اتصل بنا
 

العمل توضح الفرق بين عمالة الأطفال والتسول

نيسان ـ نشر في 2023-06-11 الساعة 13:51

x
نيسان ـ أوضح الناطق الإعلامي لوزارة العمل محمد الزيود، أن جولات التفتيش على عمل الأطفال أو عمالة الأطفال لا تشمل التسول، لأنه ضمن اختصاص وزارة التنمية الاجتماعية، وإجراءاته ليست مذكورة في قانون العمل.
وقال الزيود، لعمون، إنّ 15% من إجمالي الجولات التفتيشية على الانتهاكات والمخالفات العمالية، هي لحالات عمل الأطفال، بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم للحد من تسرب الطلبة إلى سوق العمل.
وبين الزيود ، أنّ الوزارة نفذت خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، 7587 جولة تفتيشية على حالات عمل الأطفال وحدها ضبط فيها 231 حالة، في حين بلغ إجمالي عدد الجولات عام 2022 أكثر من 15700.
كذلك فإنّ الوزارة نفذت فعاليات ونشاطات مختلفة للتوعية بآثار عمل الأطفال ومشكلتها، حيث عقدت 52 جلسة توعوية للأهالي جلها تتحدث عن خطورة العمل على الطفل.
ودعا الأردنيين والأردنيات إلى التبليغ عبر رابط خصصته الوزارة سابقاً لحالات ضبط عمل الاطفال فقط، لتقوم كوادر الوزارة التفتيشية بالوصول إليها وضبطها وحماية الأطفال من الظاهرة "http://childlabor.mol.gov.jo/".
وكان المركز الأردني لحقوق العمل (بيت العمال) تحدث عن أنّ الوزارة تضبط 0.5% فقط من واقع عمل الأطفال في الأردن، مقدراً أعداد الأطفال العاملين بأكثر من 100 ألف منهم ما يزيد عن 45 ألفاً يعملون في قطاعات مصنفة بالخطرة.
ويصادف الإثنين 12/6/2023 اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال الذي أطلقته منظمة العمل الدولية للحد من ظاهرة عمل الأطفال التي تحرم العديد من الأطفال التعليم لتأمين الاحتياجات الأساسية لأسرهم.

نيسان ـ نشر في 2023-06-11 الساعة 13:51

الكلمات الأكثر بحثاً