيق مختلف الخطط والبرامج تحقيقا لأهداف استراتيجية الوزارة.
وأشار إلى وجود بعض الملاحظات المتعلقة بالبيئة في مناطق سياحية، مؤكدًا أهمية دور أصحاب الاختصاص في مراقبة رمي النفايات وطرح أنقاض الأبنية بشكل عشوائي على جوانب الطرقات، وتلوث مصادر المياه من خلال تفريغ صهاريج نضخ المياه العادمة حمولتها في غير الأماكن المخصص لذلك.
بدوره، تحدث الوزير الردايدة عن أهمية القطاع البيئي، وأهمية إدراجه في خطط التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، لما يُشكله من دور وأهمية في الحفاظ على البيئة والمقدرات الوطنية من التلوث والاستنزاف، مؤكدا أهمية الحد من ظاهرة الرمي العشوائي للنفايات والتلوث البيئي عبر التوعية والتثقيف وإنفاذ القانون.
وأكد أهمية رفع مستوى الوعي والتثقيف البيئي حول الأضرار الناتجة عن بعض التصرفات غير المسؤولة التي تُسهم في تلوث البيئة من خلال وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي ووزارة التربية والتعليم لنشر التوعية بين الطلبة كونهم لبنة الأساس وحماة البيئة في المستقبل للوصول نحو بيئة جاذبة للاستثمار والسياحة.
واستعرض الردايدة إنجازات الوزارة، في تطوير الأداء المؤسسي من خلال أتمتة الخدمات المقدمة للمواطنين للحصول على الموافقات البيئية، والتراخيص والحد من التلوث، والتغير المناخي، وحماية الطبيعة، وإدارة النفايات والمواد الخطرة، والرصد والتقييم البيئي، والاقتصاد الأخضر، مؤكدا أن لدى المملكة الخطط والبرامج اللازمة للوصول إلى مستقبل أخضر.
من جهتهم، دعا أعضاء اللجنة إلى حصر كميات وانبعاثات غازات الدفيئة من كافة القطاعات التنموية، وتقييم إجراءات التخفيف المحتملة لخفضها، وأهمية فصل النفايات الطبية داخل المستشفيات بأفضل التقنيات المتاحة.

نيسان ـ نشر في 2023-01-31 الساعة 16:48

الكلمات الأكثر بحثاً