اتصل بنا
 

استحقاق راتب التقاعد المبكر للمؤمنين عليهم في المهن الخطرة .. تفاصيل

نيسان ـ نشر في 2023-06-05 الساعة 21:24

x
الضمان الاجتماعي يدعو العاملين في المهن الخطرة لاستكمال شروط الحصول على راتب التقاعد المبكر
نيسان ـ دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، في بيان صحفي نشر الاثنين، المؤمنين عليهم الذين ينتمون إلى نظام المهن الخطرة استكمال شروط استحقاق راتب التقاعد المبكر، وذلك بمراجعة فروع الضمان التابعة لجهات عملهم وتقديم المسمى الوظيفي والوصف الوظيفي الخاص بهم.

وأضاف البيان أن هذا الإجراء يحمي حقوق العاملين الذين يفكرون في الاستقالة، حيث يتجنبون فقدان وظائفهم في حالة عدم استيفاء شروط الاستحقاق لراتب التقاعد في المهن الخطرة. ويهدف الإجراء إلى التحقق من صحة شمولهم بالنظام قبل تقديم الاستقالة وطلب تخصيص الراتب التقاعدي.
شروط الحصول على راتب تقاعد مبكر للعاملين في المهن الخطرة
وتشير المؤسسة إلى أن قانون الضمان الاجتماعي يميز العاملين في المهن المعتمدة رسميًا كمهن خطرة وفقًا لنظام المنافع التأمينية. يسمح هذا القانون للمؤمن عليه بالتقدم للحصول على راتب تقاعد مبكر إذا انتهت خدمته بعد سن الـ45، شريطة توفر فترة اشتراك لا تقل عن 216 اشتراكًا للرجال و180 اشتراكًا للنساء. كما يجب أن تكون المنشأة التي يعمل بها أدت ما نسبته 1 بالمئة من أجره زيادة على اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وذلك لعمله في إحدى المهن الخطرة ولمدة لا تقل عن 60 شهرا خلال السنوات الـ10 الأخيرة التي تسبق استحقاقه وطلبه تخصيص هذا الراتب.
يُشار إلى أن قانون الضمان الاجتماعي عرّف المهن الخطرة بأنها "المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية".

نيسان ـ نشر في 2023-06-05 الساعة 21:24

الكلمات الأكثر بحثاً