اتصل بنا
 

حينما بكى القذافي لأول مرة وفتح خزائن ليبيا لإنقاذ صدام حسين

نيسان ـ نشر في 2023-04-11

x
نيسان ـ في لقاء ضمن سلسلة بمناسبة ذكرى غزو العراق، كشفت، دعد شرعب، المستشارة السابقة للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي مواقف مجهولة عن ردود فعله حول ما جرى لصدام حسين خاصة بعد إعدامه.
السيدة شرعب أشارت في حوارها مع الزميل سلام مسافر في برنامج قصارى القول، إلى أن العلاقات بين الزعيمين معمر القذافي وصدام حسين كانت متذبذبة، لافتة إلى أن خلافات كانت موجودة مع صدام حسين على المستوى السياسي، لكنها ذكرت أن القذافي كان يحب صدام حسين على المستوى الشخصي.
ورأت المستشارة السابقة أن الخلاف بين معمر القذافي وصدام حسين بدأ مع الحرب العراقية الإيرانية، وكان الزعيم الليبي حينها يدعم إيران بالأسلحة والأموال.
شرعب قالت في الحوار ان معمر القذافي كان في منتهى السعادة حين تغير الوضع وانتهت الحرب بين العراق وإيران، واجتاح صدام الكويت.
وفي معرض حديثها عن هذا الأمر، أشارت إلى أن القذافي استقبل في ذلك الوقت وفدا كويتيا وأعلن أمامه أنه ضد ما قام به صدام حسين، وحين غادر أعضاء الوفد، قال لها العكس، وبما معناه "عفارم على صدام".
وصرّحت المستشارة السابقة بأن القذافي حين اندلعت الحرب مع الأمريكيين، وقف مع صدام حسين مئة بالمئة وعلنا.
وروت أن القذافي حين اختفى صدام قبل القبض عليه وقت الحرب مع أمريكا، لم ينم طيلة الفترة، وأنه كان في منتهى الانزعاج وكان "يأخذ حبوبا مهدئة"، وأنه كان يقول لها: "أتمنى خبرا تبلغيني به يثبت لي أن صدام لا يزال حيا. أنا لا أنام. أنا لا أستطيع النوم".

نيسان ـ نشر في 2023-04-11

الكلمات الأكثر بحثاً