اتصل بنا
 

هل هناك أي آثار جانبية لتناول مكملات فيتامين ب 12؟

نيسان ـ نشر في 2023-02-10 الساعة 17:55

x
نيسان ـ فيتامين ب 12 هو مصدر أساسي لجسمنا وصحتنا، إذ يصنع كرات الدم الحمراء والحمض النووي في الدم، وإذا كان هناك نقص في فيتامين ب 12 في الجسم ، فلن تعمل الأعصاب والدماغ بشكل صحيح، وهو أحد الفيتامينات الأساسية اللازمة لنمو أجزاء الجسم المختلفة مثل المخ والأعصاب وخلايا الدم، ويمكن أن يسبب نقصه صداعًا شديدًا وضعفًا وإرهاقًا وخفة الرأس وزيادة ضربات القلب وضيقًا في التنفس وتغيرًا في لون الجلد ومشاكل عصبية.

في مثل هذه الظروف ، إذا كان الشخص يعاني من نقص فيتامين ب 12 ، يصفه الأطباء هذه المكملات. وإذا كنت تستهلك مكملات فيتامين ب 12 بكميات زائدة ، فسيكون لذلك آثار ضارة على صحتك وجسمك. لذلك ، يُقترح تناول هذه المكملات بناءً على نصيحة الطبيب فقط.
يساعد تناول الأطعمة القائمة على المغذيات على الصحة البدنية والعقلية، ويوجد فيتامين ب 12 عادة في المواد الغذائية مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب، ويمكن لجرعة زائدة من فيتامين ب 12 أن تسبب حالات مثل الانتفاخ والقيء والضعف المفرط والتعب والإسهال والمشاكل المتعلقة بالمعدة، لهذا السبب يوصى باستخدام مكملات فيتامين ب 12 بعناية ،وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".
على الرغم من ندرة الآثار الجانبية لمكملات فيتامين ب 12 ، يعتقد الخبراء أنه من الممكن ارتفاع مستويات فيتامين ب 12، ويمكن أن تحدث الجرعات الزائدة عن طريق حقن B12 ، ولكن ليس عن طريق المكملات عن طريق الفم. وبالتالي ، يمكن القول أن حقن فيتامين ب 12 فعالة في زيادة مستويات الدم من فيتامين ب 12. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الحقن يجب أن يتم وصفها بناءً على توصية الطبيب ، حيث تحتوي هذه الحقن عادةً على هيدروكسوكوبالامين أو سيانوكوبالامين، ويُعتقد أن معدل الامتصاص لهذه الحقن أعلى من المكملات الغذائية عن طريق الفم ، ولهذا السبب يحذر الخبراء من الآثار الجانبية المحتملة لفيتامين ب 12.
تعرف على الآثار الضارة للجرعة الزائدة من فيتامين ب 12:
يعد نقص فيتامين ب 12 أكثر شيوعًا عند البالغين ، ولكن إذا كانت هناك بالفعل حاجة للأشخاص في سن مبكرة ، فإليك المقدار الصحيح للجرعة التي يجب على المرء تناولها.
يقترح الأطباء عمومًا تناول 2.4 ميكروجرام من مكمل فيتامين ب 12 يوميًا، ولكن تناول جرعة زائدة من فيتامين ب 12 لفترة طويلة يمكن أن يكون ضارًا بالصحة. نتيجة لذلك ، قد تواجه مشاكل الصداع والقيء ، والإحساس بالوخز في اليدين والقدمين وأيضًا التسبب في أمراض مثل الغثيان والإسهال، ويمكن أن تؤدي جرعة زائدة من فيتامين ب 12 في الجسم أيضًا إلى تفاعلات حساسية نادرة ولكنها شديدة تسمى الحساسية المفرطة، مما يتسبب في ظهور علامات حكة في الجلد أو طفح جلدي أحمر مرتفع.

نيسان ـ نشر في 2023-02-10 الساعة 17:55

الكلمات الأكثر بحثاً