اتصل بنا
 

العراق يعيد تأهيل ممر مائي على الخليج العربي

نيسان ـ نشر في 2015-04-20

x
نيسان ـ

أعلنت وزارة النقل العراقية، الإثنين، خلو الممر المائي في ميناء خور عبد الله في محافظة البصرة، جنوبي البلاد، من الغوارق، وتأهيله كممر مائي آمن للسفن العملاقة بعد انتشال 76 سفينة غارقة.

وفي بيان عنها صادر الاثنين وحصلت الأناضول على نسخة منه، قالت الوزارة إن "قناة خور عبد الله في محافظة البصرة أصبحت خالية من الغوارق"، مضيفة أن القناة "عادت ممراً مائياً آمناً للسفن العملاقة"، بعد توقف منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي، إبان الحرب العراقية الإيرانية. وكان الممر غير متاح أمام السفن العملاقة جراء الغوارق البحرية التي تعود إلى الحروب المتتالية في العقود الأربعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة أنها تعاقدت مع شركة تركية لتنظيف الموانئ العراقية من السفن الغارقة والتي تعود إلى الحرب العراقية الإيرانية (22 سبتمبر/ أيلول 1980 – 20 أغسطس/ آب 1988)، وحرب الخليج (حرب تحرير الكويت، 17 يناير/ كانون ثان إلى 28 فبراير/ شباط 1991)، والحرب الأخيرة عام 2003 (الغزو الأمريكي للعراق).

ولدى العراق حاليا خمسة موانئ تجارية على الخليج العربي في محافظة البصرة، هي المعقل وأم قصر وأبو فلوس وخور الزبير وخور عبد الله. كما يوجد في البصرة، وهو الممر البحري الوحيد في العراق، ميناءان نفطيان وعدد من المنصات العائمة لتصدير النفط أنجزت الأخيرة في السنتين الأخيرتين. ويعمل العراق حاليا على إنشاء ميناء الفاو الكبير على الخليج العربي بكلفة نحو 4 مليارات دولار بهدف الاستفادة القصوى من الممر البحري جنوبي البلاد.

الأناضول

نيسان ـ نشر في 2015-04-20

الكلمات الأكثر بحثاً