اتصل بنا
 

اسباب الدوخة المفاجأة بعد الطعام..مالم تتوقعه

نيسان ـ نشر في 2023-02-23 الساعة 22:55

x
نيسان ـ الشعور بعدم التوازن والثبات للأشياء المحيطة بنا، وهذا شعور طبيعي وشائع لدى الكثيرين، وخاصة إذا لم يتم تناول الطعام لفترات طويلة، ولكن تحث احيانا بعد تناول الطعام، حيث قد يشير هذا إلى وجود مشاكل صحية أخرى، وفي هذا المقال سنقدم لك أسباب هذه الدوخة، وكيفية تجنب الشعور بها.
أسباب الدوخة بعد الأكل: 1-انخفاض سكر الدم: يحدث انخفاض السكر بعد تناول الأكل، ويكون ذلك تحديدًا بعد تناول الأكل بساعتين إلى أربع ساعات، ويرجع السبب في ذلك إلى التحفيز الفجائي للبنكرياس لإفراز الأنسولين (Insulin) بكميات كبيرة، ما يؤدي إلى استهلاك كامل لكمية الغلوكوز بشكل سريع بعد الأكل، وبهذا تعد من أحد أسباب الدوخة بعد الأكل كذلك قد يحدث انخفاض السكر بعد تناول الوجبات في بعض الحالات المرضية، والتي تشمل ما يأتي:
-مرض السكري. -نقص في الإنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى تأخير هضم الطعام في الجسم. -الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المعدة، مما يترتب عليها عدم قدرة الجسم على امتصاص الغلوكوز.
2- انخفاض ضغط الدم: في العديد من الحالات ينخفض ضغط الدم بعد تناول الطعام مباشرة، وتحدث هذه المشكلة عند العديد من الأشخاص المصابين ببعض الأمراض، وهي كما يأتي: -المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم حيث لا يستطيع الجسم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم بنفس الكفاءة، فعندما يتم تناول الطعام يزداد ضخ الدم إلى الجهاز الهضمي في الجسم ويقل في الدماغ، ما يسبب الشعور بالدوخة.
-الأشخاص المصابين بخلل جيني أو وراثي في الوضع الطبيعي بعد تناول الطعام يزداد ضخ الدم من القلب إلى الأمعاء عن طريق توسع الأوعية الدموية في المنطقة، وحتى يحافظ الجسم على ضغط الدم ثابت، فإنه يعمل على تقليل ضخ الدم إلى الأطراف في الجسم عن طريق تضيُّق الأوعية الدموية هناك.
-نتيجة لأحد العوامل الوراثية أو الجينية فإنه لا يحدث تضيق في هذه الأوعية مسببًا الانخفاض في الضغط، ويعد كبار السن والأشخاص المصابين باضطرابات الجهاز العصبي أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة
3-استخدام بعض أدوية علاج السكري يؤدي تناول مرضى السكري لأدويتهم بما فيها الأنسولين قبل تناول الطعام إلى انخفاض مباشر في غلوكوز الدم، ما يؤدي إلى حدوث الدوخة بعد الأكل مباشرة.
4-نوعية الطعام قد تحدث الدوخة أحيانًا بسبب تناول أنواع محددة من الطعام، مثل: المشروبات الكحولية، والمواد التي تحتوي على كافيين كالقهوة، كذلك تعد الحساسية الغذائية من نوع معين من الطعام أحد أهم أسباب الدوخة بعد الأكل.
5-ضعف في الدورة الدموية يحدث ذلك في حالات المعاناة من أمراض القلب،إذ لا ينتقل الدم بنفس الكفاءة إلى جميع أنحاء الجسم خصوصًا الدماغ، ما يؤدي لحدوث نوبات الدوخة المتكررة سواء كانت قبل الأكل أو بعده.
كيفية تجنب الشعور بالدوخة بعد الطعام:
سيتم تناول بعض النقاط الهامة التي ينصح باتباعها لتلافي حدوث الشعور بالدوخة، ومنها ما يلي:
-تناول كميات جيدة من الألياف أثناء الطعام. -الفحص المسمر للسكر، والعوامل التي تزيد من فرص الإصابة به. -تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والبطيئة الهضم، واتباع نظام غذائي صحي متوازن. -شرب كميات كبيرة من الماء قبل وبعد الطعام. -الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون. -ممارسة الرياضة بصورة مستمرة. -تقسيم الوجبات على مدار اليوم، بحيث تحتوي الوجبة على كمية قليلة من الطعام. -تجنب الأغذية المحتوية على الكافيين، كالقهوة والكحول. -الحصول على قدر كافي من الراحة، والحد من الإجهاد.
وفي الختام لا يوجد علاج للشعور بالدوخة بعد الأكل بصورة نهائية، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها السيطرة على هذه الأعراض، كتجنب مشروبات الكحول والبقاء في وضعية الجلوس أو الاستلقاء عند الشعور بأعراض قوية للدوخة.

نيسان ـ نشر في 2023-02-23 الساعة 22:55

الكلمات الأكثر بحثاً