اتصل بنا
 

برشلونة يستقل قطار الصدارة.. والريال يلاحقه

نيسان ـ نشر في 2023-02-20 الساعة 14:09

x
نيسان ـ شارفت الجولة 22 من الدوري الإسباني على الانتهاء، وقد شهدت عدة نقاط أبرزها:
1- سادس انتصار لبرشلونة على التوالي مع الحفاظ على نظافة شباكه:
لا يزال برشلونة يسير مثل قطار لا يتوقف هذا الموسم. حقق انتصاره السادس على التوالي أمام قادش بثنائية ودون أن تستقبل شباكه أي أهداف. وقد وصل منافسوه إلى مرماه سبع مرات فحسب طوال الموسم. ويحافظ على فارق النقاط الثماني مع غريمه اللدود ريال مدريد.
2- ريال مدريد يجمع نقاطا أكثر من الموسم الماضي
رغم تأخره خلف "البرسا" بثمانية نقاط كاملة، لكن الريال يمتلك في هذه المرحلة من الموسم نقاطاً أكثر من تلك التي جمعها الموسم الماضي الذي توج فيه بلقب بطل "الليغا" بلا منازع.
فمع انتهاء الجولة 22 من الموسم الماضي، كان لدى كارلو أنشيلوتي ورجاله 50 نقطة بعد الفوز في 15 مباراة والتعادل في خمس والخسارة في اثنتين بواقع 47 هدفاً لصالحهم و20 هدفاً في مرماهم. وكان الريال يتصدر الترتيب بفارق أربع نقاط عن إشبيلية و10 عن ريال بيتيس. أما برشلونة فكان سادسا برصيد 35 نقطة.
أما الآن، فيمتلك "الميرينغي" 51 نقطة من 16 فوزاً وثلاث تعادلات وثلاث هزائم وسجل لاعبوه 46 هدفا واهتزت شباكهم 17 مرة.
3- سيميوني يعادل رقم ميغل مونيوث
قاد المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني مباراته رقم 424 مع أتلتيكو مدريد ليعادل رقم الراحل ميجل مونيوث كأكثر مدرب قيادة لنفس الفريق في "الليغا".
ومرت 49 عاماً منذ وصول مدرب ريال مدريد بين 1958 و1974 إلى هذا الرقم الذي عادله سيميوني الآن بعد أن تولى مسؤولية الأتلتي لأول مرة في السابع من يناير (كانون الثاني) 2012 أمام ملقا، وسيكسر رقم مونيوث بالتأكيد خلال دربي مدريد الجولة المقبلة في ملعب سانتياغو برنابيو.
4- بيتيس يفوز في ملعب فيامارين مجدداً بعد 4 شهور
استعاد ريال بيتيس ذاكرة الانتصارات داخل ملعب بنيتو فيامارين بعد أربعة أشهر بفضل فوزه 2-1 على بلد الوليد. ولم يكن بيتيس قد حقق أي فوز على أرضه في "الليغا" منذ 16 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي حين تغلب على ألميريا 3-1.
ومنذ ذلك الحين تلقى الفريق الأندلسي ثلاث هزائم وسقط في فخ التعادل مرتين، لكن كل هذا لم يحل دون منافسته بشراسة على المراكز الأوروبية في الدوري الإسباني.
5- كاديوير يحفر اسم زيمبابوي في تاريخ "الليغا"
كتب تينو كاديوير، المهاجم المولود في هراري قبل 27 عاماً، اسم بلاده زيمبابوي في تاريخ "الليغا"، بعد أن سبق له فعل ذلك في السويد مع ديورجاردنز، وفي فرنسا مع لوافر وأولمبيك ليون.
وافتتح كاديوير التسجيل لفريقه مايوركا ليساهم في فوز الفريق للمرة الخامسة على التوالي في ملعب سون موا أمام فياريال.
6- سوسو يعيد اكتشاف نفسه
يعيد سوسو فرنانديز لاعب إشبيلية اكتشاف نفسه بعد وقت طويل من تراجع المستوى. سجل اللاعب الدولي الإسباني مرة أخرى بعد عامين وشهر. كانت آخر مرة سجل فيها في الدوري منذ 19 يناير (كانون الثاني) 2021.
منح هدفه التعادل لإشبيلية أمام رايو فاييكانو، وهي النقطة الأولى التي حققها فريق خورخي سامباولي خارج ملعب رامون سانشيز بيزخوان في عام 2023.
7- "الغواصات الصفراء" تغرق
ما زال فريق فياريال يعاني في "الليغا" جنحت "الغواصة الصفراء" بعد أربع هزائم متتالية آخرها أمام مايوركا 4-2. خسر الفريق قبلها أمام رايو وإلتشي وبرشلونة. ويعود آخر انتصار لفريق المدرب كيكي سيتيين إلى 22 يناير/كانون ثان ضد جيرونا.
8- إسبانيول يضع حدا لخسائره
نجح إسبانيول، بفضل هدف في الوقت بدلاً من الضائع سجله قائده، سيرجي داردير، في الاحتفال بمباراته رقم 2800 في دوري الدرجة الأولى بانتصار ووضع حدا لنتائجه السيئة في ملعب إلتشي.
ولم يحقق الفريق الكاتالوني الفوز في الدرجة الأولى على ملعب مارتينيز فاليرو في إلتشي منذ مارس (آذار) 1985 وفي دوري الدرجة الثانية يعود آخر انتصار له إلى سبتمبر (أيلول) 1989.
9- جيرونا بطل مباريات الأهداف الغزيرة
أصبح جيرونا بطل المشهد في المباراتين بأكبر عدد من الأهداف حتى الآن هذا الموسم. خسر الفريق بقيادة ميشيل سانشيز في 2 أكتوبر (تشرين الأول) أمام ريال سوسييداد 3-5 لكنه عاد وحقق فوزاً عريضاً يوم الجمعة على ألميريا 6-2.
ويحتل الفريق المرتبة الثالثة في قائمة أكثر الفرق تهديفاً في "الليغا" برصيد 33 هدفا، خلف كل من ريال مدريد (46) وبرشلونة (45).
10- ريناتو تابيا، أول طرد في "الليغا"
تعرض لاعب خط الوسط البيرواني الدولي ريناتو تابيا للطرد الأول منذ وصوله إلى سيلتا دي فيغو قبل ثلاثة مواسم. حصل على بطاقتين صفراوين متتاليتين في مواجهة ريال سوسييداد (1-1).
ويعود أول طرد في مسيرة تابيا الاحترافية إلى ديسمبر (كانون الأول) 2014 عندما كان لاعباً في صفوف تفينتي الهولندي. وبعد أن كان لاعباً أساسياً في فيغو تراجع أداؤه كثيرا وشارك فقط في 17 مباراة، تسعة منها كأساسي.

نيسان ـ نشر في 2023-02-20 الساعة 14:09

الكلمات الأكثر بحثاً