اتصل بنا
 

اربيحات: 'الأردني ماكل هوا ويزحف على امعائه'

نيسان ـ نشر في 2023-06-07 الساعة 23:57

x
وزير التنمية السياسية الأسبق يصف الأردنيين بأنهم مثقلون بالأعباء ويعيشون في بيئة غير محفزة للإنتاجية، ويحتاجون إلى اهتمام وتوعية وتشغيل وفرص عمل ذات المعنى، ويشدد على ضرورة تمتلك الدولة رؤية اجتماعية واقتصادية وديمغرافية وتبرز عناصر قوتها، واستغلال الثروات الطبيعية من قبل الأردنيين.
نيسان ـ قال وزير التنمية السياسية الأسبق صبري اربيحات، إن المواطن الأردني يعد مثقلا بالأعباء التي لا يستطيع تلبيتها.
وأضاف اربيحات، خلال استضافته على برنامج صوت المملكة، "المواطن مديون ومكسور وماكل هوا. نحن نعيش مما خلفوه الإباء في المقابر. يعني نبيع الأراضي حتى نعيش".
وأكمل، "المواطن وصل إلى مرحلة الزحف على الأمعاء الفارغة، وان المواطن يريد شراكة وجمعيات وعمل للمرأة يحفظ كرامتها".
وأكد ضرورة أن تمتلك الدولة رؤية اجتماعية واقتصادية وديمغرافية وتبرز عناصر قوتها، منوها إلى ضرورة استغلال الثروات الطبيعية من قبل الأردنيين.
وبين، "ليس لدينا رؤية واضحة لكيفية التعامل مع القضايا، ندير الأزمات بصورة جيدة ونستجيب للقضايا، والعالم ينظر للأردن على أنه حسن السيرة والسلوك ومواقفه الإنسانية لكن المواطن بحاجة إلى اهتمام وتوعية وتشغيل وفرص عمل ذات المعنى، وليس تشغيل تديره وزارة ما لفترة معينة".
وأوضح، "البيئة التي نعيش فيها غير محفزة للإنتاجية ولا على العمل، واعتقد أن أرقام البطالة في الأردن أكثر من 22 بالمئة، واقتصادنا مقلوب يبدأ بالتجارة، ولا يوجد اهتمام بالصناعة والزراعة".
وتحدث عن أهمية اكمال مشاريع استغلال الثروات الطبيعية بدلا من إيقافها، حيث أن زجاجة النفط التي اهدتها من وزيرة الطاقة السابقة هالة زواتي إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة لا زالت تحت تندر المواطنين.
وأشار إلى أن رأس المال الأردني يعتبر مدفونًا في البنوك؛ لذا يتوجب تحفيز الاستثمارات المحلية دون وجود تداخلات، منوهًا إلى ضرورة الاستفادة من الإيادي العاملة في قطاع الصناعة.

نيسان ـ نشر في 2023-06-07 الساعة 23:57

الكلمات الأكثر بحثاً