اتصل بنا
 

اكتشفي فوائد الرمان للمسالك البولية

نيسان ـ نشر في 2023-05-30 الساعة 09:25

x
أن يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات السكري. ويمكن للرمان أن يساعد في تحسين وظائف البنكرياس وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يساعد على تحسين إدارة السكري.
نيسان ـ يؤدي التهاب المسالك البولية إلى ألم شديد ومزعج، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل التهاب الكلى. وعلى الرغم من أن الأدوية الطبية مهمة للعلاج، إلا أن الخبراء ينصحون بشرب عصير الرمان يومياً للتخلص من هذه المشكلة الصحية.
أبرز فوائد الرمان لالتهاب المسالك البولية
تناول الكثير من السوائل يعمل على تخفيف كثافة البول، والتقليل من الإحساس بالحرقة عند التبول، لإخراج البكتريا من الجهاز البولي. وبالإضافة إلى عصير الرمان، هنالك علاجات طبيعية أخرى تساعد في التخلص من التهاب المسالك البولية، تشمل عصير التوت البري، والثمار الغنية بفيتامين سي C مثل البرتقال، الكريب فروت والكيوي. وبفضل احتواء عصير الرمان على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، وبفضل غناه بالألياف والفيتامينات والمعادن، يعتبر الرمان من الفواكه المساعدة في تعزيز صحة القلب والوقاية من الالتهابات. هذا ويحتوي الرمان على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة الضرورية لتعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض الالتهابية، بالإضافة إلى تعزيز صحة الجهاز الهضمي والبولي، ثم الوقاية من السرطان. ويعتبر الرمان غنياً بمضادات الأكسدة المساعدة على حماية خلايا الجسم من الضرر الذي تسببه الجذور الحرّة، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة وتؤدي إلى تلف الخلايا والالتهاب. وتوفر مضادات الأكسدة كمركّبات البوليفينول هذه الحماية عند تناول الرمان. وقد أفادت الدراسات إلى أن الرمان يساعد في تقليل تكوين حصوات الكلى وتعزيز صحة المسالك البولية.
فوائد الرمان وخسارة الوزن
تناول الرمان بكثرة لا يعني أنه سيساعدكِ على خسارة الوزن، لكنه يعتبر من المفيد إضافة الرمان إلى نظامكِ الغذائي، لاحتوائه على الألياف المساعدة على الشعور بالشبع، والتي ستساعدكِ على التقليل من الإفراط في تناول الطعام، وهو ما سيساهم في إنقاص الوزن. وللرمان فائدة كبيرة في إذابة الدهون الموجودة بالجسم، فهو يحفز على حرقها. وتناول الرمان يومياً ضمن حمية غذائية فيها نسبة بروتين جيدة، يساعد بشكل كبير في حرق الدهون وخسارة الوزن.
فوائد الرمان والسكري
تشير بعض الأبحاث إلى أن الخصائص المضادّة للأكسدة والالتهابات الموجودة في الرمان، يمكن أن تعزّز صحة المصابات بمرض السكري من النوع 2، إذ يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، ورفع مستويات مضادات الأكسدة. وقد لوحظ أن حصول مريضات السكري من النوع 2 على الرمان قد ساعدهن على خفض مستويات الجلوكوز في الدم خلال الصيام.
فوائد الرمان على المزاج
يعمل الرمان على تحسين القوى العقلية والوقاية من مرض الزهايمر الذي يحدث لدى كبيرات السن بسبب تراكم بروتين الأميلويد في المخ، وتبيّن بعض الدراسات أن الرمان يعمل على تقليل تراكم هذا البروتين، وبفضل مضادات الأكسدة في عصيره وتركيزها العالي قد يتأخّر ظهور الزهايمر. والرمان مضادّ للاكتئاب واليأس، ويرجع ذلك إلى المركّبات النباتية القوية الموجودة فيه، مما يجعل تأثيره إيجابياً على هرمون الإستروجين ومستقبلات السيروتونين في الدماغ، وبالتالي يخفّف مشاعر اليأس والاكتئاب لدى الإنسان.
ما هي الفوائد الصحية المنوّعة للرمان
فوائد الرمان الصحية في الآتي: -يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز صحة الجسم، كالفيتامين C، والفيتامين H الذي يصنّف من ضمن مضادات الأكسدة، ثم الفيتامين K المساعد في تخثر الدم. ثم المغنيسيوم المساعد على التحكم في ضغط الدم ومستويات الجلوكوز في الدم. بالإضافة إلى حمض الفوليك والثيامين والنحاس. -يمكن أن يتسبّب الالتهاب المزمن في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والشرايين وداء السكري من النوع 2 والسرطان، في حين اُعتبر الرمان من الفواكه المساعدة على منع الالتهابات المزمنة، لاحتوائه على المركّبات المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات. – عصير الرمان قادر على خفض ضغط الدم، لاحتوائه على مركّبات البوليفينول، مما يساهم في الحفاظ على صحة القلب، من خلال التقليل من الإجهاد التأكسدي وهو عبارة عن اختلال يصيب الدم. كما يقلّل تناول الرمان من الالتهابات على مستوى الشرايين، وهو ما يساعد على خفض ضغط الدم، ومكافحة تصلّب الشرايين الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية. – الرمان من ضمن الفواكه المعتمدة كعلاج طبيعي للمساعدة في الوقاية من سرطان الثدي والرئة والجلد. -للرمان تأثيرات وخصائص مضادّة للفيروسات والبكتيريا، لاحتوائه على مركّبات البوليفينول والأحماض التي تحارب البكتيريا والفطريات والفيروسات، فيؤمن الوقاية من البكتيريا المضرّة بصحة الفم والمسبّبة لتسوّس الأسنان ورائحة الفم الكريهة. -نتيجة تأثيراته وخصائصه المضادّة للالتهابات، يساعد الرمان في زيادة مستويات البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بما في ذلك صحة المعدة وصحة الأمعاء. بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تحمي من الإصابة بالارتجاع المريئي، الإمساك، البواسير وسرطان القولون. -يحتوي الرمان على حمض البونيك ذي الفوائد المعزّزة للشعر من حيث كثافته وطوله. بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس لنقل العناصر المغذية اللازمة لتحسين نمو الشعر، مما سيساهم في تقوية البصيلات في الجذور وتحفيز نمو الشعر. -يمكن أن يساعد تناول الرمان على الريق في ترطيب الجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى أن تناوله على معدة فارغة يمكن أن يحفّز الجسم في امتصاص العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الرمان.

نيسان ـ نشر في 2023-05-30 الساعة 09:25

الكلمات الأكثر بحثاً