اتصل بنا
 

تداول ناسداك: تعرف على البورصة ومؤشراتها

نيسان ـ نشر في 2023-05-25 الساعة 16:43

x
على أهمية تداول بورصة ناسداك وكيفية الاستفادة منها، بما في ذلك البحث عن أفضل أسلوب تداول، استخدام التحليل الفني والمؤشرات، والبحث عن إشارات التداول، ودراسة الرسوم البيانية وحركة الأسعار. كما يتم التركيز على أهمية الأسهم التقنية في بورصة ناسداك ومعايير الإدراج فيها.
نيسان ـ تعد بورصة نيويورك (NYSE) إلى جانب ناسداك (NASDAQ) أكبر سوقين للأسهم الأمريكية، وعلى الرغم من أن الأولى هي الأكبر، من حيث القيمة السوقية، إلا أن الثانية لديها حجم تداول أكبر من أي بورصة أمريكية أخرى، مع ما يقرب من 1.8 مليار صفقة يوميا، ما يجعل تداول ناسداك أولوية استثمارية للمتداولين، لما يوفره من حجم تعرض مناسب لأكبر شركات التقنية الأمريكية.
تداول ناسداك
تتداول أكثر من 3300 شركة الآن في بورصة ناسداك، وهي ثاني أكبر بورصة للأوراق المالية من حيث قيم الأوراق، وأكبر سوق للأسهم الإلكترونية، وتتداول ناسداك عدة أنواع مختلفة من الأسهم، بما في ذلك أسهم السلع الرأسمالية، والسلع الاستهلاكية المعمرة، وغير المعمرة والطاقة والتمويل والرعاية الصحية والمرافق العامة والتكنولوجيا والنقل، لكنها معروفة بأسهمها التقنية.
وللإدراج في سوق ناسداك الوطني (NASDAQ-NM)، يجب أن تفي الشركات بمعايير مالية محددة، أبرزها يجب أن يحافظوا على سعر سهم لا يقل عن 1 دولار، ويجب أن يبلغ إجمالي قيمة الأسهم القائمة 1.1 مليون دولار على الأقل.

نصائح ترفع مستواك في تداول ناسداك
هناك عدة نصائح تساعد المستثمر وخاصة المبتدئ في تداول ناسداك، عبر أسهمه المختلفة، ومنها
ابحث عن أفضل أسلوب تداول
كما هو الحال بالنسبة للبورصات الأخرى فيمكن تداول ناسداك على المدى القصير أو المتوسط أو طويل الأجل، وبناء على استراتيجية التداول، والهدف منه، وخبرة المضارب، يتم تحديد أسلوب التداول، سواء كان مضاربة، أو تداول يومي، أو تداول متأرجح، أو تداول مراكز.

استخدم التحليل الفني والمؤشرات:
يعد استخدام المؤشرات المختلفة وآليات التحليل الفني أمرا حيويا لتداول ناسداك، وتحديد اتجاهات أسهم البورصة المختلفة، حيث يمكن أن تساعد الإشارات في تحديد اتجاهات السوق، ما يمكن المضارب من وضع إستراتيجيات تداوله، وهو ما يمثل مفتاح لأرباحه.

ابحث عن إشارات التداول:
الشيء الآخر الذي يمكن أن يساعدك في تحديد الاتجاهات الحالية هو إشارات التداول مع مؤشرات الزخم مثل مؤشر ستوكاستيك أو مؤشر القوة النسبية (RSI).

دراسة الرسوم البيانية وحركة الأسعار:
يمكن أن تساعدك دراسة الرسوم البيانية للسعر وحركة الأسعار، الحديثة منها والقديمة، على التعرف على أنماط حركة السوق، لتحديد معنوياته الحالية ومساعدتك على تحديد الاتجاهات المربحة للتداول عند ظهورها.

تابع أخبار الصناعة:
تؤثر أخبار الاقتصاد الكلي المهمة على تداول ناسداك، وكذلك أخبار شركات قطاع التكنولوجيا، التي تؤثر على أسعار الأسهم، لذلك من الجيد أن تراقب الأخبار العاجلة، لمساعدتك.

بورصة ناسداك
كانت بورصة ناسداك أول بورصة تسمح للمستثمرين بتداول الأسهم من خلال نظام آلي، وهو النظام الذي أصبح شائعًا بين البورصات الأخرى، لكن ناسداك لا تزال فريدة من نوعها بسبب تركيزها على شركات التكنولوجيا.
ومن السهل في بورصة ناسداك إدراج الشركات فيها أكثر من غيرها، مثل بورصة نيويورك، كما تقدم بورصة ناسداك للمستثمرين طريقة للاستثمار في أوراق مالية أكثر تقلبًا ويحتمل أن تكون ذات نمو أعلى من البورصات الأخرى التي تقدم شركات أكثر استقرارًا وتحفظًا، وبورصة ناسداك هي موطن لعدة مؤشرات، أهمها مؤشر ناسداك 100.

مؤشر ناسداك
مثل أي بورصة، تستخدم ناسداك المؤشرات، وهي مجموعة من الأسهم الخاصة بالصناعة، وتستخدم المؤشرات لتقديم لمحة سريعة عن أداء السوق الحالي، كما هو الحال بالنسبة لبورصة نيويورك، التي تستخدم مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) كمؤشرها الأساسي، وتقدم ناسداك مؤشر ناسداك المركب، وناسداك 100.
ويقيس مؤشر ناسداك المركب التغير في أكثر من 3000 سهم يتم تداولها في بورصة ناسداك، وغالبًا ما يُشار إلى مؤشر ناسداك المركب باسم "ناسداك".
ناسداك 100 هو مؤشر يتتبع أداء 100 من أكبر الشركات التقنية الأمريكية المدرجة في بورصة ناسداك، باستثناء أسهم المؤسسات المالية، وتم إطلاقه عام 1985.
يرجح مؤشر ناسداك بالقيمة السوقية، حيث تعتمد أسهم المؤشر على رأس مال هذه الشركات، مما يعني أن أي زيادة للقيمة السوقية للشركات سوف يقابلها زيادة حصتها بالمؤشر، وهناك عدة معايير يتطلبها المؤشر لإدراج الشركات، أبرزها:
التداول العلني في السوق الأمريكي مدة لا تقل عن 3 أشهر.
الإدراج في بورصة ناسداك لمدة لا تقل عن عامين.
أن يبلغ متوسط التداول اليومي 200.000 سهم.
تقديم التقارير المالية بشكل منتظم
عدم وجود إجراءات إفلاس في الوقت الحالي.
ماذا يعني تداول المؤشرات؟
تعتبر المؤشرات مقياس أداء عدة شركات مدرجة بالبورصات العالمية، ويوفر تداولها فرصة أكبر للتعرض لقطاع بأكمله في وقت واحد، مما يوفر الوقت والجهد المستنزف عند فتح صفقات فردية في أسهم مختلفة، ويحظى تداول المؤشرات بشعبية وثقة كبيرة بين المستثمرين، سواء كانوا مبتدئين، أو ذوي خبرة.

نيسان ـ نشر في 2023-05-25 الساعة 16:43

الكلمات الأكثر بحثاً