اتصل بنا
 

4 أطعمة تزيد مستويات الكوليسترول السيء

نيسان ـ نشر في 2023-07-03 الساعة 16:40

x
نيسان ـ تزيد بعض الأطعمة من مستويات الكوليسترول السيء في الجسم. ولكن يجب التأكيد على أن الكوليسترول ليس سيئًا بطبيعته، إذ أنه مادة ضرورية للجسم ولها دوراتها الحيوية. ومع ذلك، عندما يكون هناك زيادة في مستويات الكوليسترول في الجسم، قد تتسبب في مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.
وإليك أربعة أنواع من الأطعمة التي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار:
الأطعمة المقلية: تحتوي الأطعمة المقلية على نسب عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من السعرات الحرارية ومستويات الكوليسترول بمرور الوقت. تحتوي الوجبات السريعة مثل البطاطس المقلية والدجاج المقلي على العديد من الدهون المشبعة والدهون المتحولة التي تضر بصحة القلب والأوعية الدموية. بدلاً من ذلك، يُفضل شواء الطعام لتقليل الدهون.
المخبوزات: الأطعمة المخبوزة المعبأة والمعالجة تحتوي على نسب عالية من الدهون والكربوهيدرات المكررة. يمكن أن يؤدي تناول هذه المخبوزات إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم والتهابات في الجسم. قد تحتوي زيوت الطهي المستخدمة في هذه المنتجات المخبوزة على مستويات عالية من الكوليسترول.
اللحوم المصنعة: تحتوي اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحم المدخن على نسب عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول في الدم. تشير دراسة نشرت في مجلة التغذية والأيض وأمراض القلب والأوعية الدموية إلى أن استهلاك اللحوم المصنعة بانتظام يرتبط بزيادة مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. يُفضل اختيار اللحوم الطازجة وطهيها في المنزل باستخدام كمية أقل من الزيوت.
الكحول: يرتبط تناول الكحول بانتظام بزيادة محتملة في مستويات الكوليسترول. يمكن أن يؤثر الاستهلاك المفرط للكحول على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. يُفضل تجنب تناول الكحول بشكل كامل، وإذا اخترت تناولها يفضل القيام بذلك بشكل معتدل.
من الأفضل أن لا تقوم بإقلاع تام عن تناول هذه الأطعمة، ولكن يمكنك تناولها بشكل معتدل. وبجانب مراقبة ما تأكله وكميته، يجب أن تتبع نمط حياة صحي يتضمن ممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم والتحكم في مستويات التوتر والضغوط النفسية. هذه العوامل الإضافية تساعد في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول.

نيسان ـ نشر في 2023-07-03 الساعة 16:40

الكلمات الأكثر بحثاً