اتصل بنا
 

مصر ترد على إثيوبيا: بيانكم مضلل ويهدف للوقيعة بين العرب والأفارقة

نيسان ـ نشر في 2023-05-24 الساعة 21:46

x
السفير أحمد أبو زيد يصف بيان وزارة الخارجية الإثيوبية بأنه مضلل ومليء بالمغالطات ويحاول إثارة الخلاف بين الدول العربية والإفريقية بشأن قضية سد النهضة، وينفي أن مصر والسودان اتفقتا مع إثيوبيا على حجم المياه وفترة ملء السد، ويؤكد على دعم مصر لحركات النضال الوطني والتحرر في إفريقيا وجهودها لدعم برامج التنمية والسلام في القارة.
نيسان ـ اعتبر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الصادر أول أمس الاثنين تعقيباً على قرار القمة العربية الأخيرة بدعم موقف مصر والسودان في قضية سد النهضة، مضللاً ومليئاً بالمغالطات وليّ الحقائق، بل ومحاولة يائسة للوقيعة بين الدول العربية والإفريقية من خلال تصوير الدعم العربي لموقف مصر العادل والمسؤول باعتباره خلافاً عربياً إفريقياً.
وأعرب المتحدث باسم الخارجية عن أسفه لما حواه البيان من ادعاءات غير حقيقية بأن الدول الثلاث.. مصر وإثيوبيا والسودان، اتفقت بالفعل خلال المفاوضات على حجم المياه التي سيتم تخزينها وفترة ملء خزان السد، وأن لجوء مصر والسودان لطلب الدعم العربي يُعد انتهاكاً لاتفاق المبادئ، بل والادعاء بأن الدول العربية الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لا تدعم القرار العربي الصادر عن القمة الأخيرة بالإجماع.
وتابع أن تاريخ مصر الداعم لحركات النضال الوطني والتحرر من الاستعمار في إفريقيا، وما تبذله من جهود وترصده من موارد لدعم برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء السلام في القارة، لا يتماشى مطلقاً مع ادعاءات واهية بأن مصر تحشد الدول العربية ضد المصالح الإفريقية.
وأضاف أن كون إثيوبيا دولة المقر للاتحاد الإفريقي لا يؤهلها للتحدث باسمه أو دوله الأعضاء بهذا الشكل، للتغطية على مخالفاتها لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار.
العربية.نت

نيسان ـ نشر في 2023-05-24 الساعة 21:46

الكلمات الأكثر بحثاً