اتصل بنا
 

حول الأحزاب السياسية

نيسان ـ نشر في 2023-05-22 الساعة 20:25

نيسان ـ عرّفت المادة (3) من قانون الأحزاب السياسية رقم (7) لسنة 2022، الحزب بأنه " تنظيم سياسي وطنـي، يتـألـف مـن أردنيين تجمعهـم قـيـم المواطنـة وأهـداف وبـرامج ورؤى وأفكـار مشـتركة، ويهدف إلى المشاركة في الحياة السياسية والعمل العام بطرق سلمية ديمقراطية لغايات مشروعة ومن خلال خوض الانتخابات بأنواعها، بما فيها الانتخابات النيابيـة، وتشكيل الحكومـات أو المشاركة فيهـا وفقا للمادة (35) من الدستور".
وتبرز أهمية الأحزاب السياسية في توثيق أطر الديمقراطية، حيث أن الأحزاب السياسية ومن خلال تنافسها فيما يخص الوطن والمواطن، تلعب دوراً هاما في عملية تنظيمية للآراء التي يقوم أعضاء الحزب بطرحها، وبالتالي فإن عملية اتخاذ القرارات السياسية التي يطرحها الحزب تأتي بعد العديد من النقاشات ما بين الأعضاء للإجماع على المواضيع والآراء التي ستصدر عن هذا الحزب.
وتعتبر السلطة التشريعية في المملكة الأردنية الهاشمية أهم السلطات، فهي التي تقوم بسن القوانين والتشريعات والتعليمات التي تكون ملزمة للمواطنين، وتتمثل السلطة التشريعية في الأردن بمجلس النواب ومجلس الأعيان.
وهنا يتبادر لأذهاننا سؤال. ما هو دور الأحزاب في العملية التشريعية في الأردن؟
تسهم الأحزاب السياسية في تفعيل دورها بالسلطات التشريعية وخاصة مجلس النواب الذي يتم اختيار أعضائه عبر الانتخابات النيابية ويختارهم الشعب الأردني، وعن طريق مشاركة الأحزاب يتمكن أعضائه من اختيار من يمثلونهم من قوائم الأحزاب الانتخابية في مجلس النواب، بالتالي تتجلى مشاركة الأحزاب في المشاركة السياسية التي بواسطتها يتم المشاركة في صناعة القرار السياسي وخاصةً رسم السياسات العامة التي تهم أعضاء الحزب،والمجتمع عامة.
وبشكل عام يمكن رصد تأثير الاحزاب السياسية في رسم السياسات العامة داخل الدولة من خلال تجميع الآراء والمقترحات والتعبير السليم عنها، كما أن الأحزاب تشكل حلقة وصل بين الحكومة والمجتمع بمختلف فئاته، بهدف بلورة القضايا العامة التي يتم مناقشتها وإثارة الرأي العام حولها.
وفي الختام يمكن القول أن العملية الحزبية وتنوع الأحزاب السياسية هي إحدى الآليات التي تقوم عليها الأنظمة الديمقراطية، إلا أن صنع السياسة العامة في الدولة ليست عملية بسيطة وسهلة بأية حال من الأحوال، بل تحتاج إلى رفع الوعي المجتمعي بأهمية الأحزاب ودورها في تقوية النظام السياسي وتعزيز الدور المجتمعي في بناء مؤسسات الدولة .

نيسان ـ نشر في 2023-05-22 الساعة 20:25


رأي: سهى أحمد النسور

الكلمات الأكثر بحثاً