اتصل بنا
 

نصائح صحية مهمة للمرأة في يومها العالمي

نيسان ـ نشر في 2023-03-08 الساعة 10:30

x
نيسان ـ تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأربعاء، عن إجراءات وقائية ونصائح مهمة للمرأة من اجل حماية نفسها من الأمراض، وتحسين ظروفها الصحية.
وتوضح نشرة المعهد التي تأتي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أهم الفحوصات والأمور الصحية التي يجب الانتباه إليها والتحري عنها ومراجعة الطبيب بشأنها بشكل دوري.
تقوم المرأة برعاية الآخرين فهي تمتلك جداول يومية مزدحمة (إيصال الأطفال إلى المدرسة، و إعداد الوجبات، والقيام بكل الأعمال المنزلية، والعمل بدوام كامل، ورعاية أحد الوالدين المسنين، وما إلى ذلك) وتكاد لا تترك سوى القليل القليل من وقتها لنفسها. ورغم ذلك فمن الضروري للسيدة أن تراعي ظروفها الصحية وتهتم بكل الإجراءات اللازمة لحماية الذات من الأمراض واتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوثها، خاصة تلك المتعلقة بتقدم السن.
أهم الأمور الصحية الواجب على المرأة الإنتباه إليها ومراجعة الطبيب بشأنها بشكل دوري هي:
التحري عن ارتفاع ضغط الدم:
يعد ارتفاع ضغط الدم، أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو السبب الرئيسي للوفاة لدى النساء في العالم وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). لهذا السبب توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بإجراء فحوصات منتظمة لضغط الدم منذ سن العشرين. إذا كان ضغط الدم لديكِ أقل من 120/80 ملم من الزئبق، وهي القراءة المثالية، فيمكنكِ فحصه مرة واحدة على الأقل كل عامين حتى سن 40، ثم بعد ذلك سنويًا. إذا كانت القراءات أعلى، فقد يُطلب منكِ فحصه بشكل أكثر تردداً.
التحري عن ارتفاع سكر الدم:
وفقًا لتوصيات الجمعية الأمريكية للسكري لعام 2022 (ADA)، يجب فحص البالغين الذين ليس لديهم عوامل خطر للإصابة بمرض السكري للتحري عن وجود مرض السكري من النوع 2 بدءًا من سن 35 عامًا، بدلاً من سن 45 كما كان موصى به سابقًا.
أما النساء اللواتي يخططن للحمل فيجب أن يخضعن للفحص قبل الحمل. أما في حالات الحمل غير المخطط له، فيجب أن يخضعن للفحص في زيارتهن الأولى. يجب أيضًا فحص النساء الحوامل للكشف عن سكري الحمل بين 24 و 28 أسبوعًا من الحمل. كما يجب فحص الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 70 عامًا على الأقل كل عامين حتى سن 40.
فحوصات داء السكري هي فحوصات دم، وهناك ثلاثة فحوصات فعالة. أحدهما هو اختبار يسمى فحص السكر التراكمي (HBA1C)، والذي يقيس متوسط ​​نسبة السكر في الدم تراكمياً خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية. تتضمن الفحوصات الأخرى اختبار نسبة السكر في الدم بعد الصيام طوال الليل، واختبار الجلوكوز الذي يقيس نسبة السكر في الدم بعد تناول مادة سكرية.
التحري عن ارتفاع الدهون في الدم:
فحص الدهون هو اختبار دم سريع يستخدم لتقييم مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية والدهون في الدم التي تشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية. يتم تحديد الكوليسترول الكلي عن طريق إضافة رقمين من الكوليسترول: HDL (الكوليسترول من النوع الجيد) و LDL (الكوليسترول من النوع السيء)، إلى جانب 20 في المائة من مستوى الدهون الثلاثية، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية. يتم النظر في مستويات الدهون جنبًا إلى جنب مع عوامل مثل ضغط الدم والحالات الطبية الأخرى لتحديد درجة الخطورة لأمراض القلب والأوعية الدموية.
التحري عن سرطان عنق الرحم:
تستخدم مسحة عنق الرحم للتحري عن سرطان عنق الرحم. توصي فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة (US preventive task force) بفحص سرطان عنق الرحم كل 3 سنوات باستخدام فحص خلايا عنق الرحم وحده في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 21 و 29 عامًا،
أما بالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 65 عامًا ، فتوصي الفرقة بأحد الخيارات التالية:
- إجراء فحص خلايا عنق الرحم (Cytology) كل 3 سنوات.
- إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة (hrHPV) كل 5 سنوات.
- إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي عالي الخطورة وفحص الخلايا معاً كل 5 سنوات.
التحري عن سرطان الثدي:
توصي أحدث الإرشادات الصادرة عن( USPSTF ) بأن تبدأ النساء الفحص في سن 50 ، وتستمر في الحصول على صورة كل عامين حتى سن 74، وهو النطاق العمري الذي تحقق فيه الاختبارات أقصى فائدة. وتلاحظ فرقة العمل أنه يجب على النساء الواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 50 عامًا ممن يرغبن في الخضوع للفحص مراجعة الطبيب واتخاذ القرار المناسب.
التحري عن هشاشة العظام:
يجب على النساء التحري عن هشاشة العظام من خلال اختبار كثافة العظام بدءًا من سن 65. يجب على أولئك اللواتي لديهن عوامل خطر للإصابة بهشاشة العظام، مثل انخفاض وزن الجسم أو تاريخ الوالدين من الكسور، التحدث إلى الطبيب بشأن إجراء الفحص في وقت مبكر.
يُطلق على فحص كثافة العظام قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة، أو مسح ( DEXA). حيث تستلقي المراجعة على طاولة بينما تلتقط آلة الأشعة السينية منخفضة الجرعة صورًا للعظام. على الرغم من انخفاض مستويات الأشعة السينية، إلا أن هذا الاختبار يعرض الشخص لبعض الإشعاع.
التحري عن سرطان القولون:
يجب أن يبدأ التحري عن سرطان القولون في سن 45. ويجب أن تستمر الفحوصات المنتظمة حتى 75 عامًا (أو في بعض الأحيان 85، اعتمادًا على الصحة العامة للشخص ومتوسط ​​العمر المتوقع).
يجب على النساء المعرضات لخطر متزايد، مثل أولئك اللواتي لديهن تاريخ عائلي أو شخصي للإصابة بسرطان القولون أو تاريخ من مرض التهاب الأمعاء، مراجعة الطبيب والاستفسار عن الفحص قبل سن 45. هناك عدة طرق للكشف عن سرطان القولون. لا يوجد اختبار أفضل من الآخر ، حيث يعتمد اختيارك بشكل أساسي على التفضيل الشخصي.
تشمل الخيارات:
- الاختبارات القائمة على البراز مثل الاختبار الكيميائي المناعي البرازي شديد الحساسية أو اختبار الدم الخفي في البراز عالي الحساسية.
- (highly sensitive guaiac-based faecal occult blood test)، الذي يتم إجراؤه مرة واحدة في السنة.
- فحص الحمض النووي في البراز متعدد الأهداف (Multi-targeted stool DNA) (مثل Cologuard) كل ثلاث سنوات.
- الفحص للقولون والمستقيم باستخدام التصوير المقطعي للقولون (تنظير القولون الافتراضي) أو التنظير السيني المرن (flexible sigmoidoscopy) الذي يفحص القولون السفلي، ويتم كل خمس سنوات.
- تنظير القولون (colonoscopy)، حيث يتم فحص القولون بأكمله مرة كل 10 سنوات.
التحري عن مشاكل الصحة النفسية:
تعاني حوالي واحدة من كل 10 نساء من الاكتئاب كل عام، و واحدة من كل 8 تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). أحد الاختبارات هو استبيان صحة المريض 9 ، أو (PHQ-9 )، الذي يفحص الاكتئاب عن طريق طرح تسعة أسئلة أساسية حول حالتك المزاجية.
طريقة أخرى شائعة هي تقييم اضطراب القلق العام (GAD-7)، والذي يمكن أن يكشف عن علامات اضطراب القلق الشائع هذا.
التدخين وسرطان الرئة:
يجب فحص المدخنات المنتظمات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 80 عامًا بحثًا عن سرطان الرئة مرة واحدة كل عام، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. ينطبق هذا على أي شخص لديه تاريخ من التدخين بناءً على استهلاك علبة واحدة يوميًا لمدة 20 عامًا أو عبوتين يوميًا لمدة 10 سنوات، والذي إما يدخن حاليًا أو أقلعن عن التدخين خلال الـ 15 عامًا الماضية. يتم إجراء فحوصات سرطان الرئة باستخدام التصوير المقطعي المحوسب بجرعة منخفضة، حيث تلتقط آلة الأشعة السينية المتخصصة صورًا مفصلة للرئتين.
التحري عن مشاكل الجلد:
فحوصات الجلد المنتظمة تزيد من فرصة اكتشاف سرطان الجلد في وقت مبكر، ويكون العلاج أسهل. لهذا السبب توصي جمعية السرطان الأمريكية النساء بفحص بشرتهن كل شهر في المنزل. افحصي بعناية الجلد في جميع أنحاء جسمك، وابحثي عن أي شامات جديدة أو عيوب أو تغييرات في الشامات الموجودة، والتي يمكن أن تكون علامات مبكرة لسرطان الجلد.
إذا كنتِ معرضة لخطر متزايد للإصابة بسرطان الجلد، أو لديك تاريخ عائلي للمرض، تقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن تتحدثي مع طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية حول عدد المرات التي يجب أن تخضعي فيها للفحص في العيادة.
التحري عن مشاكل الأسنان:
العثور على البكتيريا والالتهابات في فمك يلعب دورًا في العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والالتهاب الرئوي، وفقًا لمايو كلينك.
لهذا السبب تحتاج جميع النساء البالغات إلى فحوصات أسنان منتظمة، وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية. تتضمن فحوصات الأسنان المنتظمة تنظيف الأسنان وفحصها، بالإضافة إلى الأشعة السينية حسب الحاجة، لاكتشاف العلامات المبكرة للتسوس وغيرها من المشكلات.

نيسان ـ نشر في 2023-03-08 الساعة 10:30

الكلمات الأكثر بحثاً