اتصل بنا
 

ترجيح بدء استقبال طلبات التكميلية للجامعات الثلاثاء

نيسان ـ نشر في 2023-02-03 الساعة 09:50

x
نيسان ـ رجح المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب بدء عملية استقبال طلبات الطلبة الذين اجتازوا امتحان الدورة التكميلية والراغبين بالالتحاق بالجامعات الرسمية وجامعة العلوم الاسلامية العالمية، يوم الثلاثاء المقبل ولمدة خمسة أيام.
وتوقع الخطيب اعلان نتائج القبول في السابع عشر من الشهر الحالي على أبعد تقدير، بحسب الغد.
وأعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد أنه “واستعداداً لبدء عملية تقديم طلبات القبول الموحد للدورة التكميلية 2023، والتي ستبدأ منتصف الأسبوع المقادم، فإن الوحدة قد أنهت تحديث جميع البيانات والمعلومات التي يتضمنها موقعها الإلكتروني خاصةً التخصصات المطروحة للقبول بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023 من خلال طلب القبول الموحد وعددها (331) تخصصاً في تسع جامعات حكومية إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية”.
ويتضمن موقع الوحدة الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية لهذه التخصصات في الدورة الصيفية الماضية، ونبذة مختصرة عن وصف هذه التخصصات ومجالات العمل لكل منها، ووضع التخصص من حيث كونه راكداً أو مشبعاً أو مطلوباً كما ورد من ديوان الخدمة المدنية.
ودعت الوحدة جميع الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة الأردنية للدورة التكميلية 2023 وأولياء أمورهم للدخول إلى هذا الموقع من خلال الرابط: (www.admhec.gov.jo) وتصفحه للاستفادة من جميع البيانات والمعلومات الموجودة فيه، خصوصا لآلية تقديم طلب القبول الموحد، وآلية دفع رسم تقديم الطلب من خلال قنوات خدمة الدفع الإلكتروني إي-فواتيركم، إضافةً إلى فيديو توضيحي لكيفية تصفح الموقع الإلكتروني للوحدة والاطلاع على جميع المعلومات الموجودة فيه.
ورجح الخطيب إعلان قائمة القبول الموحد خلال عشرة ايام من بدء عملية تقديم الطلبات يعقبها اعلان قائمة مسيئي الاختيار وفتح باب تقديم طلبات الانتقال من تخصص الى آخر ومن جامعة الى اخرى، لتستكمل جميع عمليات القبول قبل الموعد المحدد لبدء التدريس في الجامعات الرسمية في 26 من شهر شباط ( فبراير) المقبل.
وكان مجلس التعليم العالي قرر الخميس قبل الماضي قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية 2022 / 2023 بداية الفصل الدراسي الثاني.
وجاء قرار المجلس خلال الجلسة التي عقدها الخميس برئاسة وزير العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة بالموافقة على قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي شهادة الثانوية العامة الأردنية الدورة التكميلية الحالية
2022/2023 في الجامعات الأردنية الرسمية إضافة إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية، وذلك بداية الفصل الدراسي الثاني القادم 2022 / 2023.
وأكد مجلس التعليم العالي بأن عملية تحديد هذا العدد تمت بناء على تنسيبات كل من الجامعات الأردنية الرسمية إضافةً إلى تنسيبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، مع الأخذ بعين الاعتبار القرارات السابقة لمجلس التعليم العالي بتخفيض القبول بنسبة
%50 في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة الواردة في تقرير ديوان الخدمة المدنية.
كما وافق المجلس على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، والمتضمن عدم القبول في (116) تخصصاً في الجامعات الأردنية الرسمية للفصل الثاني من العام الجامعي 2022 / 2023 نتيجة اكتمال القبول في هذه التخصصات بما يتوافق مع الطاقات الاستيعابية.
ويقتصر تقديم الطلبات على من اجتاز الامتحان وحقق شرط الالتحاق بالجامعات الرسمية في الدورة التكميلية او ممن تقدموا لامتحانات خلال هذه الدورة لغايات رفع المعدل فقط. وسيخصص لطلبة رفع المعدل ممن تقدموا لامتحانات الدورة التكميلية نسبة 5 % من المقاعد المقرر قبولها في هذه الدورة.
ولا تتضمن قائمة القبول الموحد للدورة الشتوية (التكميلية) أي تخصيصات أو استثناءات أو مكارم ملكية سامية وانما يقتصر على القبول على التنافس فقط، كما لا تتضمن مقاعد في تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة.
ولا يجوز أن يتقدم بطلبات الالتحاق في هذه الدورة الا للطلبة الذين اجتازوا امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي الاردني) أو لمن تقدموا بامتحانات في هذه الدورة لغايات رفع المعدل.
ولا يجوز أن يقل الحد الأدنى لمعدل القبول في الدورة التكميلية عن نظيره للدورة الصيفية الماضية لنفس التخصص والجامعة.
وزاد عدد المتقدمين للامتحانات التكميلية على 100 ألف يتوزعون على الفرع الأدبي: 17589، والعلمي 15527، والشرعي 39، والصناعي 1567، والاقتصاد المنزلي 1992، والزراعي 958، والفندقي 425، والمعلوماتية 4، والصحي طالب واحد.

نيسان ـ نشر في 2023-02-03 الساعة 09:50

الكلمات الأكثر بحثاً