اتصل بنا
 

لمن يعاني من حساسية الطقس.. اقرأ الآتي

نيسان ـ نشر في 2023-06-15 الساعة 10:56

x
نيسان ـ تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ، اليوم الخميس، معلومات مهمة عن حساسية الطقس خصوصا في ظل التقلبات الجوية الخماسينية التي تشهدها المنطقة حاليا.
وتوضح نشرة المعهد بتفصيل علمي أعراض الحساسية المختلفة الناتجة عن تقلبات الطقس، وكيفية تأثيرها على الإنسان، إضافة إلى بيان حساسية الربيع وأسبابها، والخطوات والإجراءات الضرورية لتقليل معاناة المصاب، والأدوية التي قد تلعب دورا في تخفيف حدة الأعراض.
قد يفاجئك معرفة أن الطقس يمكن أن يكون له تأثير على الحساسية لديك. إذا شعرت بالاحتقان عند هطول الأمطار، أو إذا كانت عيونك تدمع عندما يكون الجو عاصفًا بالخارج، فقد تكون مصابًا بحساسية الطقس.
كيف يمكن أن تؤثر عليك حساسية الطقس؟
تحدث تفاعلات الحساسية عندما يتفاعل جهازك المناعي مع مادة مسببة للحساسية - أي شيء يعتبره جسمك "غريبًا".
يمكن أن تكون أعراض الحساسية مشابهة لأعراض حالات أخرى، مثل نزلات البرد. غالبًا ما تكون هذه الأعراض أسوأ إذا كنت تعاني أيضًا من الربو
أعراض حساسية الطقس: يمكن أن تشمل أعراض الحساسية: - سيلان الأنف. - انسداد الأنف. - حكة في العيون. - عيون دامعة. - حكة في الجلد. - العطس. - السعال. - التعب. - الصفير. - بشرة جافة متقشرة.
الأحداث التي يمكن أن تؤثر على حساسية الطقس: يمكن أن تسبب أنواع مختلفة من الطقس أنواعًا مختلفة من أعراض الحساسية: - الأيام الجافة والرياح: يمكن أن تتسبب الأيام الجافة والرياح في زيادة أعراض الحساسية. تلعب الرياح دورًا كبيرًا في مستويات حبوب اللقاح ، وحبوب اللقاح هي من مسببات الحساسية الشائعة جدًا. إذا كنت قد استيقظت يومًا لتجد غبارًا أصفراً يغطي سيارتك، فقد تكون هذه حبوب اللقاح. تساعد هذه المادة الدقيقة التي تشبه الغبارعلى تلقيح النباتات وهي خفيفة الوزن للغاية، ويمكن حملها بسهولة عبر الهواء عندما يكون جافًا وعاصفًا، وعندئذ توجد المادة المسببة للحساسية في الهواء الذي تتنفسه بكميات كبيرة جدًا. يعتبر العفن مصدرًا آخر لأعراض الحساسية في الأيام الجافة والرياح.
- الأيام الرطبة الممطرة: يمكن أن تتفاقم أعراض الحساسية أيضًا في الأيام الرطبة الممطرة. على الرغم من أن جراثيم العفن تنتشر غالبًا عن طريق الرياح، إلا أن بعض أنواع العفن تنتشر عندما تكون الرطوبة أعلى. يمكن أن تكون الأيام الرطبة الممطرة مفيدة في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح. عندما تبتل حبوب اللقاح، فإنها تصبح أثقل، مما يزيد من احتمالية بقائها على الأرض بدلاً من أن تكون محمولة في الهواء حيث يمكنك استنشاقها. ومع ذلك، يمكن أن يكون للمطر في بعض الأحيان تأثير معاكس على حبوب اللقاح. عندما تكون الرطوبة عالية جدًا، يمكن أن تنفجر جزيئات حبوب اللقاح بالفعل وتتسرب منها البروتينات المسببة للحساسية في الهواء. يحدث هذا غالبًا أثناء عاصفة رعدية.
- أيام درجات الحرارة الباردة: يمكن أن تسبب أيام درجات الحرارة الباردة نوعًا خاصًا بها من رد الفعل التحسسي - وهي حالة تسمى شرى البرد. يمكن أن تحدث هذه الحالة من خلال التعرض لدرجات حرارة باردة ، في الخارج والداخل (مثل غرفة مكيفة الهواء).
يمكن أن تشمل الأعراض: - جلد أحمر. - الدوخة / الشعور بالدوار. - تورم الشفتين/الحلق. - تورم الجلد. - قشعريرة. - حكة في الجلد.
يمكن "التخلص من شرى البرد"، أو قد يستمر مدى الحياة. تختفي الأعراض في غضون خمس سنوات لحوالي 50٪ من الأشخاص الذين يصابون بهذه الحالة. غالبًا ما يمكن علاج شرى البرد بأدوية تسمى مضادات الهيستامين، والتي تمنع أعراض الحساسية. في الحالات الأكثر شدة، قد تحتاج إلى وصفة طبية.
- أيام درجات الحرارة الدافئة: يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الأكثر دفئًا أيضًا إلى زيادة تعرضك لمسببات الحساسية، مثل حبوب اللقاح. يحمل الهواء الدافئ المزيد من جزيئات حبوب اللقاح، مما يعني أنه من المرجح أن تتنفسها.
ما الذي يسبب حساسية الربيع؟ تحدث الحساسية عندما يعتبر الجهاز المناعي للشخص بروتينات معينة (تسمى مسببات الحساسية)، على أنها جراثيم أو أجسام غريبة. تطوير الحساسية ثم التعرض لهجوم الحساسية هي عملية من جزئين. تحدث الخطوة الأولى عندما يواجه الجسم المادة المسببة للحساسية لأول مرة وينتج أجسامًا مضادة تلتصق بأنواع معينة من خلايا الدم. هذه العملية، التي تسمى التحسس، تهيئ الجسم لهجوم الحساسية في المرة التالية التي يتعرض فيها لمسببات الحساسية. عندما يحدث هذا، تطلق الخلايا مادة الهيستامين - وهي مواد كيميائية تسبب أعراضًا مزعجة مثل العطس والسعال والطفح الجلدي.
ينتج عن مسببات الحساسية مشاكل مختلفة للأشخاص. تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لحساسية الربيع حبوب لقاح الأشجار والعشب وجراثيم العفن والحشرات.
1) حبوب لقاح الشجرة والعشب: تستخدم أنواع كثيرة من النباتات حبوب اللقاح للتخصيب. ومع ذلك، فإن حبوب اللقاح الدقيقة الصغيرة الموجودة في العديد من الأشجار والأعشاب تميل إلى أن تكون خفيفة ويمكن أن تنقلها الرياح بسهولة من نبات إلى آخر وتسبب الحساسية.
2) العفن: على الرغم من أنه قد لا يكون سببًا واضحًا للحساسية الموسمية، إلا أن العفن يمكن أن يتسبب أيضًا في ظهور أعراض في الربيع. يطلق العفن والفطريات البذور، المعروفة باسم الأبواغ، من أجل التكاثر. يمكن أن تتحرك هذه الأبواغ في الهواء، غالبًا عندما يكون الطقس عاصفًا وجافًا. وفي أحيان أخرى تنتشر بالندى عندما يكون هناك رطوبة عالية. في الخارج، يمكن العثور على العفن على جذوع الأشجار المتعفنة والأوراق المتساقطة والأعشاب والحبوب وأكوام السماد والأماكن الرطبة الأخرى. خلال أشهر الربيع، يمكن للنباتات المتحللة أن تتحول إلى مركبات لنمو العفن. يمكن أن يزدهر العفن أيضًا في الداخل، خاصة في الأماكن الرطبة مثل المطابخ والحمامات.
3) لدغات ولسعات الحشرات: على عكس أعراض الحساسية الموسمية النموذجية مثل العطس والاحتقان، فإن لدغات الحشرات ولسعاتها عادة ما تسبب الألم والحكة والاحمرار و/ أو التورم الطفيف حول المنطقة المصابة. يمكن أن تؤدي اللدغات واللسعات أيضًا إلى تفاعل تحسسي خطير أو يهدد الحياة يُعرف باسم الحساسية المفرطة. أي شخص لديه تورم في الشفتين أو اللسان أو الحلق، صعوبة في التنفس أو أعراض مهمة أخرى بعد التعرض لمسببات الحساسية يجب أن يطلب رعاية طبية فورية. عندما يفكر الناس في لدغات الحشرات خلال فصل الربيع، غالبًا ما يتصدر البعوض القائمة، ربما لأنه يفضل درجات حرارة مماثلة لدرجات حرارة الجسم. مع بدء الربيع والصيف، من بين الحشرات اللاذعة، يعتبر النحل أحد الأنواع التي يزداد نشاطها في الربيع لأنها تعمل على زيادة أعدادها في الأشهر القادمة.
كيف تسيطر على حساسية الربيع؟ على الرغم من أنه لا شك في أن التعايش مع حساسية الربيع يمكن أن يمثل تحديًا، إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل معاناتك:
· تحقق من توقعات الحساسية لديك: يمكن أن تساهم بعض الظروف الجوية في شدة الحساسية. على سبيل المثال، تتسبب الأيام الجافة والرياح في زيادة حبوب اللقاح في الهواء، بينما يساعد المطر في تقليل الكمية. قد يكون من المفيد أيضًا التحقق من انتشار حبوب اللقاح عبر تقارير الطقس المحلية.
· تجنب ملامسة مسببات الحساسية الخارجية: يمكن أن تحدث إجراءات محددة فرقًا في تعرضك لحبوب اللقاح. أغلق النوافذ والأبواب في الليل، وتجنب الأنشطة الخارجية في الصباح الباكر عندما يكون عدد حبوب اللقاح في أعلى مستوياته. ارتدِ ملابس واقية - أو الأفضل من ذلك تجنيد شخص آخر- لقص العشب ومهام البستنة الأخرى. بعد قضاء الوقت في الهواء الطلق، استحم لإزالة حبوب اللقاح من شعرك وجلدك واغسل ملابسك.
· حافظ على نظافة الهواء: في حين أنه من المستحيل إبقاء جميع حبوب اللقاح خارج المنزل، يمكنك تقليل الكمية. هناك عدد قليل من التحسينات المنزلية التي يمكنك إجراؤها والتي يمكن أن تساعد في تقليل مسببات الحساسية الخارجية، بما في ذلك استخدام وحدات تكييف الهواء، وتركيب فلاتر الهواء عالية الكفاءة في أنظمة التدفئة أو التبريد في منزلك، والتأكد من التنظيف بالمكنسة الكهربائية بشكل متكرر.
· تخفيف أعراض الحساسية لديك: من المستحيل تجنب حبوب اللقاح تمامًا. قد يجد بعض الناس أن الأدوية المتاحة دون وصفة طبية تحسن الأعراض ونوعية الحياة. يمكن أن تساعد مضادات الهيستامين الفموية في تخفيف الانزعاج الناتج عن العطس وسيلان الأنف والحكة والعيون الدامعة. يمكن أيضًا استخدام مزيلات الاحتقان لتقليل الاحتقان ولكن يجب تناولها لبضعة أيام فقط في كل مرة. إذا كانت أعراض الحساسية تؤثر بشكل كبير على حياتك اليومية، فتحدث إلى الطبيب أو أخصائي الحساسية للحصول على مساعدة إضافية.

نيسان ـ نشر في 2023-06-15 الساعة 10:56

الكلمات الأكثر بحثاً