اتصل بنا
 

'السَّلطة' تجبر بنك إنجلترا على الزيادة رقم 11 في أسعار الفائدة

نيسان ـ نشر في 2023-03-23 الساعة 18:18

x
نيسان ـ يركز بنك إنجلترا على التضخم، معلنا عن رفع سعر الفائدة الحادي عشر على التوالي على الرغم من المخاوف بشأن التداعيات
عزز البنك المركزي البريطاني سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 4.25% اليوم الخميس، بعد يوم من موافقة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على خطوة مماثلة لترويض التضخم الذي يعيق ميزانيات الأسر ويبطئ النمو الاقتصادي.
جاء القرار بعد أن فاجأت وكالة الإحصاء البريطانية صانعي السياسة يوم الأربعاء بالإبلاغ عن تسارع التضخم إلى 10.4% في فبراير/شباط، مدفوعا بتكلفة الطعام والملبس وتناول الطعام بالخارج.
سلط مكتب الإحصاء الوطني الضوء على أزمة "السَّلطة"، التي أدت إلى وجود أرفف فارغة كانت تشغلها الطماطم والفلفل والخيار، باعتبارها القوة الدافعة وراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية الطازجة.
وقال: "أكبر تأثير تصاعدي جاء من الخضار، حيث ارتفعت الأسعار في الشهر حتى فبراير/شباط 2023 بأكثر من عام قبل ذلك".
كانت هناك تقارير إعلامية عن نقص في إنتاج "السَّلطة" والخضروات الأخرى، بسبب سوء الأحوال الجوية في جنوب أوروبا وأفريقيا، وتأثير ارتفاع أسعار الكهرباء على المنتجات المزروعة خارج الموسم في الصوبات الزراعية في المملكة المتحدة وشمال أوروبا.
أدت هذه التحركات السعرية إلى ارتفاع تكلفة الخضار بنسبة 18% في العام حتى فبراير/شباط 2023، وهو أعلى معدل منذ فبراير/شباط 2009.
قبل الإعلان عن الأرقام، توقع العديد من المحللين أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة معلقة بسبب القلق بشأن الاضطرابات في النظام المالي العالمي في أعقاب انهيار بنكين أمريكيين وما تبع ذلك من مشاكل في بنك كريدي سويس السويسري، الأمر الذي أدى إلى ترتيب على عجل والاستحواذ من قبل منافس هو يو بي إس.
وفقا لأسوشيتد برس"، قال البنك في إعلانه عن قراره "يواصل مراقبة المؤشرات عن كثب لاستمرار الضغوط التضخمية.. إذا كان هناك دليل على المزيد من الضغوط المستمرة، فسيلزم المزيد من التشديد في السياسة النقدية".
ومع ذلك، كانت خطوة اليوم الخميس هي أصغر رفع لسعر الفائدة منذ مايو/أيار من العام الماضي حيث يتوقع بنك إنجلترا انخفاضًا حادًا في التضخم في وقت لاحق من هذا العام.
من المتوقع أن يتباطأ التضخم إلى 2.9% بحلول نهاية العام مع انخفاض تكاليف الطاقة والزيادات الكبيرة في الأسعار المسجلة العام الماضي خارج الحساب.
رفع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الاقتراض، مما يقلل الإنفاق ويخفف الضغط التصاعدي على الأسعار. لكنه يميل أيضًا إلى إبطاء النمو الاقتصادي.
يكافح محافظو البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم لتحقيق التوازن بين المطالب الاقتصادية المتنافسة في الوقت الذي يحاولون فيه كبح جماح التضخم، الذي يؤدي إلى تآكل المدخرات وزيادة التكاليف للمستهلكين والشركات، دون الإضرار بلا داع بالاقتصادات التي أضعفها وباء COVID-19 والحرب الروسية في أوكرانيا والاضطراب المصرفي الآن.
وضع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ثقله في تقييمه للمخاطر أمس الأربعاء، ورفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة حيث حاول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول طمأنة الأمريكيين بأنه من الآمن ترك الأموال في بنوكهم.
رفع البنك المركزي السويسري سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة اليوم الخميس وأعلن أن استحواذ الحكومة على بنك كريدي سويس من قبل بنك يو بي إس السويسري "أوقف الأزمة".
قبل أسبوع ، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة، متجاهلًا مخاوف السوق المالية، ودعا القطاع المصرفي الأوروبي إلى المرونة.
ثبت أن التضخم أكثر عنادا في بريطانيا منه في أي مكان آخر، ويرجع ذلك جزئيا إلى أنها كانت أكثر تعرضا لارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا. إنها أكثر تضررًا من أوروبا القارية، التي مرت بموسم التدفئة الشتوي إلى حد كبير بدون إمدادات الغاز الطبيعي الروسية ولديها معدل تضخم أقل بنسبة 8.5% في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة.
تسببت أزمة الغاز في خسائر فادحة بشكل غير متوقع في فبراير/شباط، عندما ساهم ارتفاع أسعار الطاقة اللازمة لتدفئة الصوبات، إلى جانب سوء الأحوال الجوية في جنوب أوروبا وأفريقيا، في قفزة بنسبة 18% في أسعار المواد الغذائية، وهي أكبر زيادة في 45 عاما.
ركز بنك إنجلترا والحكومة على محاولة منع ضغوط التكلفة هذه من أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد، مما يؤدي إلى ارتفاع الأجور وزيادة التضخم.

نيسان ـ نشر في 2023-03-23 الساعة 18:18

الكلمات الأكثر بحثاً