اتصل بنا
 

30 مليون يورو منحة لإنشاء محطة معالجة لمياه الغباوي

نيسان ـ نشر في 2023-03-28 الساعة 17:48

x
نيسان ـ وقع الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الثلاثاء، اتفاقية منحة في وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع البنك بقيمة 30 مليون يورو لدعم إنشاء محطة معالجة مياه صهاريج النضح في منطقة الغباوي.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، زينة طوقان، إنّ التمويل الإجمالي للمشروع يبلغ 71.3 مليون يورو ممول من المنحة المذكورة بقيمة 30 مليون يورو وقرض ميسر مقدم من البنك بقيمة 41.3 مليون يورو.

وأضافت طوقان، أن التمويل سيسهم في بناء محطة حديثة لمعالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الغباوي بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة وتطوير منظومة المياه والصرف الصحي وبما يتماشى مع الأولويات الحكومية ضمن البرنامج التنفيذي 2023 – 2025 لرؤية التحديث الاقتصادي.

كما سيعمل المشروع على رفع كفاءة مستوى نظام معالجة المياه العادمة في الأردن وكذلك معالجة المخاطر البيئية وأية أضرار صحية في المنطقة المحيطة وتأهيل القدرات في المناطق المستضيفة للاجئين.

ووقع على الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان ووقعها نيابة عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رئيسة البنك السيدة (أوديل رينو باسو)، وحضر التوقيع كل من وزير المياه والري محمد النجار وسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمّان ماريا هادجي ثودوسيو.

كما حضر التوقيع المديرة الإدارية الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك، هايكي هارمجارت، ومديرة الدائرة التنفيذية في البنك التي تمثل كلا من كندا والأردن وتونس والمغرب (Sarah Fountain Smith)، ومدير مكتب البنك في عمّان والمسؤول عن عمليات البنك في منطقة شرق المتوسط وفريق البنك المعني بمتابعة عمليات البنك في الأردن فيليب تير وورت.

وثمّنت طوقان، الشراكة القوية بين الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والدور الذي يضطلع به البنك ومساهمة استثماراته وتمويلاته في القطاعين العام والخاص في الجهود التنموية والإصلاحية للمملكة حيث يمثل البنك قصة نجاح حقيقية تُرجمت إلى مشاريع على أرض الواقع، مؤكدة أهمية أن يواصل البنك نشاطه واستثماراته ومن خلال توفير تمويل ميسر ومنح استثمارية، معربة عن تطلع الحكومة الأردنية لمزيد من التعاون والشراكة مع البنك.

كما عبرت، عن الشكر للاتحاد الأوروبي على المساهمة في التمويل من خلال المنحة الإضافية للمشروع وأهميتها في تخفيف كلفة الاقتراض للمشروع.

وزير المياه والري، محمد النجار، أشار إلى أن سلطة المياه/ وزارة المياه والري ستقوم بإنشاء محطة تنقية للمياه العادمة المنقولة بالصهاريج في منطقة الغباوي والتي تبعد 20 كم شرقي العاصمة عمّان وبطاقه استيعابيه تقدر بـ24,750 مترا مكعبا يوميا بحيث تستقبل المحطة صهاريج المياه العادمة عوضا عن محطة المعالجة الأولية في منطقة عين غزال، ويعدّ المشروع من المشاريع ذات الأهمية لقطاع المياه لمساهمته في تخفيف الازدحام المروري والراوئح المنبعثة الكريهة في منطقة عين غزال ومما يسهم إسهاما كبيرا في تحسين واقع المنطقة بيئيا ويخفف من الحمل البيولوجي على محطة تنقية الخربة السمراء.

وبيّن، أن محطة معالجة مياه صهاريج النضح في الغباوي ستقام في منطقة بعيدة عن السكان ويمكن الوصول إليها بسهولة من جميع المناطق، وأن الوزارة تسعى للاستفادة من كل قطرة ماء بأفضل السبل والمحافظة على البيئة وتوفير مياه معالجة بمستويات عالية الجودة للزراعة رغم تراجع كميات المياه المتاحة وتوفير كميات المياه نفسها لغايات الشرب من خلال توفير مصادر للري وأن المياه المعالجة تعدّ موردا مائيا هاما لأغراض الزراعة.

نيسان ـ نشر في 2023-03-28 الساعة 17:48

الكلمات الأكثر بحثاً