اتصل بنا
 

جمعية مربي الأبقار: اللقاح المعطى سابقا غير فعال مع متحور الحمى القلاعية الجديد

نيسان ـ نشر في 2023-02-04 الساعة 15:52

x
نيسان ـ قال رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج، السبت، إن لقاح الحمى القلاعية الذي أعطي سابقا غير فعال مع المتحور الجديد للحمى القلاعية التي ظهرت في مزارع في الضليل.
وأوضح الحاج لـ"المملكة" أن "الجمعية استعرضت مع وزير الزراعة (خالد الحنيفات) فحوصات دم مبدئية وأولية تم إخراجها لإيطاليا، وتبين أن اللقاح الذي تم إعطاؤه لا يغطي، وهي عبارة عن ‘عترة‘ جديدة انتقلت إلى بلدنا بشكل من الأشكال، ولا أحد يعلم هل هي عن طريق الأعلاف، أو العجول المستوردة".
وأشار إلى أن "الحمى القلاعية كانت موجودة بشكل خفيف، لكنها بدأت تشتد بعد 10 كانون الثاني/يناير".
وتابع "اليوم حجم الإصابات في المزارع تجاوزت الـ 60-70%، وفي بعض المزارع وصلت إلى 100%".
وأكد أن "هذا التحدي الجديد يتطلب منا عدة إجراءات؛ منها توفر مطعوم سباعي لشركة معينة موجود في السعودية وفي الإمارات، وأن تتم الموافقة عليه، وجلبه إلى مزارعي الأبقار؛ لإنقاذ القطعان، وحماية المزارع التي لم تُصب حتى اليوم".
ولفت النظر إلى أن المزارعين خسروا مخاسر كبيرة؛ بسبب الحمى، وقد تحتاج الأبقار المصابة إلى عام لعودة دورتها الطبيعية لإنتاج الحليب.
وأكد أنه "سيتم تشكيل لجنة مكونة من جمعية الأبقار ووزارة الزراعة وأطباء ومختصين؛ لتعويض كل مزرعة على حدة، ونتمنى أن يكون التعويض منصفا وحقيقيا بهذا الموضوع".
وقال الحنيفات، السبت، إن الوزارةعملتعلى إجراءات عزل القطعان والمزارع المصابة بالحمى القلاعية، وتعقيم أغلب المزارع، وإيقاف دخول وخروج الحيوانات من وإلى الضليل.
وتفقد الحنيفات، خلال جولة في منطقة الضليل في محافظة الزرقاء سير الإجراءات الخاصة في التعامل مع الحمى القلاعية؛ حيث سجلت الإصابات.

نيسان ـ نشر في 2023-02-04 الساعة 15:52

الكلمات الأكثر بحثاً