اتصل بنا
 

عجلون: تعزيز التشاركية ضرورة لترجمة الرؤى الملكية

نيسان ـ نشر في 2023-03-04 الساعة 22:48

x
نيسان ـ اكد رؤساء بلديات محافظة عجلون اهمية تعزيز التشاركية بين المؤسسات الجهات المعنية في القطاعات ترجمة للرؤى والتوجيهات الملكية في تحفيز العمل والانجاز.
واشاروا إلى «الرأي» ان اللقاء الملكي اعطى دفعة نحو ترسيخ مفهوم التنسيق الاشمل في القرارات الخاصة بالمواطنين وتحقيق التكاملية بين القطاعات للنهوض بالواقع الخدمي والتنموي مشيرين ان المرحلة المقبلة ستركز على الدور الاوسع للبلديات في العمل التنموي بالتعاون مع القطاع الخاص لتوفير فرص العمل.
وقال رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول إن هناك تنسيقاً مستمراً مع مجلس المحافظة والبلدية لديها مديرية استثمار تهدف الى التحفيز والتوعية باهمية جلب الاستثمارات وتحديد الاحتياجات الاستثمارية لمناطق البلدية واستقطاب المشاريع وإن البلدية لديها تشبيكاً مع المنظمات الدولية الجهات المانحة والمؤسسات منها الجمعية العلمية الملكية والــ Usaid والحكومة الكندية و البنك الدولي كما تحرص على تنفيذ المشاريع التي تهم ابناء المحافظة منها مشروع تصميم وتوريد وتنفيذ وفحص وتشغيل وصيانه نظام الطاقة الشمسية لتوليد طاقة كهربائية وهو من مشاريع التنمية المستدامة الذي يخدم البلدية والمجتمع المحلي بتوفير فاتورة الكهرباء والإنارة على البلدية بنسبة 65% مما يؤدي إلى زيادة إيرادات البلدية.
وأضاف انه تم ايضا افتتاح مشروع سوق ريف عجلون السياحي الذي ينفذه مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي التابع للوزارة والممول من البنك الدولي وهو من المشاريع الريادية لتحريك التنمية المحلية في المحافظة وينعكس على الأسر والسياحة والمجتمع المحلي من خلال تمكين الأسر الريفية اقتصادياً إضافة إلى تعزيز البيئة السياحية وتوفير وجهات إضافية للسياح والضيوف وزوّار الأردن.
وبين ان البلدية لديها قسماً للصيانة يتعلق بالبنى التحتية وكل منطقة تابعة للبلدية يوجد بها فريق خاص بهذا المجال وهناك تنسيق مع سلطة المياه بالنسبة للعطاءات التي تنفذ من قبل السلطة او مقاوليها ومتابعة ضرورة اعادة اوضاع الطرق الى ما كانت عليه قبل تنفيذ العطاء.
وأشار ان البلدية ستقوم بطرح عدد من العطاءات منها خلطات اسفلتية بقيمة 250 الف دينار لطريق راجب عنجره والصفا بقيمة 30 الف دينار وعبارات بقيمة 200 الف دينار وعطاءات اخرى تتعلق بالسلاسل الحجرية والبيسكورس وترقيعات الشوارع.
ودعا وزارة الادارة المحلية الى توسيع صلاحيات رؤساء البلديات وزيادة الدعم لعوائد المحروقات ودعم بعض المشاريع الاستثمارية لخروج من الدور النمطي للبلديات.
واكد رئيس بلدية كفرنجة المحامي الدكتور فوزات فريحات أن البلدية تعمل ضمن مبدأ العدالة في توزيع الخدمات وتكافؤ الفرص ومن خلال اللجان المشتركة لمتابعة جميع احتياجات المواطنين.
وقال إن البلدية حريصة على التنسيق مع مجلس المحافظة لتلبية احتياجات المواطنين وإن لديها وحدة للشباب والتنمية وتمكين المرأة لتكون هذه الوحدات مستقلة داخل البلدية تعمل على تفعيل وجذب المشاريع لتحقيق التنمية المستدامة بالإضافة الى انشاء وحدة لتمكين المرأة لتعزيز وتفعيل موقعها القيادي والاقتصادي والسياسي.
وبين ان البلدية عملت على تنفيذ عطاء بكلفة 71.500 الف دينار لعمل جدران استنادية وسلاسل حجريــة وسياج معدني وجدار جابيون وفتح وتعبيد طريق الزغدية وإن لدى البلدية قسم صيانة لمعالجة اية ملاحظات وحلها بالسرعة الممكنة وهناك ايضا متابعات لشركة المياه عند تنفيذ اي عطاء دون الحاق اضرار بالبنية التحتية.
وأشار رئيس بلدية الجنيد الدكتور مهدي المومني الى ان البلدية لديها اهتمام بالاستثمار وقسم الصيانة موجود لمتابعة لمشاكل التي تتعلق بالبنية التحتية مشيرا ان ميزانية البلدية لا تكفي للمشاريع الموجودة نظرا لوجود البلدية في اكثر المناطق التي تتضرر خلال المنخفض.
وأشار الى التنسيق مع شركات المياه لتحقيق التكاملية بالاعمال المنجزة وخاصة ان هناك 40% من موازنات مجلس المحافظات ستكون داعمة للمشاريع التنموية في المحافظة.
وقال رئيس بلدية الشفا زهر الدين العرود
ان البلدية ستقوم بطرح عطاء خلطات اسفلتية بقيمة 280 الف دينار كما تم تنفيذ عطاءات جزئية في الحالات الطارئة اثناء المنخفض الجوي في شوارع الوهادنة وحلاوة مبينا ان ابرز التحديات التي تواجه البلدية عدم كفاية المخصصات لانجاز العطاءات وخاصة ان العديد من الشوارع متهالكة وبحاجة الى تأهيل وصيانة وتعبيد نظرا لطبيعة المحافظة وتضاريسها الجغرافية الصعبة.
وثمن دعم مجلس المحافظة للبلديات الخمسة من خلال تخصيص نصف مليون دينار لهذه البلديات حيث كانت حصة بلدية الشفا منها 80 الف دينار.
وبين ان هناك غياباً للتنسيق ما بين البلدية وشركات المياه التي تقوم بتنفيذ المشاريع وعدم التزامها باعادة الأوضاع الى ما كانت عليه حيث تضطر البلدية للقيام بهذا الدور تلافيا لالحاق الاضرار بالبنى التحتية للشوارع.
وأكد رئيس بلدية العيون واثق بني سعيد حرص البلدية وسعيها لتعزيز الاستثمار من خلال فريق متخصص حيث تشهد المحافظة نقلة نوعية للنهوض بالواقع السياحي في ظل المشاريع التي نفذت ومنها التلفريك.
واشار ان هناك تنسيقاً مع مجلس المحافظة للوقوف على الاحتياجات داعيا المجلس والاشغال لدعم البلدية في تذليل العقبات امام المواطنين ومساندة البلدية منها طريق وادي عرجان الذي تبلغ مساحته 12 كم وبحاجة لفتحه كونه خارج التنظيم لخدمة المزارعين واصحاب المزارع.
وقال انه سيتم طرح عطاء بقيمة 320 الف دينار لفتح وتعبيد وانشاء عبارات واقنية مطالبا وزارة الادارة المحلية بزيادة عوائد المحروقات لمساندة البلدية في القيام بواجباتها ومهامها تجاه ابناء العيون.

نيسان ـ نشر في 2023-03-04 الساعة 22:48

الكلمات الأكثر بحثاً