اتصل بنا
 

أسباب فقر الدم بعوز حمض الفوليك

نيسان ـ نشر في 2023-05-28 الساعة 13:53

x
أسباب فقر الدم بنقص حمض الفوليك وكيفية التعامل معها.
نيسان ـ هناك عدة أسباب محتملة لفقر الدم بنقص حمض الفوليك (فيتامين ب9)، وتشمل:
1. انخفاض استهلاك حمض الفوليك: يمكن أن يحدث فقر الدم بنقص حمض الفوليك إذا كانت النظام الغذائي يفتقر إلى مصادر جيدة من هذا الفيتامين. يوجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب والفاصولياء الخضراء والحمص، وفي الحبوب المدعمة بفيتامينات.
2. امتصاص غير كافٍ لحمض الفوليك: يمكن أن يؤدي اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل مشاكل في الأمعاء أو التهاب المعدة إلى صعوبة في امتصاص حمض الفوليك من الطعام المستهلك.
3. زيادة الاحتياجات الحمضية: يمكن أن تزيد الاحتياجات الحمضية للجسم خلال بعض الحالات مثل الحمل والرضاعة الطبيعية، والنمو السريع خلال مرحلة الطفولة، وفي حالات التعافي من حروق شديدة أو جراحة كبيرة. قد يؤدي زيادة الاحتياجات دون تلبيتها إلى نقص حمض الفوليك.
4. الاستهلاك الزائد للكحول: يعتبر الاستهلاك المفرط للكحول من أسباب فقر الدم بنقص حمض الفوليك، حيث يؤثر الكحول على امتصاص واستخدام الجسم لحمض الفوليك.
5. الأمراض المزمنة: بعض الأمراض المزمنة مثل الأمراض الكلوية وأمراض الكبد والأمراض الهضمية يمكن أن تؤثر على استهلاك وامتصاص حمض الفوليك من الجسم.
في حالة شكك في وجود نقص حمض الفوليك أو فقر الدم، يجب عليك استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب. يمكن أن يصف الطبيب مكملات حمض الفوليك ويوجهك حول تغذية مناسبة لتعزيز مستويات حمض الفوليك في جسمك.

نيسان ـ نشر في 2023-05-28 الساعة 13:53

الكلمات الأكثر بحثاً