اتصل بنا
 

العضايلة: مؤتمر دعم القدس يأتي بظرف استثنائي تمر به القضية الفلسطينية

نيسان ـ نشر في 2023-02-12 الساعة 23:20

x
نيسان ـ قال السفير الأردني في مصر أمجد العضايلة، الأحد، إن انعقاد مؤتمر دعم القدس "صمود وتنمية" في القاهرة يأتي في ظرف استثنائي تمر به القضية الفلسطينية ومدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.
وقال العضايلة وهو مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية في حديثه لـ"المملكة" إن المؤتمر يأتي تتويجا للقمة العربية التي عقدت في الجزائر الدورة رقم 31 التي اتخذت قرارا بعقد مؤتمر رفيع المستوى على مستوى القادة وكبار المسؤولين؛ للنظر في التطورات التي تجري في القدس المحتلة والقضية الفلسطينية بشكل عام.
ولفت العضايلة إلى أن حضور جلالة الملك للمؤتمر أعطى زخما كبيرا وأهمية لانعقاده، كذلك حضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
انطلقت، الأحد، أعمال مؤتمر دعم القدس "صمود وتنمية" في مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة بالتنسيق مع دولة فلسطين بمشاركة عربية وإقليمية ودولية.
وشارك جلالة الملك عبدالله الثاني، في مؤتمر دعم القدس "صمود وتنمية" في العاصمة المصرية القاهرة، حيث ألقى جلالته كلمة خلال أعمال المؤتمر.
وتابع العضايلة: "المؤتمر كما أكد جلالة الملك اليوم يأتي في ظرف مهم وخطير تتعرض له القضية الفلسطينية، وتأكيد جميع من تحدث في هذا المؤتمر اليوم على أهمية الوصاية الهاشمية ودورها في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وهذا يؤكد ويجسد أهمية هذه الوصاية أوهمية الدور الأردني في رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية".
وبين العضايلة أن جلالة الملك أكد ضرورة أن تتكاتف الجهود، وأن لا يتخلى أحد عن دعم القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني؛ لأن القضية الفلسطينية تتعرض لخطر كبير من خلال الإجراءات الإسرائيلية والانتهاكات التي تتعرض لها القدس والمسجد الأقصى المبارك.
وبين العضايلة أن المؤتمر انقسم إلى 3 محاور، (قانوني وسياسي واقتصادي) حيث بدأ المحور السياسي في الجلسة السياسية، والآن ما زالت الجلسات الاقتصادية والتنموية والدينية تعقد، وهناك مشاركون من الأردن وفلسطين ومن مختلف الدول العربية لإلقاء الضوء على أهمية مشتركة الجميع في دعم صمود أبناء فلسطين تنمويا واقتصاديا وسياسيا.
وتابع: "قرارات الشرعية الدولية كما ذكر الرئيس الفلسطيني أكثر من ألف قرار منذ عصبة الأمم وحتى الآن صدرت تؤكد على أهمية القضية الفلسطينية، وأهمية إعطاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعة، وأن هناك احتلالا يجب أن ينتهي".
"اليوم في جلسات المؤتمر هناك آراء قانونية تجسد هذه الأمور، وتؤكد أهمية أن يمضي الفلسطينيون والعرب والمجتمع الدولي بدعم القضية الفلسطينية من طرح المسائل القانونية التي تؤكد حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة" وفق العضايلة.
وأكد العضايلة أن القوانين كلها والتشريعات التي طبقت على القضية الفلسطينية تؤكد الحق العربي والإسلامي المشروع في فلسطين.

نيسان ـ نشر في 2023-02-12 الساعة 23:20

الكلمات الأكثر بحثاً