اتصل بنا
 

تشارلز الثالث يتوج ملكا على بريطانيا في مراسم يعود تاريخها إلى ألف عام

نيسان ـ نشر في 2023-05-06 الساعة 20:21

x
توج تشارلز الثالث ملكا على بريطانيا في مراسم تاريخية بحضور 2200 شخص من رؤساء الدول والشخصيات المرموقة، وتوافدت حشود من بريطانيا وشتى أنحاء العالم لمتابعة التتويج. وتولى تشارلز حكم بريطانيا خلفا لوالدته الملكة إليزابيث وسيصبح أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه تاج سانت إدوارد المصنوع قبل 360 عاما. ورغم حماسة الرئيس البريطاني فإن التتويج سيجري وسط أزمة غلاء وتشكيك شعبي في دور الملكية وأهميتها خاصة في أوساط الشبان.
نيسان ـ توج تشارلز الثالث اليوم السبت، ملكا على بريطانيا في مراسم يعود تاريخها إلى ألف عام.
ووصل الملك تشارلز والملكة القرينة كاميلا إلى كنيسة وستمنستر على متن عربة اليوبيل الماسي لتبدأ مراسم التتويج بحضور 2200 شخص من رؤساء الدول والشخصيات المرموقة.
واصطف عشرات الآلاف على جانبي الطريق الواسع المؤدي للكنيسة لمتابعة الموكب الملكي.
وتوافدت حشود من بريطانيا وشتى أنحاء العالم على لندن السبت لمتابعة تتويج تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا، في أكبر احتفال رسمي تشهده البلاد منذ 70 عاما وضمن مراسم تتسم بالأبهة والفخامة ويعود تاريخها إلى ألف عام.
وتولى تشارلز حكم بريطانيا خلفا لوالدته الملكة إليزابيث عقب وفاتها في أيلول/سبتمبر وسيصبح في سن الرابعة والسبعين أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه تاج سانت إدوارد المصنوع قبل 360 عاما عندما يجلس على كرسي العرش الذي يعود إلى القرن الرابع عشر في كنيسة وستمنستر في لندن.
ويشارك جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، في مراسم التتويج.
وتحت أنظار نحو مئة من رؤساء الدول وكبار الشخصيات ومنهم السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن، توج تشارلز على غرار 40 من أسلافه في كنيسة وستمنستر التي شهدت جميع مراسم التتويج بالبلاد منذ وليام الفاتح في عام 1066.
وتوجت زوجته الثانية كاميلا (75 عاما) ملكة قرينة خلال المراسم التي تستمر ساعتين. وعلى الرغم من أن المراسم تضرب بجذورها في التاريخ فإن القائمين عليها سيحاولون تقديم صورة لنظام ملكي وأمة يتطلعان إلى المستقبل.
وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك "لا يمكن لأي دولة أخرى أن تقدم مثل هذا العرض المبهر.. المواكب والاحتفالات والمهرجانات في الشوارع."
"إنه تعبير عن الفخر بتاريخنا وثقافتنا وتقاليدنا.. دليل حي على الطابع الحديث لبلدنا وطقوس نعتز بها تولد من رحمها حقبة جديدة".
ورغم حماسة سوناك فإن التتويج سيجري وسط أزمة غلاء وتشكيك شعبي في دور الملكية وأهميتها خاصة في أوساط الشبان.
وستكون المراسم على نطاق أصغر من تلك التي أقيمت لتتويج الملكة الراحلة إليزابيث في عام 1953 لكنها ستهدف مع ذلك إلى أن تكون مبهرة حيث ستضم مجموعة من الرموز التاريخية من كرات ذهبية وسيوف مرصعة بالجواهر إلى صولجان يحمل أكبر قطعة ألماس مقطوعة وعديمة اللون في العالم.
وبدأ عشرات الآلاف منذ الصباح الباكر في التدفق على ذا مول وهو طريق واسع كبير يؤدي إلى قصر بكنجهام بينما مر أمامهم جنود في الملابس الرسمية وفرق موسيقية عسكرية.
وجاءت راشيل بيزلي، وهي ربة منزل تبلغ من العمر 45 عاما، من منزلها في سويسرا مع زوجها وطفليها.
وقالت بينما كانت واقفة بجوار ابنها الذي ارتدى قناعا لوجه تشارلز وابنتها التي كانت تضع عصابة رأس بألوان العلم البريطاني "إنها لحظة تاريخية. أردنا أن نكون هنا لنشهدها ونخلق بعض الذكريات".
وبعد المراسم الكنسية، سيغادر تشارلز وكاميلا في العربة الملكية الذهبية البالغ وزنها أربعة أطنان والتي صممت لجورج الثالث آخر ملوك المستعمرات البريطانية في الولايات المتحدة عائدين إلى قصر بكنجهام في موكب يمتد طوله إلى ميل ويضم أربعة آلاف جندي من 39 دولة بالزي الرسمي الاحتفالي.
وسيكون ذلك أكبر عرض من نوعه في بريطانيا منذ تتويج الملكة إليزابيث.
* احتجاجات
في بداية المراسم، سيتوجه تشارلز وكاميلا من قصر بكنجهام إلى كنيسة وستمنستر في عربة اليوبيل الماسي الحديثة، ومن المقرر أن تبدأ المراسم الكنسية في الساعة العاشرة صباحا بتوقيت جرينتش.
وسيمران بالحشود المبتهجة وكذلك باحتجاج يقول المناهضون للملكية إنه سيكون أكبر احتجاج من نوعه ينظمه الجمهوريون. وسيكون هناك أكثر من 11 ألف شرطي متأهبين للقضاء على أي محاولة لعرقلة المراسم.
وبعد وصول الملك إلى الكنيسة، سينطلق نشيد "الكاهن الصادق" لهاندل كما جرت العادة في كل حفل تتويج منذ عام 1727.
ولكن ستكون هناك عناصر جديدة، مثل نشيد من تأليف اندرو لويد ويبر المشهور بعروضه في مسارح وست إند وبرودواي بالإضافة إلى جوقة إنجيلية.
وسينظم قداس وسيقدم زعماء دينيون تحية "غير مسبوقة" وسيتولى حفيد تشارلز الأمير جورج وأحفاد كاميلا دور الوصفاء.
ولن يكون هناك دور رسمي لنجل تشارلز الأصغر الأمير هاري بعد خلافه الكبير والعلني مع العائلة المالكة ولا لشقيقه الأمير اندرو الذي أُجبر على ترك الواجبات الملكية بسبب صداقته مع الممول الأمريكي الراحل جيفري إبستين المدان بارتكاب جرائم جنسية.
وسيتربع الملك على كرسي سانت إدوارد وسيؤدي اليمين ليحكم بالعدل ويدعم كنيسة إنجلترا التي يتولى منصب رئيسها الفخري قبل الجزء الأكثر قداسة من المراسم عندما يمسح رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي على يديه ورأسه وصدره بالزيت المقدس الذي تمت مباركته في القدس.
وبعد تقديم رموز ملكية لتشارلز، سيضع ويلبي تاج القديس إدوارد على رأسه وسط صياح الحضور "حفظ الله الملك".
وبعد ذلك سيقدم ابنه الأكبر ووريثه الأمير وليام التحية راكعا أمام والده وواضعا يديه بين يدي الملك متعهدا بالولاء له.
* الولاء
وسيدعو رئيس الأساقفة جميع الحاضرين في الكنيسة وفي جميع أنحاء البلاد لقسم الولاء لتشارلز،وذلك في تقليد جديد يحل محل التكريم الذي كان يؤديه كبار الدوقات.
وبعد العودة إلى قصر بكنجهام، سيظهر أفراد العائلة المالكة في الشرفة كما جرت العادة بينما تحلق طائرات عسكرية في السماء.
وستستمر الاحتفالات غدا الأحد بإقامة حفلات في الشوارع على مستوى البلاد وحفل موسيقي في منزل الملك بقلعة وندسور.
وقال اندي ميتشل (63 عاما) وهو مدرس ترك منزله في ساعات الصباح الأولى ليأتي إلى لندن "إنه لأمر رائع أن ترى الجميع متأنقين من أجل المشاركة.. إنه شيء يدعو للفخر.
أضاف أندري: "أكثر ما يقلقني هو أن يفقد الشبان الشغف بكل هذا وألا تكون الأمور على هذا المنوال في المستقبل".
رويترز

نيسان ـ نشر في 2023-05-06 الساعة 20:21

الكلمات الأكثر بحثاً