اتصل بنا
 

الزراعة: إيقاف استيراد القش من العراق

نيسان ـ نشر في 2023-02-14 الساعة 08:56

x
نيسان ـ قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي: إن الوزارة قامت بتشكيل لجنة لحصر الاضرار التي ترتبت على مربي أبقار أصابتها الحمى القلاعية، مشددا على أن اللجنة تحرص على تقديم التعويضات للمزارعين.
وأضاف المجالي إن لجنة الحصر في الميدان تعمل بالتنسيق مع جميعات الابقار والجهات المتخصصة، عبر اجراء كافة الاحتياطات بهذا الخصوص. وتوقع الانتهاء من اجراءات الحصر خلال الاسبوعين المقبلين، مؤكدا ان منتجات الابقار من اللحوم والالبان آمنة.
وأكد ان الوزارة لم ترصد اية اصابات بالاغنام، نظرا لعدم انتقال هذه الامراض لها في ظل الاجراءات الاحترازية التي قامت بها الوزارة لحصر الاصابات داخل بؤر الاصابات فقط.
وبين المجالي أن الوزارة بدأت اعتبارا من الخميس الماضي، بحملة تطعيم للابقار في المناطق البعيدة من بؤر انتشار الحمى القلاعية باللقاحات المتوفرة والبالغ عددها 62 الف جرعة لمحاصرة المرض داخل بؤر الاصابة.
وقال إنه تم توزيع المناطق بشكل دوائر واضحة اعتبارا من المناطق الابعد كون المرض ينتقل على بعد 10 كم من الحظائر المصابة والذي بدأ بالانتشار في مزارع الظليل والحلابات والخالدية.
واضاف: ان الحملة بدأت وفق البروتوكول المخصص بعد تزايد اصابات الابقار في الاسبوع الماضي، مشيرا الى ان خطة اجراءات التطعيم والتي سبقها اجراءات حصر منع دخول وخروج الحيوانات الى مناطق أخرى، ووقف التداول في اسواق المواشي في المملكة وعدم نقل الحيوانات، كما تم ايقاف استيراد القش من العراق باعتباره اول من سجل حالات الاصابة.
وتابع: إن خطة التعطيم وضعت ضمن الدوائر الدافئة والحارة وصولا الى الدائرة الصغرى التي توجد بها بؤر الانتشار.

نيسان ـ نشر في 2023-02-14 الساعة 08:56

الكلمات الأكثر بحثاً